إقبال كبير و أجواء بهيجة في افتتاح قرية الأطفال الربيعية بقسنطينة
شهد افتتاح الطبعة الثانية لقرية الأطفال الربيعية بقصر الثقافة محمد العيد آل الخليفة بقسنطينة أول أمس، إقبالا كبيرا للأطفال رفقة عائلاتهم، حيث امتلأت قاعة العروض و البهو الذي يحتضن معرض الكتب و الألعاب و ورشات الرسم بالجمهور ، في جو ممتع تطبعه موسيقى و أغاني الأطفال.
فعاليات قرية الأطفال الربيعية التي تتواصل إلى غاية 31 مارس الجاري، نظمتها مديرية الثقافة لولاية قسنطينة بمناسبة العطلة الربيعية واحتفالا بالطفل في فضائه الثقافي الترفيهي، و ذلك بالتنسيق مع جمعية مريد الطريقة العيساوية و الإبداعات الشبانية.
أشرف على افتتاح التظاهرة مدير الثقافة للولاية عريبي زيتوني، و تضمن أول يوم منها، تقديم عرض مسرحي بعنوان «الثعلب و الحمار» طيلة 55 دقيقة من إنتاج جمعية أصالة للثقافة و الفنون ، فنال إعجاب الأطفال الذين تفاعلوا معه كثيرا،  و تقمص  دور «الحمار» الممثل محمد الشريف حمزة ، فيما تقمص دور «الثعلب» أيوب لزعر، و قد حمل العرض في مضمونه رسالة للأطفال، مفادها ضرورة الاعتماد على النفس و  التصرف بحكمة و ذكاء، و عدم تقليد و اتباع سلوكات التلاميذ المشاغبين.
كما قدمت الحكواتية حليمة تواتي قصة للأطفال حول الإوزة و الأمير، تهدف إلى ترسيخ مبادئ الصبر على الشدائد و الرضا بالقضاء و القدر، فيما قدم «الساحر سيمو» من ولاية سطيف، عرضا لألعاب الخفة، أبهر به الأطفال الذين عبروا عن إعجابهم و اندهاشهم من طريقته في إخفاء الأشياء، فصفقوا له كثيرا، و تلت هذا العرض فقرة ترفيهية نشطها مجموعة من الشباب المتطوع.
و تضمن أيضا اليوم الأول من التظاهرة عرضا للبهلوانيين، و ورشات للرسم و الإبداع، و كذا أجنحة لكتب الأطفال و الألعاب التعليمية، بالإضافة إلى إجراء طمبولا للأطفال و عائلاتهم، مع تقديم هدايا للفائزين .
هذه التظاهرة تهدف إلى تطبيق تعليمات وزارة الثقافة بخصوص الاهتمام بالطفل و توفير الأجواء الثقافية التربوية الهادفة لبناء شخصيته والاستثمار في الناشئة كدعامة للوطن، و قد حملت شعار «الاستثمار في الطفل يضمن مستقبل الأمة»
جدير بالذكر أن قرية الأطفال الربيعية ستقدم يوميا عروضا مسرحية و أنشطة ترفيهية و تربوية وعروض للبهلوانيين وألعاب الخفة إلى غاية 31 مارس الجاري، و ذلك ابتداء من الساعة العاشرة صباحا و إلى غاية الرابعة مساء. و يتم اليوم عرض مسرحية «الصياد و السمكة» على الساعة العاشرة صباحا، و يُعاد عرضها على الساعة الواحدة بعد الزوال، كما يُقدم عرض لألعاب الخفة و قصص يقدمها حكواتي في الفترتين الصباحية و المسائية، و يقدم غدا عرض «الشيطان المغرور» لياسين تونسي، و بعد غد مسرحية «مدينة الألوان» لجمعية أصالة للثقافة و الفنون. كما ستقدم في بقية أيام التظاهرة مسرحية «رقصة العفريت» لجمعية تاج و كذا مسرحية «الكنز و الأشقياء»، «النملة المشاكسة»، «الكنز و الأشقياء» و «حقنا في الحياة»، و تختتم بعرض «رحلة في بلادي» لجمعية السلام للنشاطات الشبانية.
أ بوقرن

الرجوع إلى الأعلى