تحطيم ثمانية أرقام قياسية عربية للذاكرة بالبطولة الوطنية
 شهدت أول أمس ولاية جيجل ، تحطيم ثمانية أرقام قياسية عربية ، ضمن البطولة الوطنية للذاكرة في طبعتها السادسة  و التي أقيمت، لأول مرة، خارج العاصمة.
التظاهرة شهدت تنافس 49 مشاركا من مختلف الفئات العمرية ، و مختلف مراكز التدريب بالجزائر ، بمشاركة واحدة من لبنان ، و تشمل البطولة، حسب القائمين عليها، 11 اختبارا ، من بينها مسابقات في  الأسماء و الوجوه ، الأرقام الثنائية، الكلمات العشوائية ، الأرقام السريعة ، التواريخ في الماضي و المستقبل.
و قال الدكتور رياض بن صوشة، مؤسس بطولة الجزائر للذاكرة، للنصر بأن البطولة عرفت تحطيم أرقام قياسية عربية، لأن النخبة الجزائرية تعتبر الأولى على المستوى العربي ، كما أنها تعتبر من أكثر الدول العربية تنظيما للبطولات الوطنية ، و أضاف بأن المفاجأة ، كانت في صنف الأطفال ضمن المنافسة المقامة بجيجل، أين تم تسجيل 8 أرقام قياسية جديدة ، حققها أربعة أطفال، و يتعلق الأمر، بـالطفل محمد عماد بناصر، بحصوله على228  رقما ثنائيا خلال خمس دقائق ، و 212 رقما عشوائيا خلال 15 دقيقة ، كما قام الطفل محمد بـتذكر52  ورقة ذاكرة خلال 5دقائق.
 و قد عرفت المشاركة تحطيم رقم قياسي عربي من قبل الطفل عبد الحميد سعدي بـ41 كلمة عشوائية خلال 5 دقائق ، و تذكر 68 ورقة ذاكرة عشوائية خلال 10دقائق.


 و تم تسجيل أول مشاركة للطفل بسام بورحلة من ولاية جيجل ، حيث حقق رقما قياسيا في حساب اليوم الموافق لـ 70تاريخا خلال 5 دقائق ، كما توجت مشاركة الطفلة فاطمة الزهراء بناصر، بـ 21 رقما منطوقا بسرعة رقم كل ثانية . و شهد صنف الكبار ، تحطيم رقم قياسي عربي جديد، من قبل حكيم بلواد في مسابقة حساب اليوم الموافق لـ 97 تاريخا خلال 5 دقائق.


و أشار الأستاذ بن صوشة إلى أن المسابقة  شهدت حصول بعض المشاركين من فئة الأطفال و الأشبال أيضا على شهادة الماستر في قوة الذاكرة.
وذكر المسؤول عن تنظيم المسابقة، بأن المراتب الأولى في البطولة الوطنية عبر مختلف الأصناف، فاز بها يحيى نصر الدين راسين بتحقيقه لـ 4606 نقط في صنف الكبار، أما في صنف الأشبال، فكان الفوز من نصيب رانية شيراز بن عبد القادر بمجموع نقاط 1421 نقطة ، أما في صنف الأطفال، ففاز محمد عماد الدين بناصر الذي حقق  1626 نقطة.
وقد أعرب الأطفال المتوجون عن فرحتهم  بتحقيق أرقام قياسية عربية ، حيث قالت الشبلة رانية من ولاية الأغواط، بأن حصولها على شهادة الماستر ، و تتويجها بالمرتبة الأولى في صنف الأشبال، مصدر فخر لها ، و ثمرة الجهود التي بذلتها مع مركز التدريب . و ذكر محمد عماد الدين بناصر، بأن تحقيقه لثلاثة أرقام قياسية، نتيجة الجهود التي بذلها بولايته تيارت فشرفت الجزائر ، مؤكدا عزمه على مواصلة المشاركة  و التدرب للوصول إلى أرقام عالمية .
أما ابن ولاية جيجل ، بسام بورحلة المصاب بالتوحد، فقالت عائلته بأن مشاركته في البطولة، أتاحت له فرصة كبيرة، لإبراز قدراته  أمام أقرانه.  و أشار القائمون على تنظيم البطولة الوطنية في طبعتها السادسة لأول مرة  خارج الجزائر العاصمة بأنه تم اختيار ولاية جيجل لعدة عوامل أبرزها، أنها ستساهم في تجسيد ما يطمحون إليه من نتائج و التعريف بالجانب  السياحي لإحدى المدن الجميلة عبر التراب الوطني. و قد قام المشاركون  أمس بزيارة لعدة مناطق سياحية بالولاية ، على غرار الكهوف العجيبة ، و الشواطئ الغربية للولاية ، و الاطلاع على ما تحتويه حديقة الحيوانات من أصناف نادرة.  

كـ. طويل

الرجوع إلى الأعلى