«بين الثانويات» عنوان للتنافس بين التلاميذ   لإبراز التنوع الثقافي للولايات
   تتهيأ كل ولاية عبر التراب الوطني لخوض غمار المنافسة الفكرية التربوية بين الثانويات ، وذلك باختيار تلاميذها النجباء في الطور الثالث، لتمثيلها في البرنامج التنافسي الذي يعود هذه السنة في طبعته الثالثة بأركان متعددة .
برنامج «بين الثانويات» الذي دخل الشبكة العادية للقناة الأولى، بالتنسيق مع مختلف الإذاعات الجهوية ، جاء لتدعيم وتحفيز التلاميذ على المشاركة و إذكاء روح التنافس بينهم في جو علمي مضبوط بتوقيت محدد، للإجابة على الاسئلة المطروحة على الهواء مباشرة ، كما يمكن بقية التلاميذ من المتابعة على مدار ساعتين من الزمن، تتخللها فقرات للترفيه و التسلية  كإلقاء قصائد شعرية و وصلات غنائية تعكس  التنوع الثقافي و الفني الذي تزخر به الجزائر.
 و تتواصل في هذه الطبعة مسابقة ‹ريشة أولاد بلادي» بشكلها الجديد بتنظيم مسابقة أحسن صورة فوتوغرافية لأجمل منظر بالولاية، تحت شعار «أصور بلادي...أكتشف جمال بلادي»،مع  إبراز خصوصيات و عادات و تقاليد مختلف مناطق الجزائر.
وقد سبق للنصر أن عاشت أجواء  التنافس بين ولايتي البليدة وعين الدفلى في قاعة المحاضرات بثانوية أحمد عليلي و كلل البرنامج بفوز هذه الأخيرة ، لكن، كما أكد سامي معزوزي منسق مديرية التربية بالولاية، الكل مستفيد من المبادرة من خلال مدى جاهزية تلاميذ الطور النهائي لمثل هذه الامتحانات المفترضة في شهادة البكالوريا ، كما يعطي طرق و آليات الفهم و الإجابة .
علما بأن  أغلبية التلاميذ،  كما أشار أعضاء لجنة التحكيم ، تكون إجاباتهم متسرعة وغير دقيقة، رغم امتلاكهم لرصيد المعرفي ، لهذا من الضروري التركيز وفهم السؤال قبل الاجابة وهذه مسألة في غاية الأهمية لابد للتلاميذ الانتباه إليها في الامتحانات لحظة الإجابة، ففهم السؤال، تضيف أستاذة الرياضيات من الأستديو المركزي بالعاصمة،  نصف الإجابة ، شاطرها الرأي التلاميذ المتابعين لأطوار المناقسة .
  يتمثل جديد برنامج «بين الثانويات» في طبعته الثالثة للموسم الدراسي 2018/2017 في إدراج تلاميذ مدرسة أشبال الأمة ذات الطابع الجهوي وثانوية الرياضيات ذات الطابع الوطني كمنتخبات في المنافسة. ومن المرتقب عرض 30 حصة إذاعية بصفة أسبوعية ، يجتهد من خلالها طاقم التحكيم في  إعداد أسئلة في مختلف المواد من المقرر الدراسي .
للإشارة شهدت المنافسة في طبعتها الماضية تنافسا شديدا بين الولايات، كما استقطبت عدد معتبرا من تلاميذ المؤسسات التربوية بفعل التعليقات عبر شبكة التواصل الاجتماعي ، حيث عاد لقب الدورة إلى ولاية الجزائر العاصمة وسط، على حساب نظيره منتخب عنابة بنتيجة  43 نقطة مقابل 35.5 و جاء في المرتبة الثالثة منتخب تمنراست.                        
هشام ج

الرجوع إلى الأعلى