فتح مكتبة للمكفوفين بجامعة وادي سوف
استفادت، مؤخرا، جامعة «الشهيد حمة لخضر» بوادي سوف في إطار دعم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من الطلبة المكفوفين، من مكتبة خاصة بهم مزودة بجهاز حاسوب ناطق، و طابعة حديثة تشتغل على ورق « البراي»، مع توظيف عامل من هذه الفئة .
و يقدر عدد الطلبة المكفوفين لهذه السنة بـ12 طالبا، و بها حوالي 80 كتابا بورق “البراي”، بالإضافة إلى مكتبة صوتية تحتوي على أكثر من 600 كتاب صوتي في العلوم الاجتماعية و الإنسانية و الأدب العربي. من جهته الموظف بالمكتبة و في تصريحه “للنصر”، قال بأن هذه المكتبة هدية ثمينة قدمتها إدارة الجامعة لهذه الفئة الهشة، مضيفا بأنها خففت عنهم عناء السفر بالتنقل لجامعات أخرى كباتنة و قسنطينة لانجاز أبحاثهم العلمية.
و قد عبر عدد من  الطلبة المكفوفين ممن وجدتهم “النصر” بالمكتبة، عن مدى إعجابهم بهذا الانجاز الذي يحتاج لجدية أكثر من طرف الطلبة في تعميرهم لهذا الصرح. و طرحوا بعض  النقائص    التي تتمثل  في مشاكل تقنية على مستوى الطابعة الخاصة بهم، بالإضافة إلى عدم اشتغال الكثير من الكتب الصوتية التي تحتاج للتدخل من طرف تقنيي الإعلام الآلي بالجامعة، حتى يتسنى لهم الاستفادة من كل ما تزخر به المكتبة من كتب صوتية.
  إدارة الجامعة  أكدت   أنها تسعى جاهدة لترقية أكثر لهذه المكتبة، و توفير أكب عدد من   الكتب الخاصة بهم، بالإضافة إلى السعي لجعل ورق “البراي” متوفرا على مستوى المكتبة رغم ندرته، و بأنها ستقوم بحل المشكل التقني المتعلق بالطابعة، و كذا عدم اشتغال بعض الكتب الصوتية .                         البشير منصر

الرجوع إلى الأعلى