80 بالمئــة مـن أنــواع السـرطــان لهــــا عـلاقــة بالتلــوث   
كشف مؤخرا أطباء مختصون في الأورام السرطانية أن 80 بالمئة من أنواع السرطان لها علاقة بتلوث الهواء و المحيط، و ما يستنشقه الإنسان من مواد سامة و دخان تطرحها السيارات و المصانع و غيرها، كما أكدوا أن 70  بالمئة من السرطانات يمكن تجنبها بفضل الغذاء السليم، في حين أن 15 بالمئة من أنواع السرطان سببها  وراثي.
الدكتور فريد هدوان من المستشفى الجامعي نذير محمد بتيزي وزو، قال خلال ملتقى نظمته جمعية «الفجر» لمساعدة الأشخاص المصابين بداء السرطان على مستوى دار الثقافة مولود معمري حول التغذية و السرطان، بأن منظمة الصحة العالمية تتوقع تسجيل 15 مليون إصابة جديدة بالداء في السنة، في آفاق سنة 2020.
و قال المتحدث أن هذا الرقم يمكن تفاديه بنمط غدائي صحي و سليم، مشيرا إلى
أن الكثير من الدراسات التي أنجزت منذ سنة 1970 و إلى غاية اليوم، لمعرفة هل توجد علاقة بين السرطان و التغذية، تؤكد على ضرورة التوازن و التنوع في الغذاء ، مع ضرورة ممارسة النشاط البدني، مضيفا بأن العوامل التي تزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان، و التي تم التأكيد عليها من طرف لجنة من الخبراء في الصحة، هي المشروبات الكحولية و الإفراط في تناول اللحوم الحمراء و الملح و الأطعمة المالحة و بعض المكملات الغذائية  و السمنة، بالمقابل هناك ثلاثة عوامل فقط تقي من الإصابة بالسرطان، و هي تناول الخضار و الفواكه و النشاط البدني و الرضاعة الطبيعية.
و ذكر المتحدث بأنه استنادا إلى 14 دراسة قامت بها اللجنة، فإن المشروبات الكحولية تزيد من خطر الإصابة  بسرطان الكبد و الثدي و المستقيم، أما اللحوم الحمراء فيمكن أن تتسبب في الإصابة بسرطان القولون و المستقيم. و على الأشخاص الذين يأكلون اللحوم الحمراء بكثرة ، أن يقلصوا من استهلاكها،فلا تتجاوز 500 غرام في الأسبوع، من أجل تقليص مخاطر الإصابة بسرطان القولون و المستقيم و يفضل التنوع في تناول البروتينات الموجودة في اللحوم البيضاء و البيض و الأسماك و الخضر.
مضيفا أن الإفراط في تناول ملح الطعام أو الأطعمة المالحة، تسبب أخطر الأمراض و هي سرطان المعدة ، و دعا الدكتور هدوان إلى عدم إضافة الملح إلى صحن الطعام .
و من بين التوصيات الصادرة عن لجنة الخبراء لتفادي الإصابة بالسرطان، حسب الدكتور هدوان، تناول خمسة فواكه و خضر متنوعة يوميا ( حوالي 400 غ) في اليوم، مع ممارسة النشاط البدني للوقاية من الإصابة بسرطان القولون و التخلص من الدهون الزائدة، مؤكدا على المشي السريع نصف ساعة في اليوم على الأقل خمسة أيام في الأسبوع، مع التخلص من الوزن الزائد و السمنة التي تسبب عدة أنواع من السرطانات.
و أكد من جهة أخرى على أهمية الرضاعة الطبيعية التي تقي المرأة من سرطان الثدي، و قال أنه على الأم أن ترضع مولودها على الأقل ستة أشهر، حتى تقي نفسها من خطر الإصابة بهذا السرطان.
سامية إخليف 

الرجوع إلى الأعلى