إجراء عملية لجراحة الحوض بالمنظار  بمستشفى العلمة  
كللت بالنجاح  مؤخرا عملية جراحة بالمنظار   على   مستوى   الحوض  أجريت بمستشفى صروب الخثير بالعلمة   ،  خضعها لها  شيخ   تعرض لسقوط خطير.
 وقد  قام بالعملية الجراح بوخنوفة مراد، من مصلحة جراحة العظام، باستعمال تقنية المنظار، نظرا لكون الحالة كانت تستدعي التدخل العاجل لأن الأمر يتعلق بشخص مسن يقارب العقد السابع من العمر.
وأفادت مصادر طبية بأن العملية المذكورة، كللت بالنجاح، بعد أن شفي المريض في ظروف 48 ساعة من إجرائها و خطى أمس أولى خطواته، في وقت كانت حالات مماثلة تستغرق  بعد الجراحة  التقليدية عدة أشهر    في   إعادة التأهيل، قبل أن يشفى المصاب من آثار  العملية.
 و  تعتبر هذه العملية بالمنظار، سابقة أولى من نوعها بولاية سطيف، وقد استغرقت قرابة الساعتين من الزمن لكونها دقيقة، و تطلبت تعاون و تنسيق بين الطاقمين الطبي و شبه الطبي لنفس المصلحة.
نفس المصادر أشار ت إلى أن العملية المذكورة يطلق عليها طبيا إسم «كولقاما»  و كان هدفها التخفيف على المريض و تفادي الجراحة و كذا الآثار الجانبية لها، خاصة أنه مسن و عظامه هشة مقارنة بالفئات السنية الأخرى، كما قامت مصلحة طب العظام بتوفير  بعض التجهيزات الطبية و الحديثة من عيادة خاصة، قصد الاستفادة منها لتسهيل الأمر على الطاقم الطبي و شبه الطبي.
رمزي تيوري

الرجوع إلى الأعلى