دعوة لاعتماد تجربة «الغذاء الزمني» للحفاظ على الصحة
 نظمت جمعية رشاقة المرأة « ليدي فيتناس» بمدينة سكيكدة أمس الأول، يوما دراسيا حول سوء التغذية وأضرارها على الصحة، مع تقديم نصائح حول التغذية الصحية ، بمشاركة لافتة للعنصر النسوي وبعض الجمعيات الناشطة في الميدان و مدراء مدارس.
 نشط اليوم الدراسي مختصون في التغذية و الحمية و أطباء بإلقاء محاضرات حول ميكانيزمات المحافظة على رشاقة المرأة و نوعية و كمية الأطعمة الواجب تناولها، حتى تكون الاستفادة أكثر، مع مراعاة الوزن وأهمية مرافقة الأخصائية النفسانية لبعض الحالات، لاسيما بالنسبة للأطفال.
الطبيبة مريم موردي قدمت محاضرة حول كيفية تنظيم الأكل، حسب التوقيت الزمني الدقيق خلال اليوم، وما يطلبه الجسم في كل ساعة، وهي تجربة تطبق أكثر في فرنسا، ولم تدخل الجزائر بعد، لكنها مفيدة جدا للباحثين على رشاقة الجسم و إتباع نمط غدائي معين طبقا للوقت الزمني، حتى يستفيد الجسم أكثر ، وهذه الطريقة، حسب الدكتورة موردي، نتاج دراسات معمقة قام بها طبيب مختص بفرنسا، من منطلق وجود هرمونات في جسم الإنسان تتغير، وكل هرمون يفرز في وقت محدد وفي ظروف معينة، وعلى ضوئها يتم تزويد الجسم بالأطعمة والفيتامينات الضرورية التي يحتاجها المعني ، وهي طريقة مثلما قالت مفيدة جدا للباحثين عن الرشاقة والصحة الغذائية واعتمادها بالجزائر من شأنه إحداث وثبة في التغذية الصحية.
وأشارت الطبيبة في السياق ذاته إلى أن النظام يتيح للباحثين و الباحثات عن الرشاقة التوجه للمستشفيات و المكوث فيها لأيام من أجل إتباع نظام غدائي معين وأدوية، ثم يواصلون الحمية في المنزل، كما تطرقت الطبيبة إلى الحمية الواجب إتباعها بالنسبة لمرضى الكلى والتي تتخللها صعوبات كبيرة، بالإضافة إلى الحمية التي يبتعها مرضى السكري، لاسيما الأطفال منهم ، و ذكرت كمثال تلميذة أغمي عليها في إحدى المدارس بسكيكدة، بسبب عدم قدرتها على تحمل الحمية وبالتالي لا بد على الأولياء أن يتفطنوا لضرورة مرافقة أخصائية نفسانية لمثل هذه الحالات .
من جانبها تحدثت الطبيبة وهيبة بوبريو في محاضرتها خلال اليوم التحسيسي عن الأطعمة المفيدة للجسم ودعت إلى الإكثار من تناول الخضر والبروتينات بمقادير معينة، مع تفادي الأطعمة المضرة التي تتسبب في تعقيدات صحية  و قد  تؤدي إلى أمراض خطيرة وقدمت عرضا بالصور عن نوعية الأطعمة الصحية، حسب الأعمار و المقادير.
من جهتها قدمت السيدة وردة هزيلة، مختصة في الحمية الغذائية بمستشفى سكيكدة، عرضا حول أهمية إتباع الحمية الغذائية ونوعية المأكولات التي يجب تناولها للمحافظة على صحة الجسم، مؤكدة بأن عدم اهتمام الناس بنظام الحمية الغذائية، يرجع إلى غياب الوعي و هو  من الأسباب التي تزيد في ارتفاع الأمراض.
وأعرب المشاركون في اليوم الدراسي لاسيما النساء، عن استحسانهم لهذه المبادرة التي سمحت لهم بأخذ نظرة عامة عن كيفية المحافظة على صحتهم و رشاقتهم.
 و أوضحت رئيسة جمعية رشاقة المرأة « ليدي فيتناس» بأن تنظيم اليوم الدراسي أملته الظروف الصحية للكثير من النساء وحتى الرجال، وتزايد الأمراض وبالتالي لابد من إتباع نظام غذائي للمحافظة على صحة الجسم.                كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى