عباس ريغي يسجل أربع مجموعات فنية لحفظ التراث القسنطيني
يعكف الفنان القسنطيني عباس ريغي هذه الأيام على تسجيل أربع مجموعات موسيقية تتضمن عدة أقراص مدمجة لأشهر الأغاني التراثية القسنطينية في فن المالوف، الحوزي و المحجوز و التي ستكون جاهزة حسبه قبل شهر رمضان.
الفنان انتهى مؤخرا من تسجيل ألبومه الجديد الذي سينزل السوق حسبه قبل نهاية الشهر المقبل و الذي تضمن رائعة «صالح باي»التي تعد من أشهر النوبات في التراث القسنطيني في طابع محزون زيدان و التي اشتهر بها الراحل الحاج محمد الطاهر فرقاني و التي نظمت قصيدتها في رثاء أحد أهم بايات قسنطينة الباي صالح الذي استغرق حكمه أطول مدة في تاريخ بايلك الشرق و الذي زاد عن العشرين سنة.
 و قال ريغي في اتصال بالنصر بأنه حرص على الحفاظ على روح الأغنية  و أعاد تسجيلها في مدة لا تقل عن 20دقيقة.
 وأضاف بأن لديه تسجيلا ثان سيرى النور هو الآخر في نفس الفترة و هو عبارة عن إعادة أغنية تراثية في طابع الحوزي بعنوان «غاب علي خيال موني» من أشعار أحمد بن تريكي. و بخصوص مشروعه الجديد مع الديوان الوطني لحقوق المؤلف و الحقوق المجاورة، في إطار برنامج الحفاظ على التراث، قال بطل فيلم البوغي بأنه انتهى مؤخرا من تحضير مجموعتين من أصل أربع تتضمن عدة نوبات و زجول وطبوع تراثية محلية مختلفة منها المحجوز، الحوزي والعروبي. وذكر ريغي بأنه أعاد أشهر القصائد منها «ظالمة» و «فاح الزهر فاح» و العديد من الأغاني التراثية الناجحة، و التي رافقه في تجسيد وصلاتها الموسيقية عدد من العازفين المعروفين في الساحة الفنية القسنطينية وينتمي أغلبهم للجوق الجهوي للموسيقى الأندلسية وعلى رأسهم المايسترو سمير بوكريديرة.                                              
مريم/ب

الرجوع إلى الأعلى