سهرات تراثية   لإحياء ليالي رمضان في أوبرا الجزائر
كشفت مؤسسة أوبرا الجزائر (بوعلام بسايح)، بالعاصمة، أمس عن برنامج ثقافي وترفيهي متنوع، وثري خاص بإحياء سهرات شهر رمضان المبارك، يشمل كل الطبوع الغنائية والموسيقية، التراثية التي تزخر بها مختلف مناطق الوطن، فضلا عن فقرات تتنوع بين العرض الأوبرالي والترفيه الهادف على غرار مهرجان للضحك، فيما سيخصص اليوم المصادف ليوم الفنان لتكريم عدد من الأسماء الفنية الجزائرية.
وأوضح المدير العام لدار الأوبرا نور الدين سعودي في ندوة صحفية نشطها بمعية مسؤول الأجواق الأندلسية في أوبرا الجزائر ، عيسى رحماوي أن البرنامج ينطلق في سهرة الـ 31 من شهر ماي الجاري بسهرة يحييها مطرب المالوف العنابي وصاحب الكمان الأبيض حمدي بناني، فيما  سيكون الجمهور العاصمي خلال السهرة الثانية المبرمجة في الثالث جوان المقبل مع فرق " الفردة " من منطقة القنادسة بولاية بشار وهي فرقة شهيرة وتتميز بأداء إيقاعات موسيقى القمبري والغناء الصوفي الروحاني النابع من عمق التراث الصحراوي الأصيل وهي الفرقة التي تحرص دوما على بعث التراث النابع من القنادسة في قالب فني جميل يتماشى والتقنيات الحديثة للموسيقى.
أما السهرة الثالثة الموسومة بـ " أنغام الطاسيلي " فسيكون نجمها، مغني الأغنية التارقية ورئيس فرقة "شوغلي›› للغناء التقليدي في جانت محمد ميلودي، ومعلوم أن هذه الفرقة تأسست مباشرة بعد وفاة عميد الأغنية الترقية عثمان بالي، لتأخذ المشعل و تواصل ما خلّفه هذا العملاق و تخلّد أعماله.
كما سسيتمتع جمهور أوبرا الجزائر سهرة يوم 7 جوان بسهرة عاصمية خالصة تحييها كوكبة من نجوم الغناء الشعبي العاصمي، وهم رضا دوماز وعبد الرحمان قبي وعبد القادر شاعو وياسين أوعابد.
وفيما خصّص سهرة الثامن الماي المصادف لليوم الوطني للفنان لعرض أوبيرات " حيزية " التي كتبها، الكاتب والشاعر ، الوزير الحالي للثقافة عز الدين ميهوبي فسيتم خلال السهرة ذاتها تكريم عدد من الفنانين من خلال منحه كل فنان، وسام بدرجة "عشير›› من مصف  الاستحقاق الوطني الذي قرر رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة إسداءه للفنانين والكتاب والعلماء والأعلام الجزائريين بمقتضى مرسوم رئاسي.
كما سيتم بذات المناسبة تنظيم حفل تكريمي عميد الأغنية الأندلسية «الشيح محمد الخزناجي››، يحييه الجوق الجهوي لمدينة الجزائر العاصمة يشارك فيه كل من الفنانين نور الدين سعودي ( مدير أوبرا الجزائر )، فيصل بن كريزي، ومقداد زروق.
وسيكون للمالوف القسنطيني حضوره أيضا في حفل كبير يحييه سهرة الـ 17 جوان المطرب سليم فرقاني نجل الفنان الراحل محمد الطاهر الفرقاني، سيتبع في السهرة الموالية بحفل فني تحييه الأوركسترا السمفونية تحت قيادة أمين قويدر.
أما السهرة الموالية فسحييها الجوق الجهوي لمدينة قسنطينة تحت قيادة سمير بوكريديرة وبمشاركة الحكواتية سهام كنوش.
واختارت دار الأوبرا للاحتفاء بموسيقى " الآي ياي " في سهرة يوم الأربعاء الموافق للـ 21 من شهر جوان المصادف للعيد العالمي للموسيقى ببرمجة حفل كبير يحييه كل من نجوم هذا الطابع، محمد لعراف زياني ويسي، لزهر الجلالي وراضية منال، كما سيشارك في هذا الحفل الذي سينشطه الشاعر بلقاسم زيطوط، بالي أوبرا الجزائر الذي سيمتع الساهرين برقصات صحراوية. ومن المقرر أن يختتم برنامج السهرات الرمضانية بحضرة عيساوية للفنان القسنطيني زين الدين بوشعالة أحد النجوم الشباب المحافظ على التراث الصوفي –العيساوي . وبحسب مدير دار الأوبرا فإن التحضيرات الخاصة بمهرجان الضحك الذي ستتكفل بتنظيمه المؤسسة في الفترة بين 10 و 17 جوان المقبل قد بلغت 80 بالمائة، وسيكون من بين نجومه الفنانة الجزائرية المقيمة بالمهجر  نوال مدني.
وفي سياق ذي صلة ذكر مسؤول الأجواق الأندلسية في أوبرا الجزائر ، عيسى رحماوي بأن كل العروض الفنية ستحاط بنشاطات موضوعاتية. وفي رده عن سؤال للنصر عن أسباب غياب عدد من الأسماء الفنية عن البرنامج، أرجع مدير أوبرا الجزائر السبب إلى ارتباط بعض نجوم الغناء بعقود مع مؤسسات أخرى فيما وعد بتنظيم حفل كبير للفنان الكفيف محمد الشريف زعرور.
ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى