سأقضي عطلتي في سكيكدة أو جيجل مع والدتي
قالت الممثلة و المخرجة المتوجة بعدة جوائز في أبي الفنون، من بينها جائزة أفضل تمثيل نسائي في مهرجان المسرح المحترف طبعة 2010 ، ليديا لعريني، بأنها أجلت عطلتها الصيفية إلى غاية نهاية الشهر الجاري، بسبب ارتباطاتها الفنية، و أشارت الفنانة التي تقمصت شخصية والدة العربي بن مهيدي في فيلم حول سيرة و مسار الشهيد لبشير درايس هو الآن في طور التركيب، بأنها تنوي كراء شقة في جيجل أو سكيكدة، لتقضي بضعة أيام قرب الشاطئ للاستجمام و الترفيه رفقة والدتها، مضيفة بأنها منهمكة الآن في تصوير دورها في فيلم سينمائي جديد بالجزائر العاصمة، و تستعد لإنتاج و إخراج مسرحية للأطفال.
. أين تقضي الفنانة ليديا لعريني عادة عطلتها الصيفية؟
ـ أغلب العطل كنت أقضيها رفقة والدتي في فرنسا و ألمانيا، فلدي أخت تقيم بفرنسا مع عائلتها، و أخت ثانية تقيم بألمانيا مع عائلتها أيضا، كنا نقضي أياما جميلة في بيتيهما،  كلها نزهات و زيارات و اكتشاف مناطق سياحية جديدة و ساحرة، إلى جانب التسوق و الأهم اللمة العائلية في أجواء دافئة و سعيدة.
. هل ستختارين نفس الوجهتين هذا الموسم أيضا؟
ـ لا ... أمي تبلغ الآن 84عاما، و تعاني من عدة أمراض مزمنة، و لم تعد تستطيع تحمل مشاق السفر الطويل و تحتاج إلى تكفل و رعاية خاصة و مستمرة، أختي تعتني بها الآن في البيت، و عندما أنتهي من العمل سأسرع إلى البيت لمساعدتها، و مؤانستها و مرافقتها، فهي أغلى ما أملك في الدنيا.
. إذن أنت الآن غير متواجدة في منزل العائلة بباتنة...
ـ أنا الآن بالجزائر العاصمة، أصور دوري في فيلم جديد حول العشرية السوداء و يتقمص معي شخصياته مجموعة من الممثلين، على غرار عبد الحكيم بوديسة و حورية بهلول و محمد خنوش.
. و ماذا عن عطلتك ؟
ـ مؤجلة إلى غاية نهاية الشهر الجاري، فبعد الانتهاء من تصوير الفيلم، سأواصل التدريبات الخاصة بمسرحية موجهة للأطفال كتب النص الخاص بها مسعود حجيرة و أخرجها و أنتجها في إطار تعاونيتي المسرحية «تعاونية لعريني للفنون الدرامية»، و سيكون عرضها الشرفي بعد أسبوعين تقريبا.  
. أين ستقضينها هذا العام؟
ـ أفكر في كراء شقة في سكيكدة أو جيجل، لأنهما منطقتان تضمان مناظر طبيعية رائعة، سواء في الشواطئ أو في الغابات أو الجبال، سترافقني أمي إلى هناك و سنستغل الرحلة للاستجمام و الترفيه و الانتعاش، أنا بحاجة ماسة إلى الراحة بعد شهور طويلة من العمل.
. هل شاركت في أعمال فنية أخرى هذا الموسم؟
ـ نعم ...تقمصت شخصية والدة الشهيد البطل العربي بن مهيدي في فيلم حول حياته و نضاله من إخراج يشير درايس، هو الآن في طور التركيب، و أعتقد أنه سيعرض في رمضان المقبل. كما خضعت لتدريبات مكثفة في شهر جوان على عمل مسرحي مشترك بين مسرح بجاية الجهوي و المسرح الألماني، تحت إشراف المخرجة ليديا زينكي و النص لعمر فطموش. سافرت إلى برلين لمواصلة التدريبات و سأعود إلى هناك في أكتوبر المقبل. المسرحية التي من المنتظر أن يقدم عرضها الشرفي للجمهور بعد شهرين تقريبا، تسلط الضوء على معاناة المرأة الجزائرية في العشرية السوداء و المرأة الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية و هو عرض ثلاثي من تقديمي أنا و العازفة و المغنية رحيمة من الجزائر و ممثلة ألمانية تدعى لوسي .  
.هل لديك هوايات معينة تمارسينها خلال عطلتك؟
ـ أحب كثيرا الرياضة، خاصة الجري، على الأقل أمارسها مرة أو مرتين في الأسبوع لأسترجع حيويتي و نشاطي و أتخلص من الإرهاق و الضغوط.
. ما هي المناطق ببلادنا التي سبق لك و أن زرتها في الصيف و نالت إعجابك؟
ـ بلادنا غنية بكنوز سياحية قمة في الجمال لا يوجد مثيل لها في العديد من بلدان العالم، أينما حللت شعرت بالانبهار بالمناظر الطبيعية الخلابة برا و بحرا أعجبت كثيرا ببجاية و عنابة و تيبازة، وسأختار جيجل أو سكيكدة لقضاء عطلتي، لأنهما محافظتان و توفران أجواء عائلية محترمة.
. و ما رأيك في الفنادق و المرافق السياحية و نوعية الخدمات التي تقدمها للسياح؟
. في كل مكان توجد أشياء إيجابية و أخرى سلبية، ليست العبرة بانتقاء فنادق فاخرة ذات خمس نجوم، فمن يبحث جيدا يجد ضالته بتكلفة معقولة و خدمات مقبولة، الأهم أن يتمتع المرء بحسن التصرف و التدبير و لا يركز دائما على الجوانب السلبية حوله. أنا متفائلة بالسياحة في بلادنا و هي الآن في مرحلة التطور و الارتقاء.
حاورتها إلهام.ط

الرجوع إلى الأعلى