PUBANNASR PUBANNASR
الثلاثاء 17 أكتوبر 2017

أنجزت بتقنية خيال الظل الصيني لفن العرائس


مسرحية «الاكتشاف» من وهران تشارك في مهرجان «الماريونيت العالمي» بمصر
تم مؤخرا اختيار مسرحية «الاكتشاف» لفرقة كواليس لتحريك العرائس بوهران، للمشاركة في أول طبعة لمسرح الماريونيت الإلكتروني في العالم، وهي دورة تجريبية يشرف عليها مهرجان العرائس العالمي بمصر الذي يدشن طبعته الثانية بهذه التجربة الفريدة من نوعها، والتي ستكون الجزائر ممثلة فيها بتقنية الظل الصيني التي تعتمد عليها فرقة كواليس. قال رئيس فرقة كواليس لتحريك العرائس بوهران غافور هواري بوزبوجة للنصر، أنه تم اختيار مسرحية «الاكتشاف» التي أنجزتها الفرقة بتقنية الظل الصيني، لتمثل الجزائر في أول دورة تجريبية لمسرح الماريونيت الافتراضي، حيث تمت المشاركة عن طريق شبكة التواصل الاجتماعي فايسبوك، وفق قوانين المهرجان. ستتم المشاركة عن طريق عرض الفيديو الخاص بالمسرحية الموجود في موقع يوتيوب، دون تنقل الفرقة لتقديم عرض مباشر، وتشرف لجنة تحكيم متخصصة على انتقاء الأفضل للظفر بجوائز الدورة التي تندرج ضمن فعاليات الطبعة الثانية لمهرجان العرائس العالمي بمصر، والذي تنظمه سنويا هيئة «كيان مريونيت مصر».
وأوضح هواري أنه تلقى في السنة الماضية دعوة للمشاركة في المهرجان، لكن منعته ظروف خاصة من ذلك، لكن هذه المرة شارك بعمل يتميز هو وفرقته بالتحكم في تقنيته وطنيا، وهو خيال الظل الصيني، حيث يقول محدثنا «ربما يوجد بعض محركي العرائس النادرين بالجزائر الذين يعملون بهذه التقنية، لكن فرقة كواليس تتميز بأنها تضم  5 أشخاص محركين للعرائس وهذه الطريقة منقرضة ببلادنا حاليا». و أضاف هواري أن مسرحية «الاكتشاف» التي قام بتأليف نصها و إخراجها، تتحدث عن الصداقة ومساعدة الغير وترسيخ المحبة وكذا تقبل الآخرين، وهي قيم يجب تلقينها للأطفال ليكون مستقبل البلاد بخير وسلام، على حد تعبيره، مشيرا إلى أن فن العرائس يحاكي مخيلة البراءة برواية قصة تبقى مرسومة في أذهانهم. كما أعرب غافور هواري بوزبوجة، رئيس فرقة كواليس، عن سعادته بالمشاركة في هذا المهرجان العالمي الذي يسمح بعد انتهاء فعالياته، بتوزيع الأعمال المشاركة على عدة مهرجانات داخل مصر وخارجها، و بالتالي من المنتظر أن تسافر مسرحية «الاكتشاف» إلى عدة مهرجانات، ليكتشف العالم بأن فن العرائس موجود ومتطور بالجزائر، وتأسف محدثنا في الوقت نفسه، لعدم وجود مهرجانات للعرائس ببلادنا، ما عدا مهرجان عين تموشنت. للعلم، فإن مهرجان العرائس العالمي بمصر الذي تشرف عليه هيئة «كيان ماريونيت مصر»، يعد المهرجان الوحيد عالميا الذي يهتم بهذا النوع من الفن المسرحي، ويستقطب سنويا فرقا للعرائس من مختلف دول العالم.
منظموه ارتأوا أن تكون الطبعة الثانية للمهرجان مميزة، بإضافة دورة إلكترونية على شكل مهرجان افتراضي يسمح للفرق التي لا تستطيع التنقل بالمشاركة بإبداعاتها، حيث سيتم خلال فعاليات المهرجان في مارس المقبل، عرض المسرحيات المختارة لمدة شهر كامل إلكترونيا، وسيشارك المتأهلون في هذه الدورة مباشرة في الطبعة القادمة سنة 2019.
هوارية ب