أؤدي الأنشودة بطبوع جزائرية لأنقلها إلى العالمية

النصر: ، كيف بدأت مع الإنشاد ؟
بلقاسمي منصور : أنا من مواليد 1982 بدائرة قديل بوهران . منذ الصغر كنت أميل للإنشاد رغم أنني بدأت بتجويد القرآن . بعد إلتحاقي بفوج الكشافة الإسلامية ببلدية قديل ضمن فرقة الإنشاد إكتشف الجميع موهبتي ،أنتقلت إلى فرقة الرحاب للإنشاد .هناك تعلمت الكثير مثل قيادة فرقة و تسييرها وتلقيت توجيهات أساسية على يد المنشد بالعربي عبد الحفيظ ، الذي علمني أيضا كيفية التعامل مع الجمهور. واصلت المشوار في الإنشاد مع جمعية رياض السنباطي ببلدية آرزيو، وهي المحطة التي تعلمت فيها فن المقامات والموشحات والطرب الأصيل ، ومنها صقلت موهبتي وفتح أمامي طريق الإنشاد.
هل الإنشاد هواية أم مهنة ؟
الإنشاد بالنسبة إلي هواية أبعث من خلالها رسالة فنية نبيلة ، ولا يمكن أبدا أن أتاجر بها.
خارج الإنشاد ؟
حاليا أنا بطال . كنت أعمل إطارا تجاريا لكنني توقفت بسبب الأجر الشهري الذي كان زهيدا
عن مشاركتك في الطبعة الأولى لمسابقة «حادي الأرواح « ؟
سبق لي وأن شاركت في العديد من المهرجانات والمنافسات، وعندما سمعت بهذه المسابقة سجلت نفسي مباشرة لأنها فرصة جيدة . لكنني لم أتوقع أن أحصل على المرتبة الأولى .
كيف تمكنت من إجتياز كل مراحل المسابقة لتحقق التفوق ؟
المسابقة كانت قوية لأن المتنافسين كانوا يملكون إمكانيات إنشادية قوية. كنت طيلة مدة التحضيرات أسعى لأقدم عملا متميزا  وجميلا . و واصلت ذلك عبر كل المراحل لغاية البرايم الأخير، عندئذ إختارتني لجنة التحكيم . أتمنى أنني شرفت الجزائر ومنطقتي قديل بوهران.
كيف تقيم الأنشودة الدينية في الجزائر وسط زخم الطبوع الأخرى ؟
الأنشودة الدينية في الجزائر لها مكانتها منذ سنوات . هي في تطور و تجدد . لها جمهورها أيضا مثل كل الطبوع الفنية الأخرى ، والدليل كثرة المهرجانات التي تقام سنويا في عدة ولايات من الوطن والتي دعمت مؤخرا بمسابقة «حادي الأرواح «. أشير هنا إلى أنني قبل «حادي الأرواح « شاركت في مسابقة « الحنجرة الذهبية « و هي مسابقة وطنية نظمت في ولاية باتنة سنة 2014 ،وتحصلت على المرتبة الأولى وطنيا . تتمثل الجائزة في الحصول على دعم لتصوير فيديو كليب . وفعلا صورت أنشودة تتغنى بالجزائر « يا بلادي ربي يخليك «. حاليا هو موجود على مستوى مكتبة بعض القنوات الفضائية ، وأنتظر بثه.
قبل ذلك  شاركت مع  فرقة الإشراق وتحصلنا على المرتبة الأولى سنة  2013 . وكانت لنا أيضا مشاركة في المهرجان الدولي للإنشاد بقسنطينة نفس السنة  . توجد في بلادنا مهرجانات عديدة للإنشاد عبر كامل التراب الوطني . كما أنني لم أتخل عن تجويد القرآن وشاركت في المهرجان الوطني لتجويد القرآن الكريم وتفسيره  سنة 2014  مع كوكبة من المنشدين من كل ولايات الوطن.
جمهور هذا الطابع ؟
إكتشفت أن العائلات الجزائرية متعطشة لهذا الفن النبيل والراقي وكلماته العذبة والأصيلة . خاصة بالنظر لما يسمعه شبابنا من أغاني لا يمكن أن تتذوقها ، بسبب كلماتها الهابطة أولا يمكن أن تسمعها مع العائلة أو حتى الأصدقاء. مع تطور الإنشاد أصبح الإقبال عليه من طرف العائلات كبيرا . وأصبحت تقيم به الأعراس والحفلات التي تجمع كل الأفراد حول طاولة الفرح.
 الإنشاد أصبح مطلوبا جدا في اللمات العائلية ، لأن كلماته يمكن سماعها وتذوقها مع كل الأفراد ، دون حرج.
ما هي طموحاتك المستقبلية ؟
أطمح إلى تمثيل الجزائر في المحافل الدولية للتعريف أكثر بهذا الفن ، وإخراج هذا التراث إلى باقي أنحاء العالم . الفن الجزائري زاخر بطبوع مختلفة وأصيلة كالوهراني والأندلسي ، والنايلي أو الصحراوي والعاصمي وغيرها . أنا أسعى لأداء الأنشودة بكل هذه الطبوع ، وإعطائها الصبغة الجزائرية والبعد العالمي . كما أتمنى أن تقام عدة  مهرجانات إنشادية  في وهران أو الجهة الغربية عموما ، تكون ذات بعد تنافسي لتطوير الإنشاد وتفجير طاقات الشباب الموهوب . أطمح أيضا إلى إنشاء فرقة إنشادية خاصة بي .
هوارية ب

الرجوع إلى الأعلى