التحقت بنـاد كبير و أعـد الجزائريين بميدالية في أولمبيـاد طوكيو

حققت 9 ذهبيات في البطولة الوطنية و الفرنسيون منبهرون بمستواي
كشف السباح الدولي أسامة سحنون، بأن هدفه القادم هو أولمبياد طوكيو المقبل،  و الذي يسعى خلاله لحصد ميدالية، كما لم يخف ابن مدينة قسنطينة في هذا الحوار الذي خص به النصر من فرنسا، بأن الفرنسيين منبهرون بمستواه.
• كيف هي أحوال أسامة وما هو جديدك؟
     أنا بخير و الحمد لله. أنا حاليا متواجد بمدينة مرسيليا الفرنسية، بعد أن التحقت بفريقي الجديد نادي مرسيليا، حيث غادرت نادي بوردو الذي كنت أنتمي إليه، و أنا سعيد للغاية بالتحاقي بنادي الجنوب الفرنسي العريق، و الذي يعتبر من بين أحسن الأندية في رياضة السباحة، ليس في فرنسا فقط، بل في أوروبا كلها.
• ما هي أوجه الاختلاف بين نادي مرسيليا و نادي بوردو؟
     نادي مرسيليا يعتبر من بين أحسن الأندية في فرنسا، حيث يتوفر على إمكانيات ضخمة، و يضم عدة سباحين ممتازين، كما أن طريقة العمل و حجم التدريبات تغيرا كثيرا، بحيث أصبحت أتدرب بمعدل حصتين إلى ثلاث حصص يوميا، كما أنني أتدرب مع سباحين دوليين في المنتخب الفرنسي، و هو ما جعلني في البداية ابحث عن التأقلم مع المستوى العالي.
• وهل تأقلمت مع فريقك الجديد. و ماذا عن دراستك؟
 لقد ضحيت بدراستي و بكل شيء، و أنا مركز على عالم السباحة وفقط، خاصة وأنني أصبحت سباحا محترفا، و تأقلمت مع نمط المعيشة في مدينة مرسيليا.
• شاركت في البطولة الوطنية بعد غياب طويل. كيف تقيم هذه المشاركة؟
مشاركتي في البطولة الوطنية باسم فريق المجمع البترولي كانت رائعة و مثمرة. الحمد لله على كل حال، تمكنت من تحطيم رقم قياسي وطني جديد في سباق 200 متر سباحة حرة، كما تحصلت على 9 ميداليات ذهبية، خمسة منها فردية و 4 في التتابع، إضافة إلى ذلك حصدت لقبين شخصيين.
• عن أي لقبين تتحدث؟
     تحصلت على لقب أحسن سباح في البطولة الوطنية من حيث عدد النقاط، و كذلك لقب أحسن سباح جزائري من حيث عدد الميداليات.
• وهل شاركت في منافسات دولية في الآونة الأخيرة؟
نعم لقد شاركت في «غولدن تور» بمدينة نيس الفرنسية، أين تحصلت على ميداليتين، ميدالية ذهبية في 50 مترا سباحة حرة، و ميدالية فضية في 100 متر سباحة حرة.
أنا سعيد للغاية بهذا الإنجاز، بالنظر إلى قيمة هذه المنافسة التي يحضرها سباحون عالميون، و تعرف دوما مستوى جيد.
• وما هو هدفك القادم؟
لا اخفي عليكم. انضمامي إلى ناد كبير مثل مرسيليا كان من أجل كسب الخبرة أكثر و تحسين مستواي، من خلال الاحتكاك بالمستوى العالي. لقد كنت أنشط مع نادي بوردو، واليوم التحقت بناد كبير، و ليس من السهل أن تنضم إلى هذا النادي. المهم انتظروني بعد أربع سنوات من الآن.
• لم تحدثنا عن هدفك القادم؟
كما سبق وأن قلت لكم في البداية. أود كسب المزيد من الخبرة، من أجل التأهل إلى الأولمبياد القادم «طوكيو 2020» الذي سأدخله بأكثر قوة، و أعد الشعب الجزائري بميدالية.
في المشاركة الأخيرة في أولمبياد البرازيل أنهيت المنافسة في المرتبة 20، و لكن في أولمبياد طوكيو بحول الله سيكون لي كلام آخر، و بحول الله كما سبق وأن قلت، سأعمل على رفع الراية الوطنية من خلال الظفر بميدالية، و قبل هذه الدورة هناك منافسات أخرى.
• ما هي هذه المنافسات؟
     هناك عدة منافسات، و لعل أبرزها البطولة العالمية القادمة، كما أن هناك أيضا بعض المنافسات التي سأشارك فيها مع فريقي مرسيليا، أين سأسعى لتحقيق نتائج جيدة، و حصد أكبر عدد ممكن من الميداليات، و تحسين أرقامي الشخصية.
كما تعلمون لقد كنت بطل إفريقيا في الدورة الأخيرة، مع تحطيم رقم سليم إيلاس،  و هو ما يجعلني أبحث عن الدفاع عن هذه الألقاب و الأرقام، و تمثيل بلدي الجزائر أحسن تمثيل. اليوم أنا مع فريق نادي مرسيليا، الذي أعجب مدربوه بمستواي.
• بماذا يود السباح أسامة أن نختم هذا الحوار؟
أود أن أتوجه برسالة شكر إلى كل الشعب الجزائري على مستوى 48 ولاية، على رسائلهم التشجيعية و مساندتهم لي، و أعدهم بتشريفهم في جميع المحافل الدولية القادمة.
حاوره: بورصاص.

الرجوع إلى الأعلى