زمن تقديم"الخدمات" ولى و في الموسم القادم سيأخذ كل فريق حقه
كشف رئيس الرابطة الوطنية محفوظ قرباج عن موعد انطلاق الموسم الكروي الجديد 2018/2017، والذي سيكون مطلع شهر سبتمبر المقبل.كما تحدث قرباج في هذا الحوار الذي خص به النصر سهرة أمس الأول، عن عديد الأمور المتعلقة ببطولة الموسم الفارط.
حاوره: بورصاص.ر
• أخيرا أسدل الستار على بطولة الرابطة الأولى "موبيليس" بعد موسم شاق، ما تعليقك؟
     صحيح الموسم كان طويلا وشاقا، لكن هناك عدة أسباب وظروف أجبرتنا على برمجة ثلاث جولات خلال الشهر الفضيل، والجميع على دراية بذلك، وخير دليل أنه لم تكن هناك مشكلة برمجة من قبل.
• وما هي هذه الأسباب؟
     كما يعلم الجميع، فإنه وفي ظل تراكم المباريات المتأخرة، ونزولا عند رغبة رؤساء الأندية، اضطررنا تسوية جميع المباريات المتأخرة قبل استئناف البطولة الوطنية، ما أحدث خللا في البرمجة الأولى، كما أنني كنت قريب من مغادرة الرابطة، ولا أريد العودة إلى هذه القضية التي أصبحت من الماضي بالنسبة لي، والجميع تابع فعاليات الجمعية العامة الاستثنائية، وأشكر كثيرا رؤساء الأندية على ثقتهم التي تشرفني.
من ينتقدون البرمجة هم من كانوا يطالبون بتأجيل لقاءاتهم
• على غير العادة، المباريات المؤجلة هذا الموسم كانت كثيرة، فما هو السبب حسب رأيك؟
     كما تعلمون المباريات المتأخرة كانت بسبب مشاركات الأندية في المنافسات القارية، زيادة على ذلك رؤساء الأندية الذين ينتقدون البرمجة، هم من كانوا يصرون على تأجيل المباريات، بسبب مشاركات لاعبيهم مع المنتخب العسكري، وهنا تطرح أكثر من علامة استفهام، ولا تجد ما تقول، حيث يطلبون تأجيل المباريات، وبعدها ينتقدون البرمجة.
• انتقادات كثيرة طالت الرابطة بسبب برمجة بعض المباريات قبل الإفطار وتحت درجة حرارة كبيرة، ما تعليقك؟
     لم يكن لدينا خيار آخر، سوى برمجة المباريات التي فيها الرهان كبير قبل الإفطار، وقد كنا من قبل قد أكدنا على توحيد توقيت مباريات الجولات الثلاث الأخيرة، بالنسبة لجميع الأندية المعنية بالسقوط أو التي تتنافس من أجل اللقب أو احتلال أحد المراتب المؤهلة إلى منافسة قارية.
• كان بإمكانكم برمجة اللقاءات خلال السهرة؟
     كنا نتمنى برمجة اللقاءات خلال السهرة، لكن وبسبب عدم توفر الأضواء الكاشفة ببعض الملاعب، كتاجنانت وباتنة وغليزان، اضطررنا إلى برمجة المباريات في الأمسية، تفاديا للحسابات،  وحتى لا نكون سببا في سقوط أي فريق، سيما وأن الملاعب ليست ملكا للأندية.
• إدارة سريع غليزان اتهمت الرابطة بشكل غير مباشر بحرمانها من ثلاث نقاط، كانت ستجعلهم يضمنون البقاء. ما تعليقك؟
     أنتهز هذه الفرصة للرد على رئيس غليزان، الذي قال بأنني وعدته بإعادة النقاط الثلاث لفريقه. هل رئيس الرابطة أو الرابطة من يرد له النقاط؟. هذه قضية الاتحادية. ضف إلى ذلك المحكمة الرياضية هي من فصل في القضية وليس الرابطة، وعليه استغرب تصريحات رئيس غليزان، الذي يحاول تضليل الرأي العام بتصريحات لا أساس لها من الصحة.
تجربة أعوان الملاعب كانت فاشلة
• نفهم من كلامك بأن سريع غليزان سقط بشكل رسمي؟
     سريع غليزان احتل المرتبة ،14 وبالتالي فهو ثالث النازلين. السريع يتحدث عن لجوئه إلى المحكمة الدولية، ونحن ننتظر القرار. لقد سبق وأن تحدثت مع رئيس سريع غليزان، الذي قام بعمل كبير منذ قدومه، وأنا أعترف بذلك. لقد نصحته بإتباع القوانين والطعن على مستوى لجنة الاستئناف، وبعدها اللجوء إلى المحكمة الرياضية التي تعتبر آخر محطة. كرابطة ما علينا سوى تطبيق القوانين وفي حال وجود قرار سنحترمه.
• صراحة كرئيس للرابطة هل أنت راض عن الموسم؟
    كرئيس للرابطة أتمنى دوما أن تسير البطولة الوطنية بقسميها أو حتى الأقسام الأخرى في أحسن الظروف. صحيح هناك بعض النقاط السلبية، والتي سنعمل على تفاديها مستقبلا، وأنتهز الفرصة لتهنئة وفاق سطيف على التتويج بلقب البطولة، وأتمنى حظا موفقا للأندية التي نزلت إلى القسم الثاني. كما أهنئ نادي بارادو واتحادي بسكرة والبليدة على الالتحاق بالرابطة الأولى، وأهنئ أيضا الفرق الصاعدة إلى القسم الثاني، (جمعية عين مليلة ووداد تلمسان ورائد القبة).
•  قضية “الويكلو” التي أصبحت تثير الجدل، هل تراها العقوبة المناسبة؟
     صحيح أن لعب المباريات دون جمهور أمر غير مستحب بالنسبة لنا ولكل الأندية والجمهور. كرابطة ولجنة الانضباط بصفة خاصة، حرصنا على أن لا نكون قاسين مع الأندية، بدليل أننا كنا ننذر الأندية في البداية، قبل اتخاذ قرار معاقبتها بالويكلو، وما يؤكد ذلك هو أن عقوبة الويكلو هذا الموسم كانت أقل من الموسم الفارط. أشكر بالمناسبة مديرية الأمن الوطني، على المجهودات الجبارة التي بذلوها طوال الموسم، خاصة بعد عودتهم إلى الملاعب بعد الجولة الثالثة، أين شهدنا بعض الأحداث المؤسفة بسبب أعوان الملاعب، سيما وأن جل الأندية كانت تعتمد على مناصرين وليس أعوان ملاعب.
الموسم الجديد 2018/2017 ينطلق الأسبوع الأول من سبتمبر
• هل تقر بفشل تجربة أعوان الملاعب؟
     نعم تجربة أعوان الملاعب كانت فاشلة، لأننا كنا نطالب بتعيين أعوان الملاعب وليس مناصرين، وقد اتضح بأن جل أعوان الملاعب مسبوقين قضائيا، فقد لاحظنا بأن الذين يرتدون اللباس الخاص بهم، وعند تسجيل فريقهم للهدف تجدهم يتفاعلون مع الهدف ويفرحون، وهو ما أثر سلبا على بداية الموسم، والأحداث المؤسفة التي شهدناها مع بداية الموسم خير دليل، والحمد لله منذ عودة رجال الأمن الأمور تحسنت ولم نسجل تجاوزات كبيرة.
• و هل شرعتم التفكير في الموسم القادم؟
    بطبيعة الحال. وقد ضبطنا بعض الأمور المتعلقة بالموسم الكروي الجديد.
• ما هي التدابير التي قررتم اتخاذها الموسم المقبل، من أجل تفادي تكرار سيناريو الموسم الفارط؟
     لقد قررنا الموسم المقبل عدم تأجيل أية مباراة للأندية التي ستمثلنا خارجيا، حيث ستكون الأندية ملزمة على لعب مبارياتها قبل أو بعد مباراتها في المنافسة القارية بـ 48 ساعة، وسنترك لها حرية الاختيار حتى نتفادى الوقوع في نفس الأخطاء.
• ومتى ستكون انطلاقة الموسم الجديد؟
     ارتأينا أن نمنح الأندية شهرين راحة. كما تعلمون البطولة انتهت يوم 14 جوان الجاري، وهناك أربعة أندية لا تزال مرتبطة بمباريات نصف نهائي كأس الجمهورية، وهو ما جعلنا نقرر استئناف البطولة خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر المقبل.
علاقتي بزطشي جيدة و سنتعاون لخدمة الكرة الجزائرية
• ألستم متخوّفون من انطلاق الموسم خلال شهر سبتمبر، وإمكانية نهاية البطولة شهر جوان، مثلما كان عليه الحال الموسم المنقضي؟
     لا أبدا. سنضع برنامجا لتفادي كل هذه الأشياء، كما سنبرمج جولتين في الأسبوع لضمان السير الحسن ونهاية الموسم في الموعد المحدد، سيما وأن السنة المقبلة ستعرف إجراء المونديال و الذي نتمنى بالمناسبة للمنتخب الوطني التأهل رغم صعوبة المأمورية.
نفهم من كلامك بأنكم ستبرمجون جولتين في أسبوع واحد مباشرة مع بداية الموسم؟
     لا. كما تعلمون لا يمكننا برمجة مباراتين في الأسبوع مع انطلاق الموسم، سيما وأن الأندية تكون في نهاية التحضيرات الصفية، وبنسبة كبيرة سنعتمد هذه البرمجة بداية من الجولة الثالثة.
• متى ستفرجون عن الرزنامة الجديدة؟
     لدينا اجتماع مكتب الرابطة الأسبوع الأول بعد عيد الفطر المبارك، وسنفرج بعده مباشرة على الرزنامة الخاصة بالرابطتين الأولى والثانية.
• وكيف هي العلاقة بينك وبين رئيس الاتحادية خير الدين زطشي؟
     علاقتي بالرئيس زطشي على أحسن ما يرام، وقلتها من قبل بأنه لا يوجد أي خلاف بيننا. لقد التقينا خلال الأيام الأخيرة في عديد المناسبات، تحدثنا وسنعمل سويا من أجل خدمة كرة القدم الجزائرية.
• حديث كبير عن وجود نشاط في الكواليس في البطولة الوطنية، ما رأيك؟
     عندما يعترف رئيس فريق خلال الجمعية العامة الاستثنائية، ويقول “كلنا نبيع ونشتري”؟... لكن ما باليد حيلة، ليس لدينا الدليل المادي. فعلى سبيل المثال قيل الكثير عن مباراة أولمبي المدية واتحاد الحراش، ولكن لا يوجد دليل، وهنا يجب أن نتعاون جميعا وخاصة العدالة الجزائرية. لقد كانت هناك قضية مشابهة بين فريق شباب باتنة ودفاع وتاجنانت، وقبلها شباب باتنة وشبيبة الساورة، ولكن لا توجد أحكام.

سنبرمج جولتين في الأسبوع  و لن نؤجل لقاءات الأندية المشاركة خارجيا
• ما هو فريقك المفضل عالميا؟
     أعشق البارصا حد النخاع، وكلما تتاح لي الفرصة أتنقل إلى ملعب كامب نيو من أجل متابعة مبارياتهم.
• كيف تقضي يومــــــــــــك في رمضان؟
     أقضي يومي بين العمل و المنزل و المسجد، حيث استيقظ باكرا وأتوجه إلى العمل، ثم أعود إلى المنزل، على اعتبار انني أعمل ايضا في بعض الأحيان ليلا.
• يقال بأنك تتأثر كثيرا خلال الشهر الفضيل، أليس كذلك؟
     لا لست من النوع الذي يؤثر عليه شهر رمضان، ويدخل في ملاسنات مع أي شخص يكلمه، بل تجدني أتأثر مع نفسي وفقط بسبب التدخين، لأنني أدخن كثيرا، وهذه مشكلتي، التي لم أستطع التخلص منها.
لم أعد غليزان بالنقاط الثلاث و في حال وجود حكم سنطبقه
• وماذا تفعل بعد الإفطار؟
     بعد تناول وجبة الإفطار أذهب إلى المسجد لتأدية صلاة التراويح، وبعدها أعود إلى المنزل لأتابع البرامج التلفزيونية مثلما يحدث معي الآن، و أنت تحدثني أنا بصدد متابعة حصة على قناة خاصة، أين قام كل من اسطورة شباب قسنطينة العايب سليم والفنان نور الدين بشكري بزيارة الفنان القدير رشيد زيغمي، الذي يعاني من المرض. لقد تأثرت كثيرا بحالته واستغل الفرصة، من أجل الدعاء له بالشفاء العاجل إن شاء الله.
• ما هي وجبتك المفضلة خلال هذا الشهر؟
    مثل جميع سكان شرق البلاد، أحب طبق «الجاري» بالكسرة، ولست من النوع الذي يشترط  كثيرا في الأكل.
التدخين يؤثر علي في رمضان و طبقي المفضل “الجاري” بالكسرة
• لأول مرة أحاور شخصية لا تحب البوراك؟
     لست من النوع الذي يحب البوراك، بل أحب الكسرة.
• وهل تحب التسوّق؟
     بطبيعة الحال أحب التسوق، وأذهب كثيرا إلى السوق مثل أي شخص عادي.
أعشق البارصا حد النخاع و أتنقل إلى كامب نيو لمتابعة لقاءاتها
• هل من كلمة أخيرة؟
     بمناسبة شهر رمضان أتمنى للشعب الجزائري صياما مقبولا، وأؤكد لكم بأن الموسم القادم سيكون مختلفا، قلتها من قبل قدمت خدمات لجميع رؤساء الأندية، لكن الموسم القادم ستكون الأمور مختلفة، وكل فريق سيأخذ حقه وفقط.     
ب/ر

الرجوع إلى الأعلى