"أفضل ذكرى في مشواري يوم ساهمت في جلب أول  بطولة للموك ولقسنطينة"
فتح صخرة دفاع الموك سنوات الثمانينات والتسعينات دودو معمر قلبه للنصر في حوار استعاد فيه شريط ذكرياته مع الساحرة المستديرة التي عمر فيها طويلا، كما تكلم بحرقة حول قرار شطب اسمه من الجمعية العامة للموك رغم ما قدمه للفريق طيلة سنوات، معمر عبد الهادي المدعو دودو من مواليد 14 مارس 1960 بقسنطينة بحي المنظر الجميل، ترعرع في صفوف الموك قبل أن يتنقل إلى شباب قسنطينة و عين البيضاء ثم يعود إلى الموك ليصنع أفراحها ويكون صخرة دفاعها بدون منازع وساهم في الصعود وتحقيق
لقب 91 وتألق في كأس إفريقيا مع الفريق.
حاوره: فوغالي زين العابدين
• في البداية نود معرفة آخر أخبار مدلل أنصار الموك السابق دودو؟
أريد أولا أن اشكر جريدة النصر على هذه الالتفاتة خصوصا أنها تذكرت جيلنا الذي جلب أول بطولة  فنحن مهمشين عكس الأجيال السابقة للموك، أنا حاليا متقاعد بعد أن كنت اشغل منصب رئيس مصلحة في جامعة منتوري بمعهد التغذية و التغذي منذ سنة 93، وأعيش يومياتي بعيدا عن الكرة رفقة عائلتي وأبنائي (ولدين وبنت) وألعب في بعض الأحيان مع فريق جمعية قدماء الموك، وأغلب أوقاتي بين حي بوالصوف أين اسكن وحي المنظر الجميل أين عشت أغلب فترات عمري.
كيف تم شطبك من الجمعية العامة للموك بعد أن كنت عضوا فيها؟
لحد الآن لم أفهم كيف تم هذا فقد حضرت وشاركت في عدة جمعيات آخرها الجمعية التي استقال فيها دميغة ثم علمت مؤخرا أنهم شطبوا اسمي، فهل هذا هو رد الجميل؟، كيف تشطب اسم لاعب جلب اللقب الوحيد للفريق في حين يوجد بعض الأشخاص لم يمارسوا الكرة يوما.
•  وكيف ترى مستقبل الموك في ظل الوضعية الحالية؟
لحد الآن المستقبل غامض ولا يمكن التكهن إلا بعد اتضاح هوية الرئيس الجديد ومعرفة برنامجه، وأتمنى أن يكون في المستوى ، بصراحة أغلب الرؤساء السابقين لا يحبون إلا مصالحهم كما أنهم لا يحبون اللاعبين السابقين.
•  هل صحيح أنك لم تضيع أي مقابلة للموك هذا الموسم في
بن عبد المالك؟
نعم وهذا منذ سنوات كما أنني أقتني تذكرة لي وتذاكر أبنائي ومن بينهم حمزة معمر الذي يبلغ 22 سنة وهو يلعب حاليا في بريد قسنطينة ولديه مستقبل كبير في الكرة وأخبرني مدربه موسى مبارك بأنه يلعب أفضل مني (يضحك).
باعتبارك شاهدت أغلب المباريات من هو اللاعب الذي نال إعجابك؟
أعجبني كثيرا الحارس بوالوذنين بالإضافة لبعض الشبان وفي المقابل هناك لاعبين من المفروض هم من يقدمون أموالا للموك حتى يحملوا قميصها الذي سالت عليه دماء الرجال.
تلقيت عرضين للاحتراف في الخارج لكن المسؤولين أخفوا الأمر عني

 •  كيف كانت بداية دودو مع الساحرة المستديرة ؟
البداية طبعا كانت في الشارع ولما كنت أدرس في جون مير(حسان بورغود حاليا) شكلنا فريق المدرسة  وذات يوم واجهنا مدرسة بن عبد المالك وأعجب بي المرحوم كيموش الذي حثني على الإمضاء لأحد الأندية .
•  متى أمضيت أول إجازة مع الموك؟
لقد كنت أعشق الموك منذ الصغر فوالدي كان لاعبا سابقا في الفريق وإخوتي لعبوا فيها ، والتحقت بالموك دون تجارب بعد أن اخدني كيموش وزكاني عند مسيري الموك وأمضيت أول إجازة مع الأصاغر سنة 1975، ثم تدرجت في الأصناف إلى غاية الأواسط لكن بعد الإصلاح الرياضي اندثرت الموك.
كيف التحقت بعدها بشباب قسنطينة ؟
 لقد بقيت موسم 77/78 بدون فريق،و كنت أدرس ومنعني والدي من اللعب مجددا ومع إلحاح الثنائي زيد و بوفاس رضخ والدي لطلبهم والتحقت بشباب ميكانك قسنطينة بعد إجراء تجارب مع الأواسط وحدثت تلاعبات في نتائجها حيث تم شطب اسمي من القائمة لكن الزيد أعادني وبقيت في الاحتياط إلى غاية المقابلة ضد مولودية العاصمة في 5 جويلية أين نقص لاعب فتم إشراكي في منصب ليبيرو وفزنا بهدف دون رد ومنذ ذلك الحين وأنا اشارك بصفة دائمة، وأذكر أول مقابلة مع الأكابر لما كنت في السنة الثانية و الثالثة أواسط كان يستنجد بي مدرب الأكابر بوفاس عند الحاجة أما أول لقاء فكان ضد جمعية الخروب وانتهى بالتعادل 2ـ2 .
•  ما هو سبب مغادرتك للفريق بعد عامين في صنف الأكابر ؟
لعبت مع الأكابر من 79 إلى 81 وقدمت مقابلات كبيرة خصوصا ضد عين مليلة لما تمكنت من إيقاف المهاجم الخطير قريش الذي قال لي أنت الوحيد الذي لعب ضدي في عين مليلة ولم يخشاني، وغادرت بسبب الخدمة الوطنية حيث ذهبت إلى طافار ليساعدني في الحصول على الإعفاء فلم يتمكن من مساعدتي ووقتها جاءني عرض من اتحاد عين البيضاء الذي وعدني مسيروه بتسوية وضعيتي.
•  كيف كانت تجربتك مع الحراكتة ؟
بعد حصولي على الإعفاء لعبت معهم موسما ونصف وكان الفريق ينشط في القسم الأول بقيادة المدرب أمقران وقدمت مقابلات كبيرة ضد مولودية وهران و السياربي والقبة، وفي الموسم التالي جاء تبيب ولعبت نصف موسم وعدت مجددا إلى شباب قسنطينة أين قضيت بقية الموسم وضيعنا الصعود لصالح برج منايل وبالمناسبة أوجه تحياتي لمسيري عين البيضاء81 و بسكرة93 

•  كيف تم التحاقك سنة 83 بفريق جامعة قسنطينة (AJS) ؟
في ذلك الموسم اتصل بنا المدرب يعيش الذي كان يعمل في الجامعة بعد تأسيس الفريق في تلك السنة واتصل بي رفقة زغدود ولقرود وبوحزام وبلارة وغيرهم ولقد كانت مغادرة لكننا نجحنا فيها ودربنا يعيش ثم جاء بن عبدون ثم تبيب وفي تلك الفترة كنا نلعب بمدرجات فارغة فلا أحد كان يناصرنا ويوم لعبنا ضد شباب قسنطينة كان هناك القليل ممن اهتموا بالمقابلة وفزنا يومها 2ـ0.
في سنة 1986 تمت إعادة شعار واسم الموك وعاد معهم الأنصار، حدثنا عن تلك اللحظة التاريخية ؟
لقد كانت لحظات لا تنسى ويوم لعبنا أول مرة بشعار واسم الموك ودخلنا إلى الميدان انبهرنا من أعداد الجماهير التي عادت بعد أكثر من عشر سنوات وفي ذلك الموسم ضيعنا الصعود في الجولة الأخيرة لصالح سكيكدة .
•  ساهمت في إعادة الموك لحظيرة الكبار سنة 88، حدثنا عن الصعود وعن مواسمكم الأولى في القسم الأول ؟
بعد موسمين من ضياع الحلم تعاهدنا على تحقيق الصعود وقمنا بتحضيرات في المستوى مع تبيب وصعدنا على حساب مولودية باتنة وفي موسمي 88/89 و89/90 كنا ننجو من السقوط بأعجوبة وهذا بسبب نقص الخبرة في المستوى العالي.
في موسم 1990 /1991 ساهمت في تحقيق أول لقب للموك ومدينة قسنطينة، حدثنا عنه بالتفصيل ؟
في ذلك الموسم قام المرحوم ذيابي بمنح الثقة للمدرب بوعراطة وكانت مجموعتنا تتشكل من المتحدث ولعور و مانع و بونعاس و زغدود وبوطاف وثنيو و مشهود وكاوة وبلحضري ودريس وبن ساحة و فلفول وموسى مبارك وعميرة وقنيدرة وعلي ذراع وعيساحين، وقمنا بتحضيرات قوية في المريج وعنابة وبولونيا وقبل بداية الموسم استغرب أحد الصحفيين لما قلت له أننا سنحتل مكانا بين الأربعة الأوائل ولعبنا أول لقاء ضد السياسي وانتهى بالتعادل ثم بعدها انطلقت الآلة وحققنا نتائج كبيرة خصوصا خارج الديار لما عدنا بفوز من مولودية وهران و الحراش و القبة .
لا أستطيع مشاهدة الموك في هذا القسم
•  بعد توقف البطولة بسبب الظروف الأمنية كيف سيرتم تلك المرحلة قبل اللقاء الحاسم ضد لازمو؟
توقفت البطولة في جوان واستأنفت في أكتوبر وقمنا بتحضيرات جديدة في بولونيا وشحنا البطاريات وعدنا بقوة إلى غاية أخر لقاء حاسم ضد لازمو الذي فزنا به بهدف دريس وتوجنا بلقب الغالي والغريب أن السياسي سقط  ولم نتمنى لهم ذلك وفي تلك السنة ولدت ابنتي أيضا ولقد كانت أفضل ذكرى في مشواري لما منحنا قسنطينة أول لقب .
لم تفرحوا طويلا باللقب لأن البطولة استأنفت مباشرة بالإضافة لمشاكلكم الداخلية ؟
نعم ، بعدها بأسبوعين أو ثلاثة انطلق الموسم الجديد ودخلنا في دوامة من المشاكل بسبب  منحة اللقب و مغادرة بعض الركائز مثل دريس وموسم 91/92 كان صعبا بكل المقاييس ولو بقي التعداد كاملا لتوجنا بكأس إفريقيا .
•  في سنة 92 لعبت كأس إفريقيا للأندية البطلة، حدثنا عن أول مغامرة في النيجر؟
لقد صادف تنقلنا إلى النيجر شهر رمضان الكريم ووصلنا إلى نيامي لمواجهة اولمبيك الساحل على الساعة الثالثة صباحا وفطرنا في الطائرة وبقينا أسبوع في النيجر ولم نقدر على الصوم وفطرنا برخصة وعانينا هناك من التغذية فالوجبات المقدمة لم تكن في المستوى مما جعلنا نقتني بأموالنا بعض الفواكه والأجبان من المحلات ولعبنا في درجة حرارة عالية ولم نكن ندري ما يدور حولنا في الشوط الأول وتلقينا هدفين سريعين قبل أن نقلص الفارق 1ـ2 وفي لقاء العودة في سهرة أخر أيام رمضان فزنا 2ـ0 وفي اليوم التالي تلقينا خبر وفاة والدة بوعراطة.
•  في الدور الثاني واجهتم الاسماعيلي المصري، كيف كانت المواجهة؟
في لقاء الذهاب استقبلناهم أحسن استقبال وفزنا عليهم 1ـ0 من تسجيل بوخدنة وضيعنا أهدافا بالجملة ورفض الحكم هدفا ثانيا شرعيا وفي لقاء العودة تنقلنا أسبوعا قبل اللقاء إلى الإسماعيلية واستقبلونا أحسن استقبال ووضعونا في أحسن الفنادق وتنقلنا في جولة سياحية  عبر الباخرة في قناة السويس ، ويوم اللقاء تلقينا هدفا مبكرا عن طريق ضربة جزاء خيالية ومع هذا فرضنا طريقة لعبنا عليهم ولما انتهى الوقت الأصلي لم يخبرونا بعدم وجود وقت إضافي، وفي ضربات الجزاء هناك العديد من اللاعبين خافوا التسديد وأخذت المبادرة وضيعت الكرة وأقصينا ومع هذا لم نندم على مشوارنا سواء من الناحية الرياضية أو من ناحية اكتشاف إفريقيا .
•  في ذلك الموسم خرجت من الباب الضيق من الموك ، كيف تم ذلك ؟
بعد خسارتنا ضد لازمو اتهموني أنا و بونعاس و لعور ومشهود بترتيب اللقاء رغم أنني لم ألعب بسبب الإصابة وبعد تعفن الأجواء غادرت الموك دون رجعة .
•  لعبت بعدها في بسكرة والسياسي والحروش والكراك إلى غاية اعتزالك في سنة 96 ، حدثنا عن تلك الفترة ؟
في بسكرة لعبت موسما واحدا رفقة العديد من القسنطنيين أما في السياسي فلم ألعب طيلة الموسم  بسبب خيارات نجار ومع هذا منحني سوسو حقي إلى آخر سنتيم، وفي الحروش أخذني بن عبدون معه ولعبت نصف موسم أما في الكراك فلعبت بعض المقابلات وتوقفت بسبب الإصابة واعتزلت وسني 36 سنة.  
•  هل هناك شيء ندمت عليه في مشوارك؟
في سنة 81 لما كنت في عين البيضاء تلقيت عرضين من النهد و الجياسكا لكن وقتها لم أجد من ينصحني ولو ذهبت ربما لتغير مجرى مشواري كله.
لا أدري كيف تم شطب اسمي من الجمعية العامة للموك
•  هل تلقيت عروضا من خارج البلاد؟
نعم ، تلقيت عرضين ومسيري الموك أخفوا الأمر عني، فلما تنقلنا للتحضير في ايطاليا سنة 92 واجهنا فريق ساسولو الذي كان ينشط في الدرجة الرابعة وطلب خدماتي أنا وزوالي وأيضا ضد الاسماعيلي لما طلب خدماتي مدربهم ابوجريشة ولم أعلم بالعرضين إلا بعد مرور فترة من الزمن.
•  كلمة أخيرة
أتمنى أن تعود الموك لمكانتها الطبيعية لأن حبها يسري في دمي ولا أستطيع مشاهدتها في هذا القسم.         
ف.ز

الرجوع إلى الأعلى