عطلتي هذا العام سأقضيها في بلادي وأتمنى العودة إلى  فيتنام
كشف الممثل عبد الحق بن معروف في حواره للنصر عن برنامج عطلته لهذا الصيف حيث أكد أنها ستكون جزائرية خالصة وأعطى لها عنوان »نتقاسم خيرات بلادي مع ولادي»، وقال أن السبب هو الأعمال التي صورها لرمضان هذا العام وهي التي سمحت له باكتشاف مناطق جديدة، ويريد أن يزورها مرة أخرى مع عائلته، كما تمنى أن يزور الفيتنام مجددا ويقضي فيها العطلة.
حاوره: فوغالي زين العابدين
أين تحب قضاء عطلتك الصيفية؟
بصراحة وبدون ديماغوجية أحب قضائها في بلادي وأحب التقاط صور في بلادي وافتخر بها في الفايسبوك، لأنني بصراحة أرى الجزائريين لما يتنقلون إلى الخارج يلتقطون صورا في كل مكان، في حين هناك مناطق في بلادنا أفضل منها بكثير، أنا أعشق بلادي وأحب قضاء العطلة في بلادي.
أحب كسر روتين العام  في الجبل
ما هو برنامج عطلتك لهذا الصيف؟
عطلتي هذا العام ستكون في شهر أوت وقررت أن أصطحب عائلتي وبناتي لقضاء العطلة في العاصمة وأسمح لبناتي باكتشاف متحف باردو ومتحف القصبة وحديقة التجارب وزيارة أزقة العاصمة ليلا، بالإضافة لحضور عروض الأوبرا و المسرح الوطني، أما الجزء الثاني من البرنامج فسيكون في بلاد القبائل في جبال ياكوران.
نفهم من هذا أنك مللت من البحر وتريدها عطلة جبلية هذه المرة؟
كما تعلم أنا إبن عنابة و البحر أمامنا طول  السنة، لهذا أريدها عطلة جبلية للتمتع بخيرات الجبل و الفواكه و الأكلات الشعبية القبائلية، خصوصا أنني قضيت أوقاتا جميلة هناك أثناء تصوير سيت كوم بيبيش وبيبيشة و أريد أن تزور عائلتي هذه الأماكن، كما ستكون أيضا فرصة لزيارة متحف شرشال وقبر الرومية وتيبازة وزرالدة، لهذا برنامجي هذا العام هو ثقافي ترفيهي وأعطيت له عنوان »نتقاسم خيرات بلادي مع ولادي».
إذن لن تقضي العطلة خارج الوطن؟
لا، لقد زارت عائلتي عدة بلدان و عطلة الصيف الفارط قضيناها في فرنسا وزرنا عدة متاحف في باريس وهذه المرة سأمنح لبناتي فرصة اكتشاف متاحف الجزائر.
حدثنا عن عطلتك أيام زمان لما كنت عازبا؟
(يضحك) تلك الأيام كانت حلوة فعلا وحلاوتها في بساطتها، حيث كنا شبانا صغارا، وكنت أحمل أمتعتي رفقة أصدقائي ونذهب إلى أعالي سيرايدي أو جنان الباي ونتربص هناك لعدة أيام، والجميل وقتها لم تكن المأكولات في المعلبات مثل اليوم بل كنا نأكل كل شيء طبيعي وطازج، وكنا نتخلص من كامل السموم من جسدنا ثم نعود إلى المدينة بروح جديدة، كما كنا نمشي على أقدامنا ولا نستعمل وسائل النقل إلا نادرا أو نستعمل الزورق فقط.
هل تحب العمل في فصل الصيف أو لا؟
أنا أحب العمل على مدار السنة ولما يأتيني عمل في فصل الصيف لا أرفضه، لكن بالمقابل الآن لدي عائلة وأولاد وهم أيضا لهم حقهم لهذا لا يمكنني أن أبخص حقهم في عطلتهم السنوية لأن العائلة شيء مقدس بالنسبة لي.
ما هي الأعمال التي صورتها أثناء الصيف وبقيت راسخة في ذهنك؟
دون شك سلسلة «عيسى سطوري2»   في سنة 1995 أين صورناها بنزل السلام بسكيكدة وكانت أياما لا تنسى ممزوجة بين العمل و العطلة.
ما هو البلد الذي تتمنى زيارته قريبا؟
  أريد العودة إلى الفيتنام، فقد قضيت فيها أياما لا تنسى سنة 1997 أثناء تصوير فيلم «زهرة اللوتس»، وهذا البلد فيه سحر خاص وفلسفة تجعلك متعلقا به وبشعبه، وهناك مناطق في الفييتنام لم يسعفني  الحظ في زيارتها في أول مرة وأريد اكتشافها مثل بحيرة الفيتنام التي سمعت عنها الكثير بالإضافة لهوشي مين فيل.
أثناء تصويرك لفيلم «زهرة اللوتس» في الفيتنام، ماهي المناطق التي أعجبتك؟
بدون شك العاصمة هانوي، التي تملك جوا استوائيا يجعلك لا تسعر بالملل، كما لها طبيعة خلابة تجعلك تبقى لساعات تتأمل ويزيد من جمال هذه المدينة ما تكتنفه من بحيرات وحدائق وشوارع واسعة تظللها الأشجار.
أتمنى زيارة السيشل
ما هو البلد الذي لم تزره من قبل وتتمنى زيارته؟
سمعت الكثير عن السيشل وأريد زيارتها، وفي الحقيقة هناك بلدان كثيرة نحن في حاجة لاكتشافها.
ما هي البلدان التي زرتها من قبل؟
 كثيرة .. أبرزها هولندا، بلجيكا، المجر، مصر، تونس، الفيتنام، فرنسا وغيرها.
لا أحب الانعزال على العالم أثناء العطلة
هل أنت ممن يفضلون الانعزال عن العالم الخارجي أثناء العطلة؟
لا أستطيع الانعزال عن العالم أثناء العطلة ، ودائما أقول سأغلق هاتفي لكن لا أستطيع فهناك عائلة وأصدقاء بالإضافة للعمل.
ف.ز

الرجوع إلى الأعلى