محرز ضحية تراجع أداء المنتخب و لعبه في فريق متواضع
أرشح المصري محمد صلاح للفوز بالكرة الذهبية الإفريقية 2017
أكد نجم الخضر خلال الثمانينيات لخضر بلومي، بأنه سيتواجد بالعاصمة الغانية «أكرا» لحضور حفل الكرة الذهبية المقرر اليوم بدعوة من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، مشيرا بأنه يرشح النجم المصري محمد صلاح لخلافة رياض محرز على عرش أحسن لاعب في القارة، كما تحدث بلومي عن أحقية محمد صلاح بالتتويج، و عدة أمور أخرى تكتشفونها في هذا الحوار الذي خص به النصر قبيل امتطاء الطائرة نحو غانا.
• ستسجل تواجدك بالعاصمة الغانية «أكرا» لحضور حفل الكرة الذهبية المقرر اليوم بقصر المؤتمرات بدعوة من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، ما تعليقك ؟
أجل لقد تشرفت بدعوة من هيئة الملغاشي أحمد أحمد لحضور حفل الكرة الذهبية الإفريقية، حيث أستعد الآن للتنقل إلى غانا مرورا بالعاصمة المغربية الدار البيضاء، للمشاركة في الحفل الإفريقي المقرر غدا(يقصد اليوم)، على أن أعود إلى الجزائر بعد انتهاء الحفل.
• ماذا يعني لك التواجد بأكبر حدث كروي قاري ؟
تشريفي بدعوة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم يؤكد بأنني من اللاعبين الجزائريين القلائل، الذين تركوا بصمتهم في تاريخ كرة القدم الإفريقية، حيث سبق لي التتويج بجائزة أفضل لاعب إفريقي سنة 1981، كما نافست على نفس الجائزة لعديد السنوات، ولكن هناك من حرمني منها لأسباب تبقى مجهولة، أنا فخور بتواجدي في مثل هذه التظاهرات الكروية، التي لا يتواجد بها سوى المميزون.
• هل سبق لك أن تشرفت بدعوة مشابهة أم أنها المرة الأولى التي ستكون فيها ضيف شرف؟
لقد سبق لي التواجد في حفل الكرة الذهبية في العديد من المناسبات، أين كنت شاهدا على تتويج المصري محمود الخطيب سنة 1983 و المغربي التيمومي سنة 1985، لأغيب بعدها عن باقي الطبعات لأسباب يعرفها العام و الخاص، لقد كانت سعادتي كبيرة بالدعوة التي تلقيتها مؤخرا، حيث وافقت على تلبيتها، كوني أود أن أمثل بلدي في أحد أكبر التظاهرات الكروية على مستوى القارة السمراء، يجب أن تعلموا بأن اختيار ضيوف الشرف لا يكون اعتباطيا، بل لعديد المعايير، صدقوني ستكون الفرصة مناسبة لي من أجل الالتقاء بعض الأصدقاء، الذين انقطعت أخبارهم عني لعدة السنوات.
• توجت بجائزة أحسن لاعب إفريقي رغم أنك كنت تنشط بالجزائر، ما رأيك ؟
أجل توجت بالجائزة سنة 1981، رغم أنني كنت لاعبا محليا، عكس اللاعبين الحاليين، الذين يتوجب عليهم الاحتراف للبروز و الفوز بالألقاب، التي تسمح لهم بالتتويج بأكبر الجوائز،...لقد تحصلت على الكرة الذهبية و أنا أنشط في البطولة الجزائرية، و لكن أدائي الجيد و تأهلنا إلى مونديال 82، سمحا لي لأكون الأحسن في إفريقيا.
• من ترشح لخطف الكرة الذهبية من بين الثلاثي محمد صلاح و أوباميونغ و ماني؟
أرشح المصري محمد صلاح للتتويج بجائزة أحسن لاعب إفريقي، كونه يؤدي في موسم مثالي مع فريقه ليفربول الإنجليزي، الذي يتربع معه على عرش هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز، كما أنه حقق التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2018 مع مصر، أين نجح في تسجيل 5 أهداف كاملة خلال التصفيات، و هي حصيلة أكبر من مجموع الأهداف التي سجلها منتخبنا الوطني، الذي عجز عن التأهل إلى مونديال روسيا.
• صراحة، هل يستحق محمد صلاح أن يكون الأفضل في إفريقيا ؟
أتابع المصري محمد صلاح منذ فترة، فهو لاعب موهوب و يستحق الفوز بالجائزة الإفريقية دون عناء، و مستواه يفوق كل المرشحين الآخرين، رغم اعترافي بالمؤهلات الكبيرة لمهاجم بورسيا دورتموند الألماني الغابوني بيار أوباميونغ، دون نسيان النجم السنغالي ساديو ماني زميل محمد صلاح في نادي ليفربول الإنجليزي.
• من وجهة نظرك، لماذا غاب محرز عن أجواء المنافسة؟
رياض محرز تراجع مستواه مقارنة بمحمد صلاح، و لكنه يبقى دائما لاعبا كبيرا، و عليه العمل أكثر للعودة إلى المستوى، الذي كان عليه السنة الماضية، اعتقد بأن محرز ذهب ضحية تراجع أداء المنتخب الوطني مؤخرا، كما أنه غير قادر على المنافسة مع فريق متواضع مثل ليستر سيتي، أنا أنصح محرز بالإسراع في تغيير الأجواء، إذا ما أراد استعادة لقبه كأفضل لاعب إفريقي.
حاوره: مروان. ب

الرجوع إلى الأعلى