413 ألف تأشيرة مُنحت للجزائريين و نعمل لإنشاء قناة مشتركة تحاكي - آرتي -
صرح السفير الفرنسي في الجزائر كازفيي دريانكور، أن بلاده تبذل «أقصى» جهودها لمنح تسهيلات للجزائريين من أجل الحصول على تأشيرة السفر إلى فرنسا، معترفا بالمقابل أن العملية مُقيّدة بالعديد من الشروط التي يُمليها الاتحاد الأوروبي، كما كشف السفير في حوار قصير أجرته معه النصر على هامش الزيارة الأخيرة التي قام بها إلى قسنطينة، أن فرنسا بدأت العمل على إنشاء قناة فضائية مشتركة مع الجزائر، وفقا لمقترح تقدم به ماكرون في زيارته الأخيرة لبلادنا.
كنت مؤخرا في أم البواقي و اليوم تزور قسنطينة ما خلق انطباعا بأنك بصدد استكشاف المدن الجزائرية خاصة الشرقية، هل هذا صحيح؟
لم أزر مدن الشرق فقط، فقد زرت قبل قسنطينة و أم البواقي، تلمسان و وهران، و برأيي كل المدن الجزائرية جميلة للاكتشاف، أما قسنطينة فأعرفها من قبل و آتي إليها بسعادة غامرة و اليوم وجدت أنها رائعة لأني أزورها لأول مرة في هذا الجو الجميل.
ما الذي يمكن لفرنسا أن تقدمه للمدن الجزائرية فيما يخص الاستثمارات، خاصة بالجهة الشرقية التي تتميز بمقدّراتها الفلاحية الهامة؟
هنالك إمكانيات للتعاون في المجال الاقتصادي و الثقافي بين الطرفين، فمثلا نحن اليوم في مكتبة ميديا ابليس التي توجد بها كتب فرنسية فقط لكتاب جزائريين و فرنسيين و هذا رمز يُجسّد تعاونا رائعا.
ما يزال الجزائريون يجدون صعوبة كبيرة في الحصول على تأشيرة السفر إلى فرنسا، فهل سيحظون بتسهيلات أكبر مستقبلا، خاصة بالنسبة للأشخاص المرضى الباحثين عن العلاج و الطلبة؟
مثلما قال رئيس الجمهورية إيمانويل ماكرون الفيزا ليست حقا، فهي مرهونة بشروط تنظيمية و موارد فيما يخص الإقامة، و أيضا بعدد من الشروط التي أدرِجت في اتفاقية شنغن، كما أن الحصول على التأشيرة يتطلب إجراءات خاصة ربما تكون مُقيِّدة، لكن هذا ما هو مطبق في كل الدول، مع ذلك نحاول فعل أقصى ما نستطيع لتسهيل الأمور، و أفضل دليل على ذلك أن عدد تأشيرات السفر إلى فرنسا الممنوحة للجزائريين، ارتفع خلال خمس سنوات من 200 ألف إلى 413 ألفا العام الماضي.
أثار ماكرون في زيارته للجزائر ديسمبر الماضي مقترحا بإنشاء فضائية جزائرية- فرنسية تحاكي نموذج قناة «آرتي» الفرنسية- الألمانية، إلى أين وصل المشروع؟
هذا المشروع يدخل ضمن المشاريع العديدة، لكن يجب أن تكون هناك رغبة من الجانب الجزائري.
لكن هل بدأتم العمل عليه؟
نعم، لكن يجب كما قلت لك يتوجب أن تكون إرادة من الطرف الجزائري.
حاورته: ياسمين.ب

الرجوع إلى الأعلى