سنقـف في وجـه مافيــا العقـار  و لم أدخـل البلدية لتحقيق أطمـاع
يكشف حناشي محمد الكامل رئيس بلدية برج بوعريريج، في هذا الحوار عن مشاريع جديدة لتحسين وجه المدينة ومقترح لإنجاز مدينة للألعاب والترفيه بمبلغ مالي قدره 400 مليار سنتيم، و حظيرة بالطوابق للسيارات، ومشاريع أخرى تعود بالفائدة على خزينة البلدية لتدعيم مواردها المالية، فضلا عن اجابته على مختلف التساؤلات والإشكاليات التي تثير الجدل بين المواطنين، خاصة ما تعلق منها بتحويل الأسواق اليومية و التفريط في سوق المواشي و السيارات، والأطماع التي تحوم حول العقار بوسط المدينة للاستيلاء على الملك العام وأملاك البلدية، و غيرها من التساؤلات.
أجـرى الحوار: عثمـان بوعبـداللـه
• نصبتم على رأس البلدية مؤخرا، فما هي الأولويات التي تركزون عليها في بداية عهدتكم، مع العلم أنه قد سبق لكم و أن شغلتم نفس المنصب مع بداية الألفية الجديدة؟
تركيزنا حاليا منصب على أهم الانشغالات المطروحة من قبل المواطنين، و كذا توصيات الساكنة خلال الحملة الإنتخابية، حيث نركز أكثر على تحسين وجه مدينة البرج، من خلال الاهتمام  بتهيئة المساحات الخضراء والطرقات والإنارة العمومية.
• هل يعني هذا أن أولويات المجلس الحالي تنصب على توفير النظافة والتهيئة وتنقية الفراغات الصحية كاستجابة لمطالب المواطنين؟
قلت أنها من ضمن الأولويات الحالية، أي مع بداية العهدة، لكن لدينا مشاريع و مقترحات ومساع  لتحسين واقع البلدية في جميع المجالات، بما فيها البحث عن المستثمرين الجادين و توطين مشاريع كبرى تعود بالفائدة على البلدية و المواطنين.
• على ذكر المشاريع، هل تعتمدون في تمويلها على امكانيات البلدية أم تقترحونها في مشاريع قطاعية وبرامج أخرى؟
البلدية تتوفر على امكانيات مالية تسمح لها بتجسيد أي مشروع تراه مفيدا للصالح العام، وزيادة على ذلك ومنذ تنصيبنا وجدنا الوالي يسير في نفس الإتجاه وتوصياته  كلها تصب في هذا الجانب، أي النظافة وحماية المحيط والتحسين الحضري، لذا لم نجد أي مشكل.
لجان التحصيل الضريبي أقرت بسوء التسيير لموارد البلدية
• نفهم من حديثكم أن بلدية البرج، تنخرط في مسعى وزارة الداخلية الداعي إلى البحث عن  مصادر  تمويل محلي بديلة بالنسبة للبلديات، و تحصيل ناجع  للجباية ؟
بالنسبة لولاية البرج، يمكن القول أنها استبقت الأحداث بتنصيب لجان مختصة بالتحصيل الضريبي في كل بلدية، والتي كشفت عن عدم وجود عجز مالي بالبلديات بقدر ما كان فيه سوء تسيير، فعلى مستوى بلدية البرج مثلا قمنا ببعض الاحصائيات، ووجدنا أن أشخاصا لا زالوا مدانين بمبالغ تصل إلى 200 مليون و 190 مليون منذ سنوات، لعدم دفعهم مستحقات البلدية من اللوحات الإشهارية، و من هنا سيعود عمل اللجنة بفائدة كبيرة على البلدية لتحصيل مداخيل إضافية، كما أن البلدية تحقق مداخيل هامة من الجباية كونها قطب اقتصادي وعاصمة الإلكترونيك، فالمنطقة الصناعية لوحدها توفر لنا عشرات الملايير.
• يثار جدل كبير و شكوك حول مساعيكم لتحويل السوق اليومي إلى منطقة السوالم بحي الجباس، فما هو ردكم؟
كما هو معلوم فقد تم تنصيب المجلس البلدي الجديد، و رئيس البلدية منذ مدة  قصيرة ، و قد وجدنا أن الوالي قد  أعطى تعليمات لتحويل الأسواق.
• لكن هناك حديث وسط الشارع البرايجي، بأن القرار اتخذه المجلس البلدي الجديد، لدواعي و مصالح ضيقة، و فيه من التجار من طالب بإعادة تهيئة سوق بومزراق الحالي بدل صرف الكثير من الأموال في تهيئة السوق الجديد؟
قلتها وأكررها قرار تحويل الأسواق اليومية، راجع بالدرجة الأولى إلى دواعي أمنية بحتة، و لا علاقة له بمصالح شخصية، كما أن قرار تحويل الأسواق إلى أماكن نظيفة و محترمة من أهم أولوياتنا استجابة لمطالب أغلبية المواطنين و التجار، أما عن مطلب بعض التجار بالإبقاء على السوق الحالي و تهيئته، أقول دعونا من الفوضى، فحوالي 70 بالمائة من التجار الحاليين بدون سجل تجاري، لذا يريد البعض البقاء في الفوضى لمزوالة نشاطهم التجاري المربح بطرق موازية وغير قانونية، نحن نسير بتوصيات الوالي و القرار اتخذ و لا رجعة فيه، حيث سيتم تحويل تجار سوق بومزراق وسوق شريفي للسوق الجديد الذي سينجز بجوار حي الجباس، و المشروع بصدد الدراسة نحاول من خلاله انجاز حوالي 500 إلى 600 مربع مغطى، وإنجاز سوق عصري مزود بمركز للراحة وكافيتيريا ودورات للمياه.
تلقينا فكرة مشروع لإنجاز أكبر مدينة ألعاب بافريقيا
• و ما رأيك في من يقولون أن اصراركم على تحويل سوق بومزراق، مرده وجود اقامة سكنية مجاورة لقريب لكم، وتعملون على مساعدته لبيع الشقق و توفير فضاء مريح للقاطنين بها؟
لا هذا كلام مغلوط، جميع الشقق بيعت بهذه الإقامة السكنية، فمثل هذه المشاريع يتم تحديد المستفيدين منها قبل بداية الأشغال ويتم دفع المستحقات للمقاولة وعمليات البيع وفقا للمخطط، وأؤكد هنا بما لا يدع مجالا للشك، أن كل الشقق بيعت، وأن المستفيدين من هذه الإقامة السكنية التي منحت وأنجزت قبل مجيئي للبلدية يطالبون حاليا بمفاتيحهم .
• و فيما ستستغل المساحات الأرضية بعد تحويل الأسواق؟
بالنسبة لسوق بومزراق ستستغل في انجاز فضاءات للعب و الترفيه ومساحات خضراء و ملعب جواري، وسنقوم بالكشف عن مخطط التهيئة عما قريب، لكي نزيل الشكوك ونبين للمواطنين كيف سيصبح المكان، وأؤكد للمرة الألف أن البعض يسوق لإشاعات على أساس أنني أحاول استرجاع أرضية السوق التي تعود ملكيتها حسبما يعتقدون لعائلتي،  و أنا أتعهد أمام الجميع أنه و في حال صحة ما يروجون سأمنحها كهبة لصالح البلدية، أما أرضية سوق شريفي فستستغل لإنجاز ملعب جواري  يستفيد منه شباب حي المحطة و حي الشهداء ( الفيبور).
• و ماذا عن الجهة العلوية لسوق بومزراق التي تحول جزء منها لبيع الخردوات، وملاذ للمنحرفين؟
ستشملها عملية التهيئة و سيحول إلى حديقة.
• يدور حديث أيضا عن مقترح لتحويل أرضية محطة نقل المسافرين الحالية إلى سوق يومي، ما صحة ذلك؟
نعم سيتم تهيئتها كسوق إضافي للمدينة، بعد استلام محطة النقل البري الجديدة، ويدخل هذا في إطار توفير فضاءات للتسوق للناس، نسعى من خلالها إلى انجاز أسواق مهيكلة ومهيأة يتم فيها تحديد ساعات العمل، و تنظيم النشاط التجاري، بما يسمح بإنهاء حالة الفوضى و توفير الوقت الكافي لتنظيف السوق من مخلفات عمليات البيع و مختلف الفضلات، كما ستحول السوق المغطاة بجوار مشروع السوق الجديد إلى مسمكة .
اتخذت قرارات جديدة، منها تحويل ملف النظافة ورفع النفايات المنزلية وتهيئة المساحات الخضراء إلى مؤسسة الفرز التقني للنفايات و الوكالة العقارية،  و هناك من يعتبر ذلك  تنصلا لسلطات البلدية من المسؤولية، في حال تسجيل اخفاق في تسيير هذين الملفين اللذين تعول عليهما البلدية ، كأولويات  في برنامجها الحالي ؟
كسلطات بلدية، نحن المسؤول الأول على ملف النظافة والمساحات الخضراء، وأي اخفاق نتحمل مسؤوليته، كما أن مصالح البلدية ستتابع وتراقب كل صغيرة و كبيرة.
قرار تحويل الأسواق لا رجعة فيه
• ما هو تقييمكم لهذه الاتفاقيات؟
لحد الآن هم ملتزمون بالتوصيات والشروط المتفق عليها، وفي حال تسجيل أي اختلال أو تهاون فهذه اتفاقيات يمكن لنا صرف النظر عنها  ، لا يوجد أي إشكال، و كما هو معلوم فان بلدية البرج تتوفر على وعاء سكاني كبير يتجاوز 200 ألف نسمة، و زيادة على ذلك لا يخفى على أحد أن المدينة تستقبل يوميا حوالي 600 ألف نسمة، لذا ليس من السهل الاعتناء بنظافة المحيط و المدينة في حال عدم وجود حس بيئي من قبل المواطنين .
• أثير الكثير من الجدل حول المساحات المهملة ، وهناك من يعيب على البلدية تعاقدها مع الوكالة العقارية لتسيير المساحات الخضراء، معتقدين أنها تمهيد  للتخلي عن العقار؟
عليك أن تذهب إلى الصميم، فأنت تقصد البلبلة التي أثيرت حول القطعة المجاورة لصندوق التقاعد والعيادة المتعددة الخدمات بمونية.
• لا الحديث لا يخص هذه القطعة فقط، بل يشمل كل  القطع الأرضية التي منها ما تم اختيارها لإنجاز مساحات خضراء و مجمعات مدرسية، لكن تبين فيما بعد أنها منحت لانجاز  إقامات سكنية؟
في ما يخص القطعة المجاورة لصندوق التقاعد، و لتنوير الرأي العام، أؤكد على أن الوالي راسل مديرية البناء والتعمير وكان ردها صريحا في تقرير رسمي، بأن القطعة غير صالحة للبناء، و لا يوجد أي خلاف حول ملكيتها، لكن هذا لا ينفي وجود أطماع بالاستيلاء عليها لإقامة تعاونية سكنية، والمحكمة فصلت في القضية لصالح البلدية بتحفظ، وسنسهر على الحفاظ على الملك العام و استرجاعها.
قطعة الأرض محل الأطماع بمونية تم الفصل بعدم صلاحيتها للبناء
• و ماذا عن القطعة المجاورة لحي 1044 مسكنا وحي 250 مسكنا تساهميا؟
ما يمكنني قوله أنه فيه حوض عقاري ملك للبلدية وصندوق التوفير و الإحتياط، حيث سبق وأن تم الاتفاق بإعادة المخطط لهذه القطعة الأرضية،  و اختيارها لإنجاز مجمع مدرسي وتم حينها تعيين المقاولة المكلفة بالإنجاز، لكن  تبين  أنها منحت لمقاول في اطار عمل لجنة «الكالبيراف» سابقا، وحصوله على عقد إمتياز ألغى المشروع، لكننا نتابع انشغال اعتراض المواطنين  على انشاء إقامة سكنية بهذه الأرضية.
 • سجل امتعاض  كبير من قبل  مواطنين، من قرار تحويل سوق المواشي والسيارات إلى منطقة عين التراب التابعة لبلدية سيدي أمبارك التي من حقها أن تستفيد من مكسب بهذا الحجم، لكن سكان بلدية البرج اعتبروه خسارة كبيرة لخزينة البلدية  ؟
اعتبر أنه كارثة، سبق  حينما كنت رئيسا للبلدية  سنة  2000، أن تقدمنا بمقترح مع مستثمر خاص لانجاز سوق تحويلات كبرى بالبرج، باعتبارها مفترق طرق وكان المستثمر على استعداد لتجسيده لكنه لم ير النور بعد مغادرتي للبلدية،   كمواطن عندما بلغني  أمر تحويل السوق إلى بلدية أخرى أصبت بالذهول، فقد كان بالإمكان تغيير سوق المواشي و السيارات من المكان الحالي بفعل التوسع العمراني، لكن شريطة أن يبقى بإقليم بلدية البرج، حيث اقترحنا تحويله و اقامة مشروع سوق ضخم و مستودعات للتبريد بالمخرج الغربي للمدينة ، و قمنا باختيار الأراضي لكن كل هذا ألغي بمجرد مغادرتنا للبلدية  .
التفريط في سوق الماشية والسيارات كان كارثة على البلدية
• و هل هناك مقترحات لمشاريع جديدة تعولون عليها لتدعيم خزينة البلدية و مضاعفة مداخيلها؟
نعم، شغلنا الشاغل حاليا هو البحث عن  مستثمرين  جديين، هناك مستثمر  اقترح علينا إنجاز سوق يتسع لـ170 محلا ويوفر 5 آلاف منصب عمل، كما تلقينا مقترحات أخرى لمشاريع لو تجسدت على أرض الواقع ستعود بفائدة كبيرة على بلدية البرج و الولاية بأكملها، على غرار   إنجاز مدينة للألعاب و الترفيه بقيمة 400 مليار سنتيم تقدم به مستثمر آخر،   لو يجسد هذا المشروع سيكون الأفضل و الأول من نوعه ليس في الجزائر فقط بل على المستوى القاري، و سيعرض على لجنة الاستثمار  بالإضافة الى مقترح لانجاز حظيرة بالطوابق للسيارات بالمكان المخصص لمحطة الخدمات الحالية المقابلة لمقر الدائرة.
• الملفت في المجلس البلدي الحالي أنه يضم إلى جانبك، رئيس البلدية السابق «ولد سليمان» وتشكيلة من مختلف الأحزاب فهل  هناك انسجام بين الأعضاء؟
نعم  يوجد انسجام تام بالمجلس، و نحن نطالب من المواطنين تنظيم أنفسهم في لجان أحياء و جمعيات، و ندعوهم لإعطائنا مهلة للعمل و بعدها من حقهم محاسبتنا على أعمالنا و ليس على النوايا، كما أدعوهم لحضور المداولات فهي مفتوحة للجميع، نحن نعمل في شفافية تامة وسنعرض حصيلتنا كل ستة أشهر أو بعد العام الأول، وهدفنا أن يكون المواطن البرايجي مرتاحا لا غير.
المنطقة الصناعية تدر علينا عشرات الملايير
• فٌّسرت عودتكم للبلدية على أنها محاولة لتحقيق أطماع خاصة، كيف تردون على هذا الكلام؟
 شخصيا لو لم تكن لدي غيرة على بلديتي والبرج لما عدت لرئاسة البلدية، يعلم الجميع أن لدي عشرات الهكتارات من الأراضي ومستوى علمي و لدي مداخيل من مشاريعي الخاصة تسمح لي بالعيش في يسر، لكن ما حز في نفسي أكثر هو سماع الكلام الزائد عن مدينة البرج و الطعن في غيرة أبنائها عليها،   ورسالتي إلى المواطنين أن هناك مشروعا ثريا لتحسين وجه المدينة، حيث سيقفون على تغيير إيجابي خلافا لما يتم تسويقه من إشاعات، على الرغم من ايماني بأن رد  فعل المواطنين النزهاء تحركه  الغيرة على هذه البلدية، و حتى الشك في المسؤول من حق المواطن، لكن يوم نشرع في برنامجنا ويجسد على أرض الواقع سيتراجع الكثيرون و يدركون أن ما يثار من كلام كان مجرد اتهامات باطلة.
ع/ب

الرجوع إلى الأعلى