أعلن أمس ناشطون في المجتمع المدني  بولاية قسنطينة عن ميلاد ما أسموه باللجنة الولائية لتصحيح مسار تظاهرة عاصمة الثقافة العربية وشرعوا في توزيع عرائض احتجاج على المواطنين للتحرك في اتجاه ما أسموه بوقف المهزلة، وهو ما استغربه محافظ التظاهرة الذي تساءل عن عدم لجوء تلك الأطراف إلى هيئته لتقديم الملاحظات والمقترحات ،وكشف بأن مصالح الدرك تحقق بشأن تسويق دعوات خاصة بحفل الراحلة وردة.
 مؤسسو اللجنة وفي بيان أصدروه عقب اجتماع انعقد يوم السبت، أفادوا أن المبادرة تجمع شخصيات وطنية وثقافية  وممثلين عن المجتمع المدني، وقد وجهوا انتقادات حادة للتظاهرة بنعت أطوارها بالمهزلة، مطالبين بتدخل أعلى الهيئات في البلاد وتحدثوا عن انحرافات خطيرة اتخذها منحى التظاهرة والقائمين عليها، لكن دون تقديم تفاصيل عن ما يقصدونه.
وجاء في البيان الذي حمل 14 توقيعا، منها أسماء منتخبين سابقين وفاعلين في أحزاب وطنية وناشطين في المجتمع المدني، أن التظاهرة بعيدة كل البعد عن تطلعات المواطن، بالنظر لما أسموه بالإمكانيات الضخمة التي سخرتها الدولة ،معبرين عن خيبة أمل في كون الأمر لم يمثل نهضة ثقافية تستفيد منها مختلف الأجيال.وحذر محررو الوثيقة من أنهم لن يكتفوا بالتنديد بل سيلجأون إلى الطرق القانونية لوضع حد لما يعتبرونه الممارسات التي تشوب فصول التظاهرة.
محافظ التظاهرة سامي بن الشيخ قال أن هيأته متفتحة على كل الآراء والمقترحات، وأنه تم تسجيل مساهمات عدة جمعيات وأخذها بعين الاعتبار، وأكد أن من يريد  فرض رأيه بعيدا عن الطرق القانونية و الاستشارية، يمكنه أن يلجأ إلى جهات أخرى.
المحافظ أفاد أن هناك من لم تلب رغباتهم في تجسيد مشاريع تقدموا بها  ورغبات أعلنوا عنها وربما يكونون قد اختاروا البلبلة كطريق لتحقيق ذلك، ورغم اعترافه بحدوث نقائص، إلا أنه سجل تحسنا تدريجيا من أسبوع لآخر ،قال أنه تجسد في الأسبوع الثقافي المغربي الذي افتتح مؤخرا في ظروف تنظيمية محكمة وحضور لافت للعائلات.
وعن الفوضى التي شابت حفل إحياء ذكرى وردة الجزائرية، لم ينكر المتحدث حصول إختلالات في محيط قاعة «زينيت»  ،فسرها بكون القاعة محدودة المقاعد ولم تسع الأعداد الهائلة للراغبين في حضور الحفل.
 وعن ما روج بشأن عرض تذاكر للبيع ، أفاد المسؤول أن مصالحه علمت بالأمر عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، لكنه أشار بأن مصالح الدرك فتحت تحقيقا في الأمر عن طريق الشرطة العلمية التي تعمل على التأكد من صحة تلك الدعوات والجهة التي صدرت عنها وعن احتمالات حدوث حالات استنساخ .
نرجس/ك    

الرجوع إلى الأعلى