محطة زعموش تخلص باب القنطرة من فوضى النقل
يعرف الطريق الوطني رقم 03 بباب القنطرة انفراجا كبيرا في حركة المرور في الاتجاهين، بعد دخول محطة زعموش للنقل الحضري الخدمة بداية الأسبوع، فيما سجل عدد من الناقلين و جود نقائص، كعدم فتح دورات المياه، و انعدام اللافتات و كذلك عدم تغطية الموقف للحماية من الشمس و الأمطار، و غياب الأمن.  
و ساهم افتتاح المحطة الجديدة في القضاء على مشكل الازدحام المروري الذي لازم طريق باب القنطرة طوال سنوات طويلة، حيث غابت مظاهر التوقف العشوائي لحافلات النقل الحضري و الشبه حضري على حافتي الطريق، و التي كانت تتسبب في تعطيل حركة السير، لتمتد طوابير السيارات إلى كيلومترات أحيانا من ساحة زعموش إلى جسر الكورنيش وفي الجهة الأخرى إلى مدخل جنان التينة وحتى الشالي.
 و الملاحظ أنه منذ افتتاح المحطة، أصبح عبور الطريق يتم بسلاسة، نحو المستشفى الجامعي أو حي باب القنطرة أو في اتجاه بكيرة و حامة بوزيان، و نفس الشيء بالنسبة للاتجاه الآخر، نحو أحياء رومانيا و الشالي و كذا في اتجاه الجسر العملاق والطريق المحاذي لمحطة المسافرين الشرقية.
و تشهد المحطة في جزئها الخاص بالحافلات، تنظيما جيدا، بفضل المساحة الشاسعة التي خصصت لها، بالإضافة إلى تقسيم أماكن التوقف بخطوط واضحة، ، بالإضافة لاحتوائها على حوالي 40 مكان للانتظار مغطى و مجهر بأماكن للجلوس، و قد عبر عدد من الناقلين عن ارتياحهم الكبير للظروف الجديدة التي باتوا يعملون فيها، و بالأخص فيما يتعلق بسهولة الدخول و الخروج إلى المحطة، و توفر فضاء واسع للتوقف، من دون التسبب في شل حركة المرور، بالإضافة إلى الاختصار في الوقت نتيجة انفراج حركة السير.
و حسب المعلومات التي حصلنا عليها، فإن قرابة 300 حافلة تعمل انطلاقا من محطة زعموش نحو 22 وجهة مختلفة، أبرزها بلديات الخروب و حامة بوزيان و ديدوش مراد و زيغود يوسف و بني حميدان.
و رغم أن سائقي سيارات الأجرة، أكدوا أنهم تخلصوا من مشاكل التوقف و الازدحام، غير أنهم عبروا عن وجود بعض النقائص، حيث طالبوا بإنجاز غطاء في الجزء المخصص لسيارات الأجرة، مؤكدين بأنهم لا يستطيعون العمل تحت أشعة الشمس الحارقة في الصيف و الأمطار الغزيرة خلال الشتاء من دون وضع سقف، و أكدوا بأن أماكن الانتظار التي جهزت بها المحطة لا تفي بالغرض لأنها بعيدة عن أماكن التوقف، كما طالبوا بوضع لافتات تبين خطوط النقل المتوفرة بالمكان.
و عبر عدد من سائقي سيارات الأجرة و الذين يعملون على خطوط حامة بوزيان و ديدوش مراد و زيغود يوسف و بني حميدان و الخروب، عن عدم رضاهم على تخصيص جزء من الموقف للطاكسي الفردي، مؤكدين بأن المكان يفترض أن يخصص فقط لسيارات الأجرة التي تنقل 4 أشخاص، و التي تعمل نحو خط معين فقط.
و الملاحظ أن دورتي المياه لا تزال مغلقة و لم يتم ربطها بشبكة الصرف الصحي، حيث اشتكى عدد من الناقلين من عدم وجود مراحيض، إضافة إلى عدم توفر المياه، كما اشتكوا من عدم توفر الأمن بالمحطة، و طالبوا بإنجاز مركز للشرطة داخل المحطة من أجل تأمين المسافرين و الناقلين على حد سواء.
و قد حاولنا الاتصال هاتفيا بمدير النقل من أجل الحصول على توضيح، بخصوص انشغالات الناقلين، غير أننا لم نتمكن من ذلك رغم محاولاتنا المتكررة.

عبد الرزاق مشاطي

الرجوع إلى الأعلى