تجمع صباح أمس العشرات من أولياء تلاميذ مدرسة رويبح عمر بمنطقة بكيرة العليا بقسنطينة بساحة الابتدائية، و منعوا أبناءهم من الدراسة احتجاجا على غياب النظافة و الأمن ، مطالبين بحضور رئيس بلدية حامة بوزيان، من أجل الوقوف على الوضع.
أولياء التلاميذ الذين وجدناهم متجمعين بساحة المدرسة، أكدوا بأن غياب النظافة و الأمن، بات يشكل خطرا على صحة و أمن أبنائهم، مشيرين إلى أن السبب راجع إلى توفر المؤسسة على عامل واحد مهمته حراسة الباب الرئيسي، و هو ما أدى حسبهم إلى انتشار الأوساخ و الغبار داخل الأقسام و الأروقة و في الساحة، فيما تحولت دورات المياه إلى مصدر للأمراض، حيث «لم يتم تنظيفها منذ مدة طويلة»، مشيرين إلى أن الأمر تسبب في إصابة عدة تلاميذ بأمراض و التهابات، و هو ما وقفنا عليه أمس، حيث لم نتمكن حتى من الدخول إلى دورة المياه بسبب الروائح الكريهة المنبعثة منها.
و قال الأولياء بأن غياب الحراس أدى إلى  مشكل أمن داخل المدرسة، و هو ما يسمح بدخول الغرباء، حيث أشاروا إلى وقوع محاولة اختطاف من داخل المدرسة قبل أيام، تم تحاشيها بتدخل إحدى المعلمات.
الأولياء تحدثوا عن مشاكل أخرى، منها المطعم المدرسي المغلق منذ انجازه سنة 2011، بالإضافة إلى غياب الصيانة لشبكة الصرف الصحي و شبكة المياه الصالحة للشرب و زجاج النوافذ و أشغال الأرضية الخاصة بالفناء و كذا الصيانة الخاصة بالكهرباء، كما تحدثوا عن عدم توفر سياج لتغطية النوافذ، ما يجعل التلاميذ عرضة لخطر الإصابة بالحجارة التي يتم رشقهم بها من خارج المدرسة.
و قد طالب الأولياء بحضور رئيس البلدية من أجل معاينة الوضع بنفسه، حتى يقوم باتخاذ التدابير اللازمة، مطالبين بتخصيص عمال حراسة و نظافة في أقرب وقت.
الأمين العام لبلدية حامة بوزيان قال بأنه عاين المدرسة و قام باتخاذ إجراءات مستعجلة من أجل تنظيف دورات المياه و صيانة بعض الأضواء المعطلة و الحنفيات، مؤكدا بأن الابتدائية تتوفر على بعض العمال  و ليس على عامل واحد، كما أشار إلى أن البلدية ستعمل على تحويل ثلاثة عمال جدد إلى المؤسسة التربوية.  
عبد الرزاق.م

الرجوع إلى الأعلى