طلبة الهندسة المعمارية يطالبون بالإعتماد و مجانية التربص
نظم، أمس، طلبة الهندسة المعمارية مسيرة بداخل جامعة قسنطنية 3، و ذلك للمطالبة بمنحهم الإعتماد بعد التخرج و رفع درجة المهندس في سلم الوظيف العمومي.
و ذكر ممثلون عن الطلبة في اتصال بنا، بأنهم يضطرون بعد التخرج إلى دفع مبالغ مالية تصل إلى 9 ملايين سنتيم، مقابل إجراء تربص لدى مهندسين معتمدين من أجل الحصول على الإعتماد، و هو ما اعتبروه أمرا غير مقبول، مطالبين بمجانية التكوين و بالتزامات كتابية بذلك، إضافة إلى تقديم ضمانات بمنحهم الإعتماد في مدة لا تتجاوز 12 شهرا بعد إنهاء التربص.
و طالب منظمو المسيرة أيضا بمنح المتربص أجرة لا تقل عن 18 ألف دينار، و فتح المجال أمام طلبة الماستر بإجراء دراسات و تربصات في مؤسسات هندسة معمارية سواء كانت عمومية أو خاصة، مع رفع درجة المهندس في سلم الوظيف العمومي إلى الرتبة 14، فضلا عن أحقية المشاركة في مسابقات التوظيف في قطاع التعليم. و تجدر الإشارة إلى أن إضراب طلبة الهندسة المعمارية دخل أمس أسبوعه الرابع، و هو نفس الحال بالنسبة لطلبة المدرسة العليا للأساتذة و البيوتكنولوجيا و كذا الصيدلة و جراحة الأسنان الذي يوشك إضرابهم أن يدخل شهره الثالث.                       ل.ق

الرجوع إلى الأعلى