حجــــــــز 5 قناطيـــــــر ونصـــــف مـــــن الأعشــــــــــاب
ذكر أمس رئيس مصلحة حماية المستهلك وقمع الغش بمديرية التجارة لولاية قسنطينة، بأنه سيتم مراقبة الصيدليات التي تسوق المكملات الغذائية من طرف فرق مختلطة بين قطاعي الصحة والتجارة، فيما حجزت المديرية حوالي 5 قناطير ونصف من الأعشاب المعروضة في المحلات خلال السداسي الأول من السنة الجارية.
وأوردت وكالة الأنباء الجزائرية يوم أمس، تصريحا لرئيس مصلحة حماية المستهلك وقمع الغش بمديرية التجارة لقسنطينة بأن قيمة عمليات الحجز تجاوزت 300 مليون سنتيم وتمت في 63 تدخلا، حيث أسفرت عن تحرير 14 محضرا وغلق أربعة محلات لبيع الأعشاب، كما أضاف نفس المصدر بأن تسعين بالمائة من المخالفات التي تم اكتشافها متعلقة بعدم احترام الوسم ومخالفة القانون الخاص بممارسة هذا النشاط. وقد ذكر رئيس المصلحة المذكورة بأنه تم خلال شهر جويلية الجاري عقد لقاء مع 34 بائع أعشاب بمقر مديرية التجارة، من أجل تقديم شروح لهم حول التعليمة الوزارية المتعلقة بالمنع والوقف الفوري لأي ترويج للمزايا العلاجية لمنتجات التجار الناشطين في مجال تحضير وتوضيب وبيع الأعشاب عبر وسائل الإعلام، بالإضافة إلى شرح تعليق استيراد الخلطات المحضرة من الأعشاب.
وذكر نفس المصدر بأنه قد تم إعلام بائعي الأعشاب بضرورة احترام محتوى التعليمة الوزارية المذكورة، فضلا عن أنه ينبغي عليهم توجيه نشاطهم نحو بيع الأعشاب الجافة أو النضرة وتفادي أساليب العلاج التقليدية مثل الحجامة والرقية، كما طلبت مديرية التجارة من التجار المعنيين التوقيع على التزام يترجم إرادتهم لاحترام إطار نشاطهم التجاري وفقا للتعليمة المذكورة. وأضاف نفس المصدر بأن الفرق المختلطة ستراقب الصيدليات التي تسوق المكملات الغذائية وفقا لقرار وزاري صادر في شهر ماي الماضي من السنة الجارية، عن وزارتي الصحة والتجارة.
س.ح

الرجوع إلى الأعلى