توقـــف عشوائـــي للحـافــلات بـ "منحـدر المــــوت"
تشكل حافلات النقل الخاص العاملة على خط قسنطينة باتجاه جيجل وميلة، خطرا على مستعملي الطريق الوطني رقم 27، وتحديدا عند أسفل جسر مدخل حي 5 جويلية، باتجاه وسط المدينة، بعدما قرر السائقون خلق موقف حافلات جديد بالمكان، دون تصريح قانوني، ما يُهدد سلامة المتوجهين نحو منحدر المنية ببودراع صالح.
وانتقد المواطنون الخطوة غير محسوبة العواقب من طرف سائقي الحافلات خاصة من نوع «كووستر»، الذين يستجيبون لوقوف الطلبة أسفل الجسر، بمحاذاة إدارة جامعة الأمير عبدالقادر، أين ينتظرون الحافلة للتنقل نحو القرارم والميلية و ميلة، وغيرها من الاتجاهات الأخرى، ما يتسبب في حوادث مرور خطيرة بالعديد من المرات، نظرا لعدم وجود موقف خاص هناك، زيادة على صعوبة المنحدر واستعمال الفرامل، وفي حال نجح السائق في تجنب الاصطدام، فإنه سيتعرض هو الآخر لحادث مرور من الخلف، كون الطريق وطني ويقع في منطقة لا تسمح بهذا النوع من التوقف.
و يقترح المواطنون وضع أعوان أمن أسفل الجسر لمراقبة هذه النقطة السوداء، ولو حتى من خلال تنظيم حركة السير، نظرا لإلحاح الزبائن على الانتظار بذلك المكان، هروبا من الأمطار والتقلبات الجوية، أو حتى من لفح الحرارة صيفا، و هو اقتراح قد يُجنب تنفيذه وقوع حوادث مرور تصل إلى حد إزهاق الأرواح. كما دعا المستعملون للطريق مديرية النقل، إلى وضع إشارة عمودية، على الأقل، تُنبه السائق بضرورة إنقاص السرعة لوجود موقف حافلات، إن قررت استحداثه مستقبلا.
من جهة أخرى، يستغرب المواطنون رفض أصحاب الحافلات المتوجهة نحو ميلة وجيجل، التوقف ببعض النقاط دون الأخرى، بحجة أنها «ممنوعة»، في حين يصبح المحظور مسموحا إذا كانت الأماكن بالحافلة شاغرة، داعين المصالح المعنية إلى وضع مراقبين، لتسجيل التجاوزات من طرف أصحاب الحافلات والسائقين، على حد سواء، ورفع تقارير لتصحيح الوضع بقطاع النقل.
فاتح خرفوشي 

الرجوع إلى الأعلى