الهولنديون مهتمون بالشراكة في مجال إنتاج بودرة الحليب بقسنطينة
قال سفير مملكة هولندا بالجزائر، روبرت فان أومبدن، أمس، إن بلاده مهتمة بالاستثمار في عدة مجالات بولاية قسنطينة، بينها إنتاج حليب البودرة، كما تم اقتراح إبرام اتفاقية توأمة مع قسنطينة وإحدى المدن الهولندية في مجال رسكلة النفايات المنزلية و إعادة التدوير، إلى جانب الصناعات الغذائية والتحويلية وتبادل الخبرات في مجال الطبِّ.
و في جلسة عمل عقدها مع رئيس غرفة التجارة والصناعة «الرمال» بقسنطينة، العربي سويسي، ومجموعة من رجال الأعمال ورئيس منتدى رجال الأعمال بالولاية، الهامل مرنيز، و كذلك النائب بالبرلمان الدكتور عمر محساس، طلب السفير الاطلاع على جملة من المجالات الممكن خلق شراكة وتعاون من خلالها عبر بلاده والجزائر، وتحديدا قسنطينة.
و اقترح السيد مرنيز رسكلة النفايات وتدوير الموادِّ القابلة لإعادة التصنيع، وهو ما وافق عليه الدبلوماسي الهولندي، حيث ضرب مثالا بالشركة الهولندية «بيم» التي تقوم بنقل خبرتها في التدوير منذ 7 سنوات بقسنطينة، كما رحب بمقترح للشراكة في إنتاج بودرة الحليب، نظرا لأن الولاية تعدُّ موردا هامًّا لحليب الأبقار مقابل الخبرة التي تتمتع بها بلاده في هذه الشعبة.
واستشهد روبرت فان أومبدن، بإحدى التجارب المقامة حاليا بشرق الجزائر، وتحديدا بولاية قالمة في تربية الأبقار من السلالة الهولندية المنتجة للحليب واللحم، على حدٍّ سواء، حيث شمل المشروع 60 بقرة بإحدى المستثمرات الفلاحية النموذجية، مبديا اهتماما بالغا بتطوير هذا التبادل والخبرة بين البلدين.
وطالب النائب البرلماني محساس، من السفير وضع برنامج لتبادل الخبرات في مجال الطبِّ، وتكوين العامل البشري للرقي بخبرته ومحاكاة المستوى الأوروبي، عموما، وكذا التبادل السياحي، كما اقترح رجل الأعمال بوصبع إجراء تبادل بين البعثات في تربية النحل وإنتاج العسل، إلى جانب الحليب، والصناعات الغذائية، ما جعل السفير يطلب من مستشارته المختصَّة في الجانب الاقتصادي والتجاري، إنشاء خلية بالسفارة، في القريب العاجل، لدراسة الملف.
واختتم اللقاء في إطار جلسة عمل وتبادل الاقتراحات في مجال التعاون بين رئيس غرفة التجارة والصناعة الرمال، ورجال الأعمال من قسنطينة، و السفير الهولندي بمنح تذكار نحاسي لممثل المملكة، وتلقي طقم أواني مصنوعة من الفخار استلمها رئيس الغرفة سويسي العربي.             
   فاتح خرفوشي

 

الرجوع إلى الأعلى