صادرات جيجل  تراجعت إلى 1.3 مليون دولار
سجلت مصالح غرفة التجارة و الصناعة بجيجل تراجعا في حجم الصادرات خارج المحروقات خلال العام  المنقضي، حيث قدر حجم الصادرات من مختلف السلع قرابة 1,3 مليون دولار.
ويعتبر هذا المبلغ ضعيفا حسب ذات المصالح، حيث سجلت خلال سنة 2015 ما يفوق 5 ملايين دولار من الصادرات، و كشف مدير الغرفة بأن أغلب الصادرات تتمثل في مادتي الجلود و الفلين، و أرجع المسؤول السبب وراء التراجع إلى الأزمة الاقتصادية العالمية التي تعرفها الدول المستوردة للسلع الجزائرية من ولاية جيجل.
و أضاف محدثنا بأن أحد العوامل التي أدت إلى انخفاض النسبة بجزء معتبر يتمثل في تحول مصنع الجلود بالولاية إلى التسويق محليا بدل التصدير ، و أشار المسؤول بأن الرقم المسجل يتعلق بالمتعاملين المسجلين لدى الغرفة فقط، و لا يمثل الواقع الفعلي لحجم الصادرات المحلية التي تتم.
و أوضح المسؤول أن هناك مساع تنتهجها الغرفة مع الشركاء المحليين لتوجيه المتعاملين الاقتصاديين نحو القيام بعمليات لتصدير منتوجاتهم من ميناء جن جن، خصوصا تلك المتعلقة بالمواد الفلاحية، و قال مدير الغرفة بأن المشاريع الحيوية الجاري إنجازها بالولاية ستسمح بالزيادة في عدد الصادرات في السنوات القليلة المقبلة، على غرار الطريق المنفذ الرابط بين جن جن و العلمة الذي من شأنه أن يكسب متعاملين جدد.
و أشار مدير غرفة التجارة و الصناعة بولاية جيجل أن عدد المنخرطين بالغرفة من متعاملين اقتصاديين عرف ارتفاعا مقارنة بالسنوات الماضية حيث و صل إلى حدود 60 منخرطا، مؤكدا في نفس الوقت بأن النسبة تبقى منخفضة مقارنة بعدد المؤسسات الاقتصادية الناشطة محليا بصيغها المختلفة التي فاقت ثلاثة آلاف مؤسسة محليا. و ذكر محدثنا أن الغرفة تحاول جاهدة التواصل مع كافة المتعاملين للتعريف و الإعلام بكل ما هو جديد على الساحة الاقتصادية.                        كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى