تلاميذ متوسطة "توهامي" بالبرج يقاطعون الدراسة
رفض أمس تلاميذ متوسطة توهامي عبد الرحمان بمدينة برج بوعريريج، الالتحاق بمقاعد الدراسة، احتجاجا على انعدام التدفئة بالحجرات الدراسية، مشبهين الوضع بتحول الأقسام إلى غرف للتبريد يستحيل معها التركيز على الدروس و التحصيل، خصوصا خلال الفترة الأخيرة التي شهدت فيها الولاية انخفاضا كبيرا في درجات الحرارة و عواصف ثلجية.
ولم تقتصر الحركة الاحتجاجية على التلاميذ لوحدهم بل امتدت للأساتذة و العمال، كما تنقل أولياء التلاميذ إلى المؤسسة التربوية لنقل انشغال أبنائهم و المطالبة بوضع حد لهذا المشكل الذي حرمهم من الدراسة.
و أشار التلاميذ إلى استحالة استيعابهم للدروس في مثل هذه الأجواء، بالنظر إلى البرد الشديد داخل الحجرات، و هو ما ذهب إليه أولياء التلاميذ، الذين أبدوا استياءهم من عدم تدخل مديرية التربية لاحتواء الأمر و توفير الظروف المساعدة على التحصيل الدراسي لحوالي 600 تلميذ بهذه المتوسطة، مشيرين إلى إهمال انشغال أبنائهم رغم الشكاوي و التقارير الموجهة من إدارة المؤسسة بخصوص انعدام التدفئة على مدار السنوات الأربع الفارطة، و التخوف من انعكاس الوضع على صحة أبنائهم مع تزايد مسببات الإصابة بالزكام و الأمراض الناجمة عن البرودة الشديدة.
من جانبهم أكد الأساتذة و العمال على رفع هذا الانشغال منذ أشهر دون جدوى في وقت تبقى معاناتهم متواصلة، خاصة في الأسابيع الأخيرة التي عرفت فيها الولاية انخفاضا في درجات الحرارة الناجم عن الاضطرابات الجوية و الثلوج المتساقطة.
و قد تنقل مدير التربية إلى المتوسطة، أين كان له حديث مع أولياء التلاميذ و المسؤولين عليها في محاولة لإيجاد حل ظرفي، ريثما تباشر المقاولة أشغال صيانة شبكة التدفئة القديمة التي أنجزت منذ مدة تزيد عن العشر سنوات.
و حملت مدير التربية مسؤولية التأخر في تسوية المشكل، إلى المقاولة التي أسندت إليها عملية صيانة الشبكة، مشيرا إلى أنها تماطلت في إطلاق الأشغال، فيما أرسلت مديرية التجهيزات العمومية فرقة تقنية لمعاينة الشبكة و محاولة التكفل بمطلب التلاميذ لتمكينهم من مواصلة الدراسة .
ع.بوعبدالله

الرجوع إلى الأعلى