أصحــاب بنــاءات فوضويـة مهدّمـة يشلون الوطني 83
قام أمس سكان منطقة شعبة روبة بالعالية بمدينة بسكرة بقطع الطريق الوطني رقم 83 عند مفترق الطرق القريب من المركب الرياضي باستعمال الحجارة و المتاريس و أطر العجلات المطاطية المشتعلة، احتجاجا على عملية تهديم بعض السكنات التي كانت في طور الإنجاز من قبل السلطات المحلية التي قالت أنها  شيدت بطريقة فوضوية.
 حيث لا يحوز أصحابها على رخص البناء، كما أغلق عدد من غير المستفيدين من السكن الاجتماعي بلدية شتمة تعبيرا عن غضبهم لعدم إدراج أسمائهم على القائمة المعلن عنها قبل يومين.  المحتجون طالبوا بإعادة النظر في قرارات الهدم و  السماح لهم بإنجاز سكناتهم لإنهاء أزمتهم مع السكن ، بحيث يعيشون أوضاعا وصفوها بالمزرية، و خاصة أنهم لم يستفيدوا من سكنات ضمن مختلف الصيغ حسب تصريحات عدد منهم. و طالب الأشخاص الذين تم تهديم سكناتهم الفوضوية والمتضامنين معهم جميع المسؤولين بالتدخل لوقف العملية و مراعاة ظروفهم الاجتماعية التي يتخبطون فيها منذ سنوات. و تأتي عملية هدم البنايات الفوضوية في شعبة روبة ببسكرة التي سخرت لها مصالح البلدية الوسائل المادية و البشرية الضرورية لإنجاحها، حسب البلدية، ردا على قيام مواطنين بالاستيلاء على الأوعية العقارية بطريقة غير قانونية لتشييد سكنات فوقها بصورة مخالفة للقانون. و ذكرت مصادر من البلدية أن عملية الهدم تهدف إلى الحد من ظاهرة البناءات الفوضوية و الاستيلاء غير القانوني على المساحات والأراضي الشاغرة على مستوى الجيوب و التجزئات السكنية بالمدينة، حيث تم التدخل بناء على تقارير سجلت عودة  ظاهرة بناء السكنات الفوضوية على مستوى بعض الأحياء.
و أكد مسؤولون ببلدية بسكرة أن عمليات هدم البنايات الفوضوية ستتواصل خلال الأيام القادمة تنفيذا لقرارات الهدم الصادرة في حق جميع المخالفين، قصد استرجاع جميع الأوعية العقارية التي تم الاستيلاء عليها بطريقة مخالفة للقانون، و برمجتها مستقبلا لإنجاز عدد من المشاريع التنموية. و أوضح مصدرنا أنه تم تشكيل لجنة على مستوى الدائرة لضبط جميع حالات التعدي على العقار، قبل  القيام بعمليات الهدم التي أكدت البلدية أنها تجري في إطار القانون الساري المفعول.
و رغم تدخل السلطات المحلية لإقناع المحتجين بالعدول عن موقفهم و فتح الطريق في وجه مستعمليه، إلا أنهم أصروا على التمسك بمطالبهم مما حال دون فتح الطريق. من جهة أخرى قام صباح أمس العشرات من المواطنين المقصيين من حصة 30  مسكن اجتماعي ببلدية شتمة شرق ولاية بسكرة، بغلق مقر البلدية و منعوا العمال والموظفين من الالتحاق بمناصبهم. و  طالب المحتجون الجهات المعنية التدخل لإعادة النظر في القائمة و إخضاع ملفاتهم للدراسة الدقيقة، بعد أن عبروا عن استيائهم من عدم ورود أسمائهم في القائمة المفرج عنها أول أمس، رغم «استيفائهم لكافة الشروط المطلوبة في الاستفادة من ذات النمط السكني»، ليجدوا أنفسهم و لأسباب وصفوها بغير المقبولة خارج قائمة. المعنيون طالبوا السلطات المحلية بتقديم توضيحات مقنعة عن سبب إقصائهم من قائمة السكن، مشيرين إلى وجود بعض التجاوزات الناجمة حسبهم عن استفادات غير مستحقة، في المقابل حرمت عائلات محتاجة و أكثر عوزا تنتظر منذ سنوات الحصول على سكنات لائقة، كما تحدث بعضهم عن عدم احترام الأولوية من قبل لجنة توزيع السكن.  السلطات المحلية تنقلت  إلى مكان الاحتجاج و حاورت ممثلين عن المحتجين  ودعتهم إلى إتباع  الطرق القانونية، في تبليغ انشغالاتهم من خلال القيام بتقديم الطعون في الآجال المحددة، من أجل دراستها من قبل اللجنة المختصة قبل الفصل في القائمة بشكل نهائي.  و في هذا السياق طمأن بعض المنتخبين المحليين أصحاب ملفات طلب الحصول على سكن اجتماعي الذين لم يسعفهم الحظ، و لم يقع عليهم الاختيار هذه المرة للحصول على سكن، بضرورة التحلي بالصبر اعتبارا لوجود تجزئة عقارية تتضمن أكثر من 180 قطعة أرضية مخصصة للبناء موجهة للراغبين في إنجاز سكنات فردية.         

ع.بوسنة

تسللوا عبر مسكن في طور الإنجاز بزريبة الوادي
ثلاثــة شبــان يسرقــون مؤونــة شهر من مطعم مدرســي
تمكن أول أمس عناصر أمن دائرة زريبة الوادي من توقيف 03 أشخاص أعمارهم تتراوح بين 19 و23 سنة، بتهمة سرقة  محتويات مطعم مدرسة ابتدائية و تكوين جمعية أشرار.
و بحسب بيان لمصالح أمن ولاية بسكرة فإن حيثيات القضية تعود إلى شكوى تقدم بها مدير مدرسة ابتدائية مفادها تعرض مخزن مطعم المدرسة للسرقة، حيث استهدف اللصوص كافة محتوياته و التي تتمثل في مؤونة شهر من مختلف المواد الغذائية. و قد تم   فتح تحقيق في القضية من قبل الشرطة بإجراء المعاينة التي بينت حسب ذات المصدر وجود معلومات تتعلق باتصال ثلاثة شبان بتاجر لبيع المواد الغذائية عرضوا عليه بيع بعض السلع. و باستدعاء صاحب المحل أكد المعلومة و دل على المشتبه بهم، الذين تم توقيفهم و لكنهم أنكروا عند استجوابهم الفعل المنسوب إليهم، وبعد التنسيق مع النيابة تم تفتيش مسكن في طور الإنجاز  يقع بمحاذاة المدرسة التي تعرض مطعمها للسرقة، يعود لوالد أحدهم، حيث عثرت الشرطة بداخله على كمية من السلع المسروقة، و هو ما جعل المعني يعترف بارتكابه للسرقة رفقة شريكيه،  اللذين دلا عناصر الأمن على مكان إخفاء باقي السلع في مكان مهجور وسط الأحراش خارج المدينة، و قد تم حجز سيارة من نوع بيجو 404 استعملت في العملية، لينجز لهم ملف جزائي بموضوع جناية تكوين جمعية أشرار والسرقة بالتعدد، مع متابعة حارس المدرسة بسبب الإهمال، على أن يتم تقديمهم لاحقا أمام محكمة سيدي عقبة، وفق ذات المصدر.
ع.بوسنة

اختــلاط ميــاه الشرب بالصــرف الصحــي بحي ألف مسكــن
يواجه سكان بعض العمارات بحي ألف مسكن بمدينة بسكرة هذه الأيام، وضعية صعبة بسبب اختلاط المياه الصالحة للشرب بمياه الصرف الصحي، وذلك بفعل إنسداد قنوات الصرف الصحي. و قال  عدد من سكان الحي أن جميع الظروف ملائمة لانتشار الأمراض الناجمة عن تلوث المياه في ظل التأخر في حل المشكلة، مشيرين إلى عدم  تدخل المصالح المختصة لإصلاح العطب وإنقاذ الموقف قبل حدوث الكارثة، بينما تقوم المصالح المعنية بالبحث عبر الشبكة من أجل تحديد موقع العطب. و بحسب بعض سكان الحي المتضرر، فإن الوضعية أثارت قلق عشرات العائلات بعد أن تحولت حياتهم إلى جحيم في ظل الأخطار الصحية المتعددة المحدقة بهم.
و ذكر المتضررون أنه رغم قيامهم بتوجيه شكاوي للمسؤولين من أجل إسراع في حل المشكلة التي فاقمت من أزمة العطش و دفعتهم إلى استهلاك مياه الصهاريج، بعد أن صارت المياه التي تضخها حنفياتهم ملوثة تنبعث منها روائح كريهة. و تطرق السكان إلى تدخلهم بوسائلهم الخاصة للحد من حالات الانسداد على قنوات الصرف، إلا أن ذلك لم يجد نفعا في ظل حجم المشكلة المطروحة، خاصة وأن شبكة الصرف ببعض العمارات تعرف انسدادا، و لم تستفد من عمليات إعادة الاعتبار، ما جعلها  مع مرور الوقت عرضة للأعطاب. مصالح مؤسسة الجزائرية للمياه رغم إقرارها بالوضعية المسجلة في حي الألف مسكن ببسكرة، إلا أن الحل حسب القائمين عليها يبقى بيد ديوان الترقية و التسيير العقاري «أوبيجي» الذي باشرت مصالحه عملية البحث عن العطب، الذي كان سببا في حدوث الاختلاط   ،قبل الشروع في إعادة الاعتبار للقنوات المتضررة.        
ع.بوسنة

الرجوع إلى الأعلى