الخنازيــر تهاجم سكـــان  قــرى  و تتلف  محاصيــل  زراعيــة
يطرح عدد من سكان القرى و التجمعات السكنية بولاية بسكرة، مشكلة ضعف التغطية بالإنارة العمومية عبر كامل الأحياء و الشوارع، خاصة ذات الكثافة السكانية العالية، الأمر الذي تحول إلى هاجس يؤرق السكان، و حرمهم من التنقل ليلا و في الصباح الباكر، خوفا من تعرضهم لخطر الخنازير التي تهاجمهم من حين لآخر.
و أكد بعض المواطنين على أن هذه الحيوانات حرمتهم من التوجه إلى مزارعهم و وجهاتهم المختلفة في ظل انتشارها الواسع، بعد أن اتخذت من مجاري الأودية مأوى لها، و هي وضعية مزرية ترجع، حسب عدد من السكان، إلى الغياب شبه التام للإنارة العمومية، و إلى انعدام عمليات مكافحة الخنازير التي تتزايد أعدادها من يوم لآخر، مشكلة خطرا حقيقيا على حياتهم بعد أن فرضت عليهم حظر التجوال.
 كما ذكر بعض المزارعين بمناطق مختلفة، خاصة منطقة السعدة ببلدية أوماش و القطار بزريبة الوادي، بأنها كثيرا ما تسببت في إتلاف محاصيلهم الزراعية، ما دفعهم إلى الاستنجاد بالكلاب لمطاردتها و التقليل من تواجدها.
بعض المسؤولين المحليين و في ردهم على انشغال السكان، قالوا بأن مشكلة الظلمة ستعرف طريقها إلى الحل بعد الشروع في عملية تجديد الشبكة من خلال المشاريع المسجلة، مقرين في نفس السياق، بعدم التمكن من وضع حد لظاهرة انتشار الخنازير، قياسا بأعدادها الكبيرة على مستوى بعض الأودية، منها واد العرب، و واد جدي المحاذيين للعدد من المدن و القرى.  
ع/ بوسنة

الرجوع إلى الأعلى