خلــــق 8 آلاف مؤسســـة مصغـــرة في إطــــار صناديـــــق الدعــــم
ذكرت مصالح مديرية التشغيل بجيجل، بأن نسبة البطالة المسجلة، منذ بداية العام، تقدر بـ 7 بالمائة،  حيث تم تشغيل ما يقارب 345 ألف  عامل في مختلف القطاعات، فيما ساهمت صناديق الدعم عبر لونساج و كناك في خلق ما يقارب 8 آلاف مؤسسة مصغرة، بما يعادل 20 ألف منصب عمل.
و أوضح مدير التشغيل خلال يوم إعلامي حول حصيلة التشغيل بمديرية وكالة التشغيل، بأن الورشات المفتوحة عبر إقليم الولاية سمحت بامتصاص جزء كبير من البطالة وسط الشباب، مؤكدا على أن الأرقام حقيقية، و تعكس الصورة الجيدة عن المجهودات المبذولة للحد من البطالة، و خلق فرص الشغل الحقيقية،  حيث  تم استحداث ما يفوق 12 ألف منصب عمل منذ بداية السنة.
و ذكر المتحدث خلال  ندوة  صحفية، أنه توجد العديد من الفرص لتشغيل الشباب و خلق مناصب شغل تقتضي إلمام المعنيين بها، و البحث عن تجسيد مشاريعهم و الحصول على التكوين الذي يؤهله للعمل،
و قال المسؤول بأن عدد المشغلين يقدر بـ 345 الف عامل في مختلف المجالات، بنسبة 43 بالمائة في مجال التجارة و الخدمات، 21 بالمائة في مجال البناء   و الفلاحة بما يعادل 20 بالمائة، أما فيما يخص عدد الأجانب المعاملين بالولاية، فيقدر بـ 1429 أجنبيا يمثلون 27 جنسية.
 و أشار مدير وكالة التشغيل إلى تسجيل مصالحه ما يفوق 27ألف طالب عمل عبر الوكالات الأربعة الموجودة، و قال المسؤول بأن الوكالة قامت بتوظيف ما يقارب9800 عامل منذ بداية السنة، من بينهم 7272 تنصيبا كلاسيكيا،   و في ما يتعلق بالتنصيب في إطار جهاز المساعدة على الإدماج، فقد تم تنصيب 1669 عاملا حسب ذات المصدر.
كما أبرز مدير الوكالة الولائية لدعم تشغيل الشباب، العدد المعتبر من عدد العمال الذين تم توظيفهم في إطار المؤسسات المستحدثة  ،  حيث  وصل عدد الموظفين إلى 14 ألف عامل عبر 5794 ملفا تم تمويله، مشيرا إلى التدابير المتخذة من قبل الوكالة لفائدة خريجي الجامعة لإنشاء مؤسسات مصغرة على غرار الدورات التكوينية حول تقنيات تسيير المؤسسة المصغرة.
 أما المدير الولائي للصندوق الوطني للـتأمين عن البطالة، فذكر بأن الصندوق فتح المجال لفائدة 2071صاحب مشروع، سمحت باستحداث 6 آلاف منصب عمل، من بينهم 108 مشروع نسوي، كما تم خلال اليوم الإعلامي زيارة أصحاب مؤسسات صغيرة ناجحة على غرار مؤسسة للنجارة العامة، و مؤسسة لإعادة التقويم، و مؤسسة لتحويل الرخام في إطار جهاز دعم تشغيل الشباب.
كـ طويل

الرجوع إلى الأعلى