انـسـدادات في ثـلاثـة مجــالـس بلـدية بـأم البــواقي
تشهد، 3 بلديات بولاية أم البواقي، انسدادا بين الأعضاء المشكلين للمجالس البلدية، بسبب  عدم الاتفاق حول توزيع المناصب ، الأمر الذي أدى إلى تأخر عملية تعيين نواب رؤساء البلديات وكذا  عدم إتمام تنصيب اللجان، فيما تسعى فعاليات للمجتمع المدني   بالبلديات المعنية  لعقد جلسات صلح وتوحيد الرؤى بين المنتخبين.
مصادر النصر كشفت بأن الأمر يتعلق  ببلديات عين الديس ومسكيانة والضلعة،  وقد ظهرت الخلافات مباشرة  بعد  إشراف السلطات الولائية ورؤساء الدوائر على تنصيب رؤساء البلديات الذين فازوا بكراسي الرئاسة في الانتخابات المحلية الأخيرة .
 ففي بلدية الضلعة التي فاز بها حزب التجمع الوطني الديمقراطي بالأغلبية   بـ6 مقاعد من أصل 15 مقعدا بالمجلس، لم تكتمل عملية تنصيب نواب الرئيس بها وكذا مختلف اللجان، بسبب تحالف القائمتين الفائزتين ببقية المقاعد، ويتعلق الأمر بحزب جبهة التحرير الوطني بـ5 مقاعد وجبهة المستقبل بـ4 مقاعد، ورفضهما مقترحات رئيس البلدية  المتمثلة في منح القائمتين نيابتين ومندوبية ولجنة، غير أن تحالف القائمتين اقترح  عليه تسيير 4 نواب، الأمر الذي رفضه «المير».
وببلدية عين الديس التي فاز بها حزب الأرندي بأغلبية المقاعد بـ5 مقاعد من إجمالي 13 مقعدا بالمجلس والذي توج برئاسة البلدية، لم يتم كذلك إتمام   تشكيل هياكل المجلس، بفعل حالة الانسداد التي آل إليها أعضاء البلدية، نتيجة تحالف 5 تشكيلات سياسية فائزة بمختلف المقاعد فيما بينها، رافضة مقترحات رئيس البلدية ومطالبة بمنحها الحق في تسيير بعض النيابات.
 وبالمجلس البلدي لمسكيانة لم ينجح تحالف رئيس البلدية المنتمي لحزب التجمع الوطني الديمقراطي الفائز بـ5 مقاعد مع حزب الحركة الشعبية الفائز بـ3 مقاعد في تشكيل هياكل البلدية، من نواب للرئيس ولجان مختلفة، نتيجة تحالف أحزاب الآفلان الفائز بـ4 مقاعد والمستقبل الفائز بـ3 مقاعد وحركة الإصلاح التي ظفرت بـ4 مقاعد فيما بينها، ما يمنحها الأغلبية داخل المجلس بـ11 عضوا مقابل 8 أعضاء، في مشهد دفع أفراد المجتمع المدني بالمدينة للتدخل ومحاولة الوصول إلى عقد جلسة صلح تضم مختلف أعضاء المجلس، سعيا وراء العمل على تحقيق إقلاع تنموي بالمدينة.
من جهة أخرى نشير أن اتصالاتنا المتكررة برؤساء البلديات المعنية، لمعرفة توضيحات منهم حول الإجراءات المتخذة في حال تواصل رفض بقية الأعضاء داخل المجالس الثلاثة لعملية تنصيب الهياكل،  قد تعذرت، كما لم  نتمكن من  الاتصال كذلك بالمدير الولائي للتنظيم والشؤون العامة، كونه تنقل  في مهمة للعاصمة. أحمد ذيب

ناولوا علب ياغورت منتهية الصلاحية
 حوالي 14 تلميـذا  بمتوسطـة بورقبـة بمسكيــانة أصيبوا بتسممات
شهدت، زوال، أمس، مدينة مسكيانة تعرض ما لا يقل عن 14 تلميذا بمتوسطة بورقبة محمد بتسمم غذائي جماعي، الأمر الذي أدى لتجند إسعافات الحماية المدنية لنقل التلاميذ المصابين لمصلحة الاستعجالات بمستشفى محمد بوحفص المحلي، وكشفت مصادر مسؤولة للنصر بأن التلاميذ المصابون بالتسمم تناولوا علب ياغورت تنتهي مدة صلاحياتها اليوم الخميس.
بيان خلية الإعلام بمديرية الحماية المدنية، أشار إلى أن عناصر وحدتها الثانوية للحماية المدنية بمسكيانة، تدخلت زوال أمس من أجل إسعاف 13 تلميذا بينهم 6 إناث،  لهم آلام في البطن يدرسون بمتوسطة محمد بورقبة، وأشار البيان بأن الأعراض الأولية هي لتسمم غذائي بحسب تصريح الطبيب المناوب بمستشفى محمد بوحفص المحلي، وسخرت وحدة الحماية لهذه العملية سيارتي إسعاف وسيارة اتصال على متنهم رائد و8 أعوان.
من جهة أخرى كشف القائمون على مصلحة الاستعجالات بمستشفى محمد بوحفص للنصر، بأن الطاقم الطبي تكفل بشكل تام بالمصابين، مؤكدين بأن عددهم ارتفع إلى 14 إصابة، وعن أسباب التسمم أشار ممثلو الطاقم الطبي بان التلاميذ تناولوا علبا للياغورت وحبات للجبن مشكوك في صلاحيتها.
من جهته المكلف بالإعلام بمديرية التربية عاشور دمان، كشف للنصر بأن إدارة المؤسسة أوضحت بان تلاميذها تناولوا علبا للياغورت تنتهي صلاحيتها اليوم الخميس، وبين المتحدث بان أغلب المصابين حالاتهم تتعلق بالهلع الذي لحق بهم نتيجة ما تعرض لزملائهم من جراء أعراض التسمم، مؤكدا بان التلاميذ نقلوا للمستشفى وحالتهم الصحية ليست خطيرة.              أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى