نقابات تهدد بشل خطوط النقل بعين مليلة في أم البواقي
نددت، أمس، عدة تنظيمات نقابية وناقلين خواص بمدينة عين مليلة، بفوضى النقل وظروف عمل الناقلين الخواص بالمدينة، في ظل غياب محطة لنقل المسافرين من جهة، وترخيص مديرية النقل باعتماد خطوط جديدة.
البيان الأول المتعلق بالمطالبة بمشروع لإنجاز محطة لنقل المسافرين، والذين تحوز النصر نسخة منه، وقعت عليه 9 نقابات تمثيلية للناقلين من بينها 6 نقابات منضوية تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين.
وطالبت النقابات التسع بضرورة التدخل من أجل إنجاز محطة لنقل المسافرين، وتجسيد الوعود والتطمينات التي قدمت للناقلين في فترات سابقة، وأشار محررو البيان بأن الوعود صبت في مجملها  حول توطين المشروع في أرضية خصصت له، ليعاد طرح فكرة تسليم المشروع لمستثمر خاص في ظل الأزمة المالية.
 كما  طالبت بالإسراع في تسليم المشروع لمستثمر خاص على غرار محطة نقل المسافرين بعين كرشة، معبرين عن استيائهم لافتقار مدينة بحجم عين مليلة لمحطة عصرية   على الرغم من توفر عدد معتبر من سيارات الأجرة وحافلات نقل المسافرين بين الدوائر والولايات وحافلات العبور القادمة من ولايات مختلفة.
و أكد المعنيون   أنهم سيدخلون في إضراب عن العمل يوم الأحد الموافق للرابع من شهر مارس القادم، في ظل ما وصفوه بمظاهر التسيب والفوضى التي تشهدها المدينة في مجال النقل.
كما حركت نقابتا الاتحاد الوطني الجزائري للناقلين والمنظمة الوطنية للناقلين، تقريرا مفصلا لوزير الأشغال العمومية والنقل، أين أرفقته بإشعار من طرف الناقلين على خط عين مليلة وباتنة والمتضمن دخولهم في إضراب مفتوح انطلاقا من يوم أمس.
و اتهمت النقابتان مدير النقل بترخيصه لحافلات جديدة   على الخط ، بحجة أن الحظيرة  الحالية مهترئة و قديمة، بالرغم من   تجميد  الوزارة للعملية.
 وبين الناقلون العاملون على  الخط المذكور، بأن تشبع الخط يكمن في وجود 35 ناقلا  ، يعلمون على مسار لا يتجاوز 85 كلم، من جهة أخرى اعترضت النقابتان على جلسة عمل لجنة العقوبات المنعقدة في الثالث من شهر جانفي الماضي، بسبب ما أسمته  بتغييب الشريك الاجتماعي .
مدير النقل براهمي عادل كشف للنصر، بأن مصالحه استقبلت 5 ناقلين ينشطون على خط عين مليلة وباتنة لمرتين قصد مراجعة التوقيت وتسوية توقيت بقية الناقلين المتفاوت بين 6 إلى 7 دقائق، وأضاف المتحدث بأن مصالحه نجحت في تسوية الوضعية من ناحية المجال  الزمني.
 و عن التراخيص الجديدة بين المتحدث بأنها  استثنائية وبموافقة الوزارة وبعد موافقة مدراء النقل بالولايات المعنية التي يتوجه لها الناقلون،  مبينا بأن الخط   يضم 17 ناقلا، وليس 35 ناقلا كما ورد في التقرير محدثنا أشار إلى أن الإضراب الذي أشعرت المديرية بشأنه غير قانوني، لأن التوقيت بين حافلة وأخرى من صلاحيات مديرية النقل ولا وجود بحسب المتحدث لأي خط متشبع، وهو ما يؤكده المجال الزمني الذي يسمح بإضافة ناقلين آخرين، وتساءل مدير النقل عن عدم تحرك النقابتين عند إضافة ناقلين جديد لخطوط هنشير تومغني وعين فكرون و خط  البلالة ومسكيانة و كذا خط الجزية وعين البيضاء.
و في ما يتعلق بطلب  برمجة مشروع لمحطة نقل المسافرين، رد مدير النقل بأنه طرح في اجتماع الوزارة الأخيرة مقترحا  بتحويل محطة الرصد الجوي بعين مليلة لمحطة نقل المسافرين في انتظار إتمام الإجراءات.
 وعن طعن النقابتين في شرعية لجنة العقوبات، أكد محدثنا على أن النصاب القانوني موجود  ، مشيرا بأن مصالحه توجه استدعاءات لكل أعضاء اللجنة قبل 10 أيام من انعقادها، غير أن النقابتين تغيبتا وغيابهما لا يكون سببا في تعطيل الأشغال .
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى