غلق 26 عيادة لطب الأسنان لنقص النظافة بسكيكدة
كشفت مصادر استشفائية، عن إقرار مديرية الصحة بسكيكدة لغلق 26 عيادة خاصة لطب الأسنان، تتوزع عبر بلديات و مناطق الولاية، مع توجيه إعذارات لحوالي 5 عيادات لقلة النظافة.
 و يأتي الإجراء حسب مصادرنا، بناء على تقرير أعدته لجان التفتيش أرسلتها مديرية الصحة لهذه العيادة، لمعرفة مدى تطبيقها للشروط المعتمدة في هذا المجال.
 و كشفت لجنة التفتيش عن الكثير من التجاوزات الخطيرة الحاصلة على مستوى هذه العيادات، تتعلق في الأساس بانعدام وسائل التعقيم، و نقص النظافة، ما يشكل خطرا على الصحة، و على سلامة المرضى.
و في ذات السياق، وجهت المديرية بناء على ذلك التقرير، 5 إعذارات لعيادة طب أسنان أخرى طلبت منها لجان التفتيش الإسراع في رفع التحفظات المسجلة على شروط، و وسائل النظافة بها، و ضرورة التقيد بالأطر القانونية التي تحكم هذا المجال، لا سيما من حيث نظافة الوسائل، و التجهيزات، و العيادات. هذا و من المنتظر حسب مصادرنا، أن تقوم مديرية الصحة بإرسال لجان مماثلة إلى العيادات الخاصة.
من جهة أخرى، أفادت ذات المصادر، بأن مصالح الصحة سجلت ما يقارب 75 حالة مشتبه في إصابتها بداء البوحمرون على مستوى بلديات سيدي مزغيش، الحروش، بن عزوز، عين قشرة، أولاد أعطية، سكيكدة، و عزابة، في انتظار نتائج التحاليل المخبرية بمعهد باستور للتأكد من الحالات من عدمها، بينما تم الاحتفاظ بـ4 مصابين تحت المراقبة الطبية بكل مستشفيات من الحروش، و سكيكدة، و عزابة.
و سارعت مدرية الصحة حيال هذه المسألة، إلى عقد اجتماع عاجل مع مدراء القطاعات الصحية، و اتخاذ جملة من الإجراءات، منها تنظيم سلسلة من الحملات التحسيسية للساكنة، للتعريف بالداء، و توزيع مناشير توعوية مع دعوة العائلات إلى تلقيح أبنائهم. علما أن نسبة التلقيح لم تتجاوز 4 بالمائة على مستوى الولاية. 

   كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى