رابطة قسنطينة: "الصــاص" في خطر بمنـحدرات الحــروش
تضع مباريات الجولة 20 المتصدر الملعب السطايفي على المحك، كونه سيشد الرحال إلى الحروش لمواجهة السريع المحلي، في مباراة لا تقبل القسمة على اثنين، لحاجة طرفيها إلى النقاط، كون أهل الدار أصبحوا معنيين بحسابات السقوط، بعد تدحرجهم إلى الصف ما قبل الأخير، والضيوف ملزمون بالعودة بكامل الزاد، للمحافظة على هامش مناورة مريح نسبيا، ما معناه أن خروج “الصاص” من منحدرات الحروش بسلام، سيسمح له بمد خطوة عملاقة نحو منصة التتويج.
تواجد الرائد في مهمة صعبة، من شأنه أن يفتح شهية ثنائي المطاردة، خاصة جمعية عين كرشة المتواجدة في طريق مفتوح نحو إحراز الفوز، باستغلال فرصة اللعب داخل الديار لتحقيق الأهم، وتخطي عقبة جيل رجاص، مع ترقب سقوط الملعب السطايفي، كون “لاجيباك” ضيعت الكثير بانهزامها الأخير أمام إتحاد الفوبور، وفارق 4 نقاط أصبح من الصعب تداركه، سيما وأن السباق دخل منعرجه الحاسم ببلوغ الثلث الأخير.
ثالث أطراف معادلة الصعود رائد بوقاعة، سيسعى لاستغلال العقوبة المسلطة على المستضيف شباب الطاهير، بالإستقبال في فرجيوة في غياب الجمهور، لأن الزوار لا يملكون خيارا آخر عن الفوز، وإلا فإنهم سيرهنون نسبة كبيرة من حظوظهم في التنافس على تأشيرة الصعود.
على مستوى المؤخرة فإن القاسم المشترك بين كوكبة المهددين في هذه الجولة، هو الاستفادة من العوامل الكلاسيكية، ولو أن مهمة سريع الحروش لن تكون سهلة، لأن اللعب في عقر الدار أمام الرائد الملعب السطايفي، يضع “الحرارشة” على المحك، مادام أي تعثر قد ينصبهم في خانة أكبر المهددين بمرافقة نجم أولاد قاسم إلى الجهوي الثاني، في الوقت الذي ستنشط فيه ممرات سكيكدة قمة القاعدة الخلفية، بإستضافة نجم عين ولمان، المتواجد بدوره على مشارف منطقة الجاذبية، بينما سيعمل جيل عزابة على إستغلال فرصة دخول ترجي تاجنانت في عطلة مسبقة لتحقيق الفوز، والخروج نسبيا من دائرة الحسابات، بالنظر إلى تراجع “الجيجيا”
في مرحلة العودة.       
ص / فرطـــاس

برنامج المقابلات
(يوم الجمعة 14 سا30)
في عين مليلة (دمان): نجم أولاد قاسم = إتحاد الفوبور
(يوم السبت 14 سا 00)
في عزابة (بوستة): جيل عزابة = ترجي تاجنانت
في سكيكدة (20 أوت): ممرات سكيكدة = ن. عين ولمان
في الحروش (كافي): سريع الحروش = الملعب السطايفي
في عين كرشة (بوشوارب): جمعية عين كرشة = جيل رجاص
في قسنطينة (بن عبد المالك): وفاق عباس = نجم بني ولبان
في تالة إيفاسن: إتحاد تالة إيفاسن = شباب حمادي كرومة
 في فرجيوة: شباب الطاهير = رائد بوقاعة ... (دون جمهور)

رابطة عنابة: القمة بقالمة و الإثارة في البوليس
تخطف «الديربيات» القالمية الأضواء في رزنامة الجولة 19، لأن كوكبة الصدارة ستكون على موعد مع مباريات حاسمة تضع الولاية 24 تحت ضغط عال، ولو أن أنظار المتتبعين ستتجه إلى ملعبي سويداني بوجمعة وهيليوبوليس، وبدرجة أقل وادي الزناتي.
قمة الجولة ستجمع الرائد أولمبي بومهرة بجاره نجم بوشقوف المتواجد ضمن كوكبة المطاردة، في قمة تعد بالكثير، مادامت نتيجتها ستوضح الرؤية أكثر بخصوص حسابات الصعود.
المحليون ورغم اطمئنانهم على كرسي الصدارة، إلا أن هذا الديربي يكتسي أهمية بالغة، سيما بعد سقوطهم المدوي في الجولة الماضية بعنابة، فيما سيلعب النجم فرصة الحظ الأخير، وهو مطالب بكبح جماح الرائد والثأر من هزيمة الذهاب، كون التعثر في هذه القمة، سيحرق أوراق أبناء بوشقوف، بخصوص مواصلة سباق الصعود.
وسيكون الوصيف إتحاد بلخير على موعد مع مقابلة محلية ستجمعه بالمضيف شباب هيليوبوليس، في لقاء أحادي الأهمية، لكن معطياته الأولية تبقي الإثارة مرشحة لبلوغ ذروتها، كون الزوار ملزمين بكسب الرهان، مع ترقب تعثر بومهرة لتشديد الخناق عليه، وخلط حسابات الصعود، لكن المهمة ليست سهلة أمام مستضيف لم يتنازل عن النقاط بملعبه هذا الموسم إلا في مناسبات قليلة، فضلا عن تحرر لاعبيه من جميع الضغوطات، بصرف النظر عن طابع «الديربي».
أولمبي قلعة بوصبع سيلعب فرصة الحظ الأخير بوادي الزناتي، حيث سيواجه الشباب المحلي في مباراة يبقى فيها باب الإحتمالات مفتوحا على مصراعيه، لأن حصاد «القلعة» خارج الديار هذا الموسم هو الأفضل في البطولة، لكن حاجة «الزناتية» لمزيد من النقاط للخروج نهائيا من منطقة الخطر.
قمة القاعدة الخلفية سيحتضنها ملعب القالة، ستجمع النجم المحلي بنادي العقلة، في مواجهة تبقى نتيجتها كفيلة بتوضيح الرؤية بخصوص حسابات السقوط، بالنظر إلى الفارق بينما سيكون حامل الفانوس الأحمر شباب حمة لولو على صفيح ساخن بعنابة، حيث سيلاقي جيل سيدي سالم، وأمامه خيار وحيد، يتمثل في الفوز، لأن أي مكسب غير النقاط الثلاث سيعقد من أوضاع الشباب، و يجعل المحافظة على مكانته في هذه الحظيرة أشبه بالمعجزة.
ص / فرطـــاس

برنامج المقابلات
(يوم الجمعة 14 سا30)
في وادي الزناتي (بوعزيز): ش. وادي الزناتي = أولمبي قلعة بوصبع
في سوق أهراس (باجي): و.سوق أهراس = إتحاد بوخضرة
في الشريعة (عثماني): نجم الشريعة = مستقبل بن مهيدي
في القالة (صواب): نجم القالة = نجم العقلة
 يوم السبت 14 سا 00:
في هيليوبوليس (بن طبولة): ش. هيليوبوليس = إتحاد بلخير
في قالمة (سويداني): أولمبي بومهرة = نجم بوشقوف
في عنابة (بوزراد): ج. سيدي سالم = ش. حمة لولو
إ. حمام الشلالة:............... معفى

رابطة باتنة: نحو بقاء الأمور على حالها
الجولة 20 قد تكرس الوضع القائم في الواجهة الأمامية، ما يجعل الصراع يأخذ منحى تصاعديا.  فقائد القافلة جامعة باتنة مرشح لتعزيز مكانته في قمة الهرم، لتواجده في منأى عن كل خطر عند استضافته ترجي آريس العازم على رفع التحدي، ما يعطي المباراة أكثر ندية وتشويقا، بغض النظر عن طابعها المحلي. وعلى النقيض من ذلك، تنتظر الوصيف نجم أولاد دراج سفرية شاقة تقوده إلى مجانة لمواجهة الأولمبي المحلي وكله  أمل في استعادة نشوة الانتصارات عقب سقوطه الأخير، إدراكا منه بأن أي تعثر سيصب في رصيد المطارد الثاني مولودية بوسعادة المتواجد في أفضل رواق للحفاظ على مركزه في البوديوم وتحين فرصة خطف برج المراقبة  من خلال محاولة الاستثمار في وضعية ضيفه أولمبي المسيلة للظفر بالنقاط الثلاث رغم طابع الديربي للمواجهة.
 بينما في المؤخرة يرتقب أن تتعقد وضعية حامل الفانوس الأحمر شباب راس العيون المثقل بالهموم حيث سيواجه أمل الزوي بتشكيلة الأواسط.
 م ـ مداني

برنامج المقابلات
الجمعة(14:30 سا)
مولودية المسيلة     شبيبة سريانة
أولمبي مجانة    نجم أولاد دراج
أمل الزوي   شباب راس العيون
اتحاد الدوسن   نجم غيلاسة
أمل الشمرة   شباب عين تاغروت (بدون جمهور)
اتحاد عين الحجل   شباب أولاد خلوف
السبت(13:00 سا)
جامعة باتنة    ترجي آريس
مولودية بوسعادة   أولمبي المسيلة

الرجوع إلى الأعلى