قرعة دوري أبطال إفريقيا
وفاق سطيف إلى جانب الزمالك المصري في مجموعة متوازنة
أوقعت أمس قرعة دور المجموعتين لمسابقة دوري أبطال افريقيا، ممثل الجزائر الوحيد وفاق سطيف في مجموعة «ب» متوازنة تضم إنييمبا النيجيري والزمالك المصري و ماماليدو صان داونز الجنوب إفريقي، في الوقت الذي أسفرت القرعة على مجموعة أولى عربية خالصة بضمها الأهلي المصري و الوداد البيضاوي المغربي الذي أقصى حامل اللقب تي بي مازيمبي الكونغولي بالإضافة لفريقي زيسكو الزامبي و أسيك ميموزا الإيفواري، علما وأن رئيس الفاف محمد روراوة من أشرف على القرعة بسحبه كرياتها باعتباره عضوا في المكتب التنفيذي للهيئة القارية.
ورغم أن الوفاق الذي يملك تاريخا عريقا وسبق له التتويج بأقوى وأمجد المنافسات الكروية في العام 1988، وقبل سنتين في النسخة الجديدة سيضطر للقيام بسفريات طويلة إلى جنوب وغرب القارة السمراء، بعد أن جنبته القرعة اللعب في البلدان العربية المجاورة كما حدث في نسخة العام الماضي، إلا أن خبرة وتجربة النسر الأسود وعزمه على دخول نظام المجموعتين من أوسع الأبواب تحت قيادة الربان الجديد عبد القادر عمراني الذي غادر الموب، بعد أن قادها إلى تحقيق إنجاز تاريخي بتأهلها إلى نظام المجموعتين في منافسة كأس الكاف لأول مرة في تاريخ النادي القبائلي، يملك إمكانات مقارعة منافسيه وفي مقدمتهم الزمالك المصري العملاق الذي سبق له التتويج باللقب لخمس مرات من 19 مشاركة سابقة، وإينييمبا النيجيري الذي توج في مناسبتين سابقتين و»المجهول» ماماليدو صان داونز الجنوب إفريقي معوض فيتا كلوب الأنغولي الذي أقصي في آخر لحظة بسبب إشراكه لاعبا موقوفا، ويتعلق الأمر بالمالي إدريسا تراوري، في الدور التمهيدي لدوري أبطال إفريقيا أمام فريق مافونزو، علما وأن الفريق الجنوب إفريقي أقصي من الدور ثمن النهائي من رابطة الأبطال على يد فيتا كلوب، وكذا من ثمن النهائي مكرر لكأس الكاف، قبل أن يتلقى هدية من هيئة عيسى حياتو، على اعتبار أنه آخر فريق واجه فيتا كلوب.
والجميل في رزنامة مباريات حامل لواء الكرة الجزائرية أنه سيلعب أصعب مباراتين له في شهر رمضان المعظم خلال الشهر الجاري في ظروف جد مناسبة، حيث يستضيف الجنوب إفريقي ماماليدو صان داونز في جولة التدشين منتصف جوان القادم في سهرة رمضانية بملعب الثامن ماي بسطيف، و يتنقل في الجولة الثانية (نهاية شهر جوان) إلى القاهرة لمواجهة الزمالك في سهرة رمضانية ثانية، وبالتالي إعفائه من اللعب في أدغال إفريقيا خلال شهر الصيام، وبعده يحل ضيفا على إينييمبا في الجولة الثالثة قبل أن يستضيفه في الجولة الرابعة ثم السفر إلى جنوب إفريقيا لمواجهة ماماليدو صان داونز في الجولة الخامسة الجولة وختامها باستضافة الزمالك في المحطة السادسة.وتعد هذه النسخة الأخيرة لمنافستي «الكاف» رابطة أبطال إفريقيا وكأس الاتحاد الإفريقي، التي تقام خلالها مرحلة المجموعات في دور الثمانية، وذلك عقب التعديلات التي أجراها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) مؤخرا في نظام المسابقتين بدءا من العام المقبل. وتقرر تغيير نظام دور المجموعات بدوري الأبطال و الكونفدرالية ليبدأ من دور الستة عشر بدلا من دور الثمانية، حيث سيتم تقسيم الفرق المتأهلة إلى أربع مجموعات يصعد منها أصحاب المركزين الأول والثاني في كل مجموعة لدور الثمانية. وبدءا من دور الثمانية سيكون النظام بخروج المهزوم بعد مباراتي ذهاب وإياب حتى الدور النهائي، علما بأن الفرق التي خسرت في دور الـ32 لدوري الأبطال سوف تنتقل للعب في الكونفدرالية حيث تخوض دور الـ32 مكرر.      

نورالدين - ت

مواعيد مباريات هذا الدور
الجولة الأولي : أيام 17 و 18 و 19 جوان
الجولة الثانية : أيام 28 و 29 جوان
الجولة الثالثة : أيام 15 و 16 و 17 جويلية
الجولة الرابعة : أيام 26 و 17جويلية
الجولة الخامسة : أيام 12 و 13 و 14 أوت
الجولة السادسة : أيام 23 و 24 أوت
وتجرى مباريات الذهاب للدور نصف النهائي أيام 16 و17 و18 سبتمبر المقبل، في حين تقام مباريات الإياب أيام 23 و24 و25 سبتمبر من نفس الشهر.
وتقام مباراة الذهاب لنهائي أحد أيام 14 و15 و16 أكتوبر، ويجرى لقاء العودة أحد أيام 21 و22 و23 من الشهر ذاته.

رئيس وفاق سطيف حسان حمار للنصر
مجموعتنا متوازنة ونادي صن داونز الوحيد المجهول بالنسبة لنا
كشف رئيس وفاق سطيف حسان حمار، بأن قرعة دوري أبطال إفريقيا التي جرت أمس بالعاصمة المصرية القاهرة أوقعتهم في مجموعة متوازنة، كما لم يخف في اتصال هاتفي أمس مع النصر، بأنه أنهى ملف الاستقدامات، و لم يبق سوى الإعلان عنها في الأيام المقبلة.
   ما تعليقك على نتائج القرعة، بحيث ستواجهون إنيمبا النيجيريي والزمالك المصري و صن داونز الجنوب الإفريقي؟
     أعتقد أن مجموعتنا متوازنة، وأعتبرها أفضل من المجموعة الأخرى التي تضم أندية قوية، في صورة الأهلي المصري والوداد البيضاوي،      وحتى أسيك ميموزا الإيفواري إضافة إلى نادي سيزكو الزامبي القوي جدا.
نفهم من كلامك أنك مرتاح لنتائج القرعة؟
     لا تنسى بأن اسمنا وفاق سطيف، و توجنا قبل سنتين فقط برابطة أبطال إفريقيا، والجميع سيحسب لنا ألف حساب، ما يجعل كل المباريات صعبة. نحن نعمل باحترافية ونملك معلومات على جميع المتأهلين، ما عدا فريق صن داونز الذي ضمن تواجده بعد إقصاء نادي فيتا كلوب الكونغولي، لكن سنجمع المعلومات الكافية عنه، خاصة وأننا سنواجهه في أول جولة.
الوفاق لا يمكنه اللعب إلا على الألقاب وهذا سبب تعاقدنا مع عمراني
أ لا ترى بأن مواجهة أندية شمال القارة أفضل من جنوبها؟
     لا تهمنا مواجهة أندية الشمال أو الجنوب. نملك الخبرة في هذا المجال، وعلينا التحضير كما ينبغي وفقط، خاصة وأننا سنكون في شهر رمضان المعظم، ومن حسن حظنا أننا سنستقبل في أول جولة و سنتنقل إلى مصر لمواجهة الزمالك في الجولة الثانية.
استقبال نادي صن داونز في الجولة الأولى أمر إيجابي، أليس كذلك؟
     بطبيعة الحال. لعب المباراة الأولى داخل الديار أمر إيجابي، خاصة وأننا في نظام المجموعات الذي تحسب فيه النقاط، وبحول الله سنعمل على كسب النقاط الثلاث لمواصلة المشوار، رغم أن الأندية التي سنواجهها لديها هي الأخرى تقاليد في المنافسة القارية، كنادي الزمالك و إنيمبا.
لكن هناك من يعتقد بأن نادي الزمالك انخفض مستواه مؤخرا؟
     مخطئ من يعتقد ذلك. الزمالك فريق قوي وعاد بقوة. لقد تأهل على حساب مولودية بجاية، من دون التقليل من قيمة الفريق البجاوي، كما أنه عاد بقوة في البطولة المصرية، بحيث لم ينهزم في آخر 5 مباريات، ما يؤكد وجوده في أحسن أحواله، وحتى إنيمبا فريق قوي، وهو في نهاية مرحلة الذهاب.
وما هو الهدف المسطر؟
     أولا اللعب من أجل التواجد مع الفرق الأربعة المتأهلة إلى الدور نصف النهائي، وبعدها اللعب من أجل التتويج باللقب. وفاق سطيف فريق الألقاب ولا يمكنه المشاركة من أجل المشاركة. لقد بدأنا التحضير لهذه المنافسة منذ أن ضمنا التأهل إلى دور المجموعات.
نفهم من كلامك أنكم اتفقتم مع المدرب عمراني على هذا الهدف؟
     عمراني مدرب جيد وأكد إمكاناته في جميع الأندية التي عمل بها من قبل، وبحول الله سيكون المدرب الجديد للوفاق. لقد اتفقنا حول كل التفاصيل ولم يبق إلا التوقيع. رسمنا سويا خريطة المستقبل، وثقتنا كبيرة في هذا المدرب وطاقمه، لقيادة الوفاق نحو الأفضل.
وهل باشرتم التفكير في الموسم القادم، من خلال ربط الاتصالات ببعض الأسماء لتدعيم التشكيلة؟
    بطبيعة الحال. لدينا إستراتيجية واضحة، وشرعنا في التحضير للموسم الجديد منذ أكثر من شهرين، ويمكننا القول بأننا انهينا ملف الاستقدامات.
ماذا تقصد بالضبط؟
     لقد اتفقنا مع 4 لاعبين جدد، وسبق أن تحدثنا معهم، وسيكونون معنا الموسم القادم، لا تنسوا بأنه يمكننا إضافة 7 إجازات في المنافسة الإفريقية.
وهل لك أن تكشف لنا هذه الأسماء؟
     لا لا يمكنني. بعد نهاية مباراة المولودية ستعرفون كل شيء. أؤكد لكم فقط أن متوسط ميدان إتحاد الحراش حمزة آيت وعمر سيلعب معنا الموسم المقبل، كما أننا لم نستقدم لاعبين من فئة الأكابر فقط.
اتفقت مع أربعة لاعبين وأيت وعمر سيكون سطايفيا
من استقدمتم أيضا؟
     الموسم المقبل كل فريق في الرابطة الأولى يمكنه الحصول على 22 إجازة فقط، ما جعلنا نتعاقد مع لاعبين من فئة أقل من 21 سنة كلهم دوليون، كما اتفقنا مع 7 عناصر من لاعبي منتخب أقل من 20 سنة.
حاوره: بورصاص.ر

كـأس الاتحاد الإفريقي
الموب  تواجه مازامبي ويونغ افريكا و مادياما في دور المجموعات
 أوقعت عميلة القرعة الخاصة بدور المجموعات لمنافسة كأس الكاف مولودية بجاية،  في المجموعة الأولى التي تضم كلا من يونغ أفريكا التانزاني، ونادي مازامبي الكونغولي، ونادي ماديايما الغاني.
وسيبدأ ممثل الجزائر المنافسة أيام  17، 18 و19 جوان أمام  نادي يونغ أفريكا التانزاني، الذي سيتقبله بملعب الوحدة المغاربية، على أن  يتنقل في الجولة  الثانية  إلى غانا لمواجهة نادي مادياما، قبل استضافة بطل إفريقيا نادي  مازامبي الكونغولي.
في حين أوقعت القرعة أربعة فرق عربية في نفس المجموعة، ويتعلق الأمر بكل من النجم الساحلي التونسي والفتح الرباطي والكوكب المراكشي المغربيين وأهلي طرابلس الليبي، ما يجعل المنافسة بنكهة عربية خالصة، و يطغى عليها طابع الديربي لتواجد فريقين مغربيين ومثلهما من المغرب العربي، وهو سيناريو مشابه لما عرفته منافسة رابطة أبطال إفريقيا في النسخة السابقة، أين تواجد الثلاثي الجزائري وفاق سطيف ومولودية العلمة واتحاد الجزائر إلى جانب المريخ السوداني في ذات المجموعة.و يمني المغاربة أنفسهم بتأهل ممثليهم الفتح الرباطي والكوكب المراكشي في كأس الكاف لهذا العام، على اعتبار أن فريقيهما يحتفظان بذكريات طيبة كلما واجها فرقا من تونس.فأول لقب للكوكب المراكشي كان قبل عشرين سنة وتحديدا في سنة 1996، حين فاز بلقب المسابقة مع يومير وكان على حساب النجم الساحلي التونسي.و آخر لقب للفتح كان أمام الصفاقسي التونسي، تحت قيادة المدرب عموتا.                          

أ/س

رئيس الموب بناي
القرعة لم ترحمنا وسندافع عن حظوظنا بقوة
 أكد رئيس  النادي الهاوي وعضو مجلس الإدارة لفريق مولودية بجاية  أعراب  بناي، أن عميلة القرعة لم ترحم فريقه لأنها أوقعته في مجموعة تضم  فرقا من إفريقيا السوداء،  وهو ما سيجبره- كما قال-  على القيام بتنقلات ماراطونية وشاقة، ورصد مصاريف مالية معتبرة عكس  المجموعة الأخرى التي تشكلها فرق من منطقة شمال إفريقيا.وعن  حظوظ  فريقه في التأهل إلى الدور نصف النهائي، أكد الرجل الثاني  في مولودية  بجاية أنها تبقى قائمة رغم صعوبة المهمة التي  تنتظره أمام بقية المنافسين، الذين يسعون إلى تحقيق نفس المبتغى.وأضاف بناي أن فريقه يعرف جيدا نادي مازمبي المتوج بكأس رابطة أبطال إفريقيا الموسم الماضي،  في حين لا يملك أية معلومة بخصوص  فريقي يونغ أفريكا التانزاني، ومادياما الغاني .هذا وشدد المتحدث على ضرورة إعداد العدة اللازمة لدوري المجموعات رغم ضيق   الوقت، حتى يكون الفريق في الموعد ويدافع عن حظوظه بقوة، ويتمكن من انتزاع أحد المركزين المؤهلين إلى الدور نصف النهائي، الذي يمر على حد تعبيره عبر الفوز باللقاءات  التي سيلعبها الفريق  داخل الديار.  
 أ/س 

 

الرجوع إلى الأعلى