انتزع منتخب تونس بجدارة واستحقاق بطاقة التأهل لدور الثمانية بعد فوزه الساحق على زيمبابوي (4-2) ، في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية. المباراة التي احتضنها سهرة أمس ملعب لامتييه بلبروفيل  لم تعرف مرحلة جس النبض بفعل إدراك كل طرف بضيق هامش المناورة، ولو أن النسور كانوا السباقين إلى الأخذ بزمام المبادرة بواسطة الهجمات المعاكسة الخطيرة والضغط على منطقة حارس زيمبابوي مكوروفا الذي تصدى ببراعة لكرة لحمر (د3). وهي المحاولة التي كانت بمثابة إنذار للمنافس الذي لم يفقد ثقته في النفس، فحاول الرد عن طريق الهجمات المعاكسة غير أنها لم تشكل خطرا حقيقيا على مرمى التوانسة الذين عمدوا إلى تنظيم صفوفهم، واللعب بعقلانية، وذكاء مع الانطلاق في هجمات خطيرة أثمرت إحداها هدفا حمل توقيع السليتي في غفلة من دفاع زيمبابوي الذي كان مرتبكا ومفككا(د9). الزيمبابويون حتى وإن حاولوا إعادة الأمور إلى نصابها من خلال نقل الكرة إلى المعسكر المقابل والحد  من حرارة النسور الذين كانوا أحسن تنظيما وإرادة، إلا أنهم عجزوا عن إبراز قدراتهم، بفعل قلة التركيز، وغياب النجاعة المطلوبة، فضلا عن حالة الإحباط النفسي، لتأتي الدقيقة (22) التي مكنت المساكني من مضاعفة مكسب منتخب تونس بتسديدة قوية، مجسدا بذلك طموح فريقه.  الانتشار الجيد للتوانسة وانضباطهم التكتيكي، إلى جانب حيويتهم في وسط الميدان، جعل تشكيلة زيمبابوي  تسلك منهج الحيطة والحذر، و الاعتماد على الاندفاع البدني للتصدي لهجمات رفقاء طه ياسين خنيسي، الأخير الذي نجح في إثقال فاتورة أبناء المدرب باسوا بهدف ثالث عند الدقيقة (36) بعد  متابعة رائعة لكرة عرضية، داخل منطقة الجزاء.
منتخب زيمبابوى لم يقف مكتوف الأيدي أمام الهجوم الكاسح لتونس، وسجل له نوليدج موسونا الهدف الأول بمهارة رائعة للغاية، في الدقيقة (43).وعقب الهدف مباشرة حصل نسور قرطاج على ركلة جزاء، سجل منها وهبى الخزرى الهدف الرابع لتونس، في الدقيقة 45، ليقضى على آمال المحاربين تماما.
المرحلة الثانية، عرفت انخفاضا في مستوى اللعب بفعل وقع النتيجة ولو أن زيمبابوي تمكنت من إضافة هدفها الثاني عن طريق ندورو في الدقيقة (57). بعدها  تحركت الآلة الهجومية التونسية التي  رفعت  من نسق محاولاتها حيث فرض رفقاء المساكني  ضغطا رهيبا على منطقة المنافس في غياب  التركيز، إلى جانب اللمسة الأخيرة، إلى غاية نهاية اللقاء بفوز عريض ومستحق لتونس.
وبذلك يواجه منتخب تونس (ثاني المجموعة الثانية) برصيد 6 نقاط نظيره من بوركينا فاسو (أول المجموعة الأولى) يوم السبت في افتتاح مباريات الدور ربع النهائي.     
م ـ مداني                   

الرجوع إلى الأعلى