يجهل الكثير من الأشخاص الطرق التي يتوجب اتباعها لإنقاذ شخص أغمي عليه أو تعرض لحادث ما، و هو ما يؤدي غالبا إلى تعقيد حالة الضحية، لذلك تحرص مصالح الحماية المدنية على إجراء دورات مجانية لتكوين المسعفين، تُركز أولا على ما يُسمى بـ “الوضعيات الأمنية للانتظار»، و المقصود بها الطريقة التي توضع فيها الضحية في انتظار وصول الإسعاف، حيث تكتسي أهمية كبيرة في الحفاظ على الأرواح و تعتمد على سلسلة تدخلات تختلف من حالة إلى أخرى.
إعداد:  ياسمين بوالجدري
و يوضح الدكتور محمود حمدي طبيب الحماية المدنية بقسنطينة، أن الوضعية الرئيسية التي يجب أن تكون عليها الضحية، هي الوضعية الأمنية الجانبية لكل شخص فاقد للوعي، و تنقسم إلى حالتين، الأولى تتم إذا كانت الضحية فاقدة للوعي لسبب طبي، حيث على المسعف أن يجعلها مستلقية على جانبها الأيسر أو الأيمن، أما في حال كانت الضحية فاقدة للوعي بسبب حادث، فيجب أن تشملها وضعية جانبية أمنية من طرف مُسعفيْن، الأول يثبت الرأس و الثاني يثبت باقي الجسم، و يقوم بتدوير الضحية في آن واحد، و ذلك من أجل تفادي مضاعفات على مستوى العمود الفقري، حيث يجب أن يكون الرأس و الرقبة و الجدع في محور واحد.
كما تطرق الدكتور إلى حالات استثنائية تشمل مثلا المرأة الحامل، إذ يجب وضعها في وضعية أمنية جانبية على الجهة اليسرى، من أجل تفادي مضاعفات ضغط الجنين على الوريد الرئيسي الصاعد من الأطراف السفلية إلى القلب، كما أن الضحية التي تعرضت لجروح أو نزيف، يتعيّن أن تكون في وضعية أمنية جانبية على الجهة التي وقع بها النزيف.
أما إذا كانت الضحية في حالة صدمة، سواء بسبب نزيف أو نتيجة تدهور حالة مرضية كالقلب مثلا، يتم تمديدها على الظهر و رفع الرجلين من 10 سم إلى 20 سم، و ذلك من أجل إعادة تدفق الدم من الأوردة الموجودة في الرجلين إلى قلب الضحية، حتى يرتفع الضغط النازل. و بالنسبة للأشخاص الذين تعرضوا إلى صدمة مباشرة في الصدر، أو كانوا يعانون من مرض جعلهم يتنفسون بصعوبة، كأزمة ربو، يتم وضع الضحية في وضعية نصف جالس، من خلال رفع الجدع و الرأس بـ 45 درجة.
و ذكر المختص خلال دورة تكوينية نُظمت مؤخرا، أن الوضعية الرابعة خاصة بالضحايا الذين تعرضوا إلى صدمة على مستوى البطن،  حيث يتم وضعهم في وضعية نصف جالس مع ثني الفخذ على البطن، يشرح الدكتور محمود حمدي، الذي شدّد على ضرورة أن تتم كل هذه الإسعافات موازاة مع طلب النجدة من الحماية المدنية، عن طريق الهاتف،  و ذلك في أسرع وقت ممكن.
عبد الرزاق.م

طب نيوز

حسب دراسة أعدّها باحثون أستراليون
الرضاعة الطبيعية تقي من سرطان الرحم
أظهرت دراسة حديثة أعدها باحثون أستراليون، أن الأمهات اللائي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية لمدة ستة أشهر، ربما تقل احتمالات إصابتهن بسرطان جدار الرحم.
و وجد الباحثون بعد تحليل بيانات 17 دراسة سابقة، إن النساء اللائي أرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية تقل فرص إصابتهن بالمرض بنسبة 11 بالمئة، عن النساء اللائي لم يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية. و نقلت وكالة رويترز أن فريق الباحثين ذكروا في تقرير لدورية أمراض النساء و التوليد، أن طول فترة الرضاعة الطبيعية يبدو أنه يقلل احتمالات الإصابة و إن كانت الفائدة لا تزيد كثيرا بعد فترة ما بين ستة و تسعة أشهر من الرضاعة الطبيعية.و قام الباحثون بتحليل بيانات مجمعة من دراسات منها عشر من الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى دراسات من كندا و أوروبا و الصين و استراليا، حيث بحثوا حالات أكثر من 26 ألف أم منهن تسعة آلاف أصبن بسرطان جدار الرحم. و توصي منظمة الصحة العالمية بأن ترضع الأمهات أطفالهن رضاعة طبيعية لمدة ستة أشهر و أن تستمر فيها مع بدء إضافة الأطعمة الصلبة.                                                
ي.ب

فيتامين
الكــرز يحــافـظ علــى صحـــة القلــب و ينقـص الــوزن!
يُعتبر الكرز من الفواكه المحببة لدى الكثيرين نظرا لطعمه المميز، لكن مميزات هذه الفاكهة لا تقتصر على المذاق، إذ أظهرت الدراسات أنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد في الوقاية من السرطان، إضافة إلى احتوائها على عناصر غذائية ثبت أنها مفيدة لصحة القلب و حتى في إنقاص الوزن.
و يُعدّ الكرز مصدرا ممتازا للبوتاسيوم كما يمكن أن يساعد في تنظيم ضغط الدم عن طريق التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم، فيما توصلت دراسة حديثة إلى أن تناوله قد يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، عن طريق خفض الدهون في الجسم  و مستويات الكولسترول و الالتهابات المزمنة، كما خلص الباحثون إلى أن هذه الفاكهة، يمكن أن تستخدم للحد من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية.
إضافة إلى ذلك، يُساعد الكرز في تقوية الذاكرة و تعزيز الوظائف المعرفية، كما ثبت أنه مفيد للصحة الإدراكية، فتناوله بانتظام يمنع ظهور العديد من اضطرابات الدماغ بما في ذلك الزهايمر، زيادة على أنه يحتوي على هرمون الميلاتونين المساعد على تنظيم النوم.
الكرز يحتوى أيضا على كمية ماء عالية و سعرات حرارية منخفضة، بما يُعطي الشعور بالشبع لفترة أطول، كما أن الألياف القابلة للذوبان الموجودة به، تساعد في تقليل الدهون من البطن و مستويات الكوليسترول في الدم، بما يجعله مفيدا جدا في إنقاص الوزن، زيادة على دوره في منع الإمساك و تسهيل حركة الأمعاء، و كذا التقليل من ألم العضلات و المفاصل.
ي.ب

طبيـب كـوم
البروفيسور محمد لحبيب بلماحي اختصاصي علم السموم
هل يمكن أن تشكل المواد الحافظة الموجودة في اللحوم المستوردة خطرا على صحة الإنسان مع مرور الوقت؟
نعم، قد يحدث ذلك إذا لم تُحترم سلسلة التبريد، بما يؤدي إلى تحلل اللحم و المواد الحافظة و يُحدث تسمما للمستهلك، خاصة إذا تناول هذه اللحوم لأكثر من مرة في الأسبوع، و الحقيقة أن بعض التجار يتحايلون في هذا الجانب، و نجدهم يخرجون اللحم المجمد من الثلاجة ثم يعيدونه إليها، قبل أن يعرضوه للبيع مرة أخرى، و هنا على المستهلك أن ينتبه قبل أن يشتريها.

الكثير من العائلات تستخدم أواني البلاستيك في تخزين و تناول الطعام، فهل يُعدّ  ذلك مُضرّا بالصحة؟
العديد من أواني البلاستيك التي تُعرض حاليا في الأسواق، لا تُعرف الطرق التي صُنعت بها و لا حتى مادتها الأولية، لذلك فإن وضع الأكل أو الشراب بداخلها ثم استهلاكه، يُشكل خطرا على الصحة و قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، خاصة إذا كان المحتوى ساخنا أو عبارة عن مشروبات غازية، كما أشير أيضا إلى خطر الأواني الفخارية التي يتم في الغالب تزيينها بأصبغة غير غذائية، تحتوي على معادن ثقيلة مسرطنة و يمكن أن تؤدي إلى أمراض عصبية، و من بين أخطر هذه المواد يوجد الكروم و الرصاص.

ما هي نصائحك بالنسبة للأغذية التي يُستحسن تجنبها خلال شهر رمضان؟
الإكثار من تناول الأطعمة غير الصحية مثل الزلابية و المرطبات المصنوعة بالملونات الغذائية وكذا الشواء و المشروبات الغازية والشاربات و غيرها، يؤدي إلى تراكم المواد المضرة داخل جسم الإنسان، لتتحول مع مرور الوقت إلى مواد سامة مسرطنة، لأننا في هذه الحالة، لم نعطِ للجسم الفرصة لتطهير نفسه من السموم بسبب الاستهلاك المتواصل لهذه الأطعمة، لذلك أنصح بتجنبها تماما، مع الاعتدال في الأكل و تناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات و السلطة.

الرجوع إلى الأعلى