يعتقد كثيرون بأن غدة البروستات موجودة عند الرجال فقط، بما يعني أن الأمراض المتعلقة بها، سيما السرطان، تخص الذكور، غير أن الأبحاث العلمية بينت أن النساء أيضا معنيات بهذه الغدة التي قد تكون لديهن بحجم أقل من الموجود عند الرجل، ما جعل المختصين يشددون على ضرورة القيام بالفحص الإحترازي، خاصة بالنسبة للمصابات بسرطان عنق الرحم.
إعداد:  بن ودان خيرة
و يؤكد الدكتور بن عبد الله حمزة أخصائي أمراض الأورام السرطانية بمستشفى أول نوفمبر بوهران، أنه نادرا ما يتم تشخيص سرطان البروستات عند النساء، رغم ذلك تُسجل حالات تتعلق أساسا باللواتي وُلِدن بتشوه خلقي، يتمثل في نمو أعضاء ذكورية، غالبا ما لا يتم التعامل معها بجدية عند الصغر، ما يؤدي إلى ظهور حالات نادرة جدا لسرطان البروستات لدى المرأة.
و أبزر المختص أن سرطان البروستات يمثل 50 بالمائة من أمراض المسالك البولية لدى الرجال، و ما يميزه أنه “هادئ”، إذ لا يظهر إلا في الفترة العمرية الممتدة بين 50 و 75 سنة، موضحا أن هذا العضو يضمن حياة الحيوانات المنوية الذكورية، كما أنه مرتبط بالمسالك البولية، ولهذا يمكن للشخص أن يتفطن لأعراض السرطان، وأهمها، يضيف الدكتور، حرقة التبول، نزول دم مع البول أو احتباس البول، إلى جانب عوارض أخرى غالبا ما يعتقد المصاب أن لها علاقة بهشاشة عظام، و تتمثل في الإحساس بالألم على مستوى العمود الفقري أو الحوض.
وأضاف المتحدث أن سرطان البروستات ينتشر أيضا في الكبد والرئة، لكن خلال وقت طويل قد يتجاوز 15 سنة بعد التشخيص، مؤكدا أن التدخين يُصنف ضمن أبرز مسبباته، لتليه عوامل أخرى كارتفاع نسبة الكوليستيرول الضار في الدم، و إضطرابات التغذية وتناول اللحوم والدسم، يُضاف إلى ذلك مسببات طبية، منها تناول كميات كبيرة من الأدوية المُحتوية على مادة الأندروجين المرتبطة بالبروستات، بما قد يؤدي إلى انتشار الخلايا السرطانية. العلاج بالأشعة الضوئية، يُصنف أيضا ضمن العوامل الأخرى المؤدية إلى الإصابة بسرطان البروستات، إلى جانب الاستعداد الوراثي و الانتماء العائلي، وبخصوص هذه الفئة، أكد الدكتور أن أفرادها يمكن أن يخضعوا للكشف الوقائي الذي يتم قبل بلوغ عمر 50 سنة.
و يوضح الدكتور بن عبد الله أن لسرطان البروستات ميزة تجعله يختلف عن الأورام الأخرى، وهي أن المصاب به يمكنه العيش بصورة عادية دون أدوية ولا عملية جراحية، لأن انتشاره و تطوره طويل المدى، لكن المختص حذر بأنه يجب إخضاع المريض للرقابة الطبية بشكل دائم مع ممارسة حياته بشكل عادي، رغم أن أغلبية المصابين ينتابهم القلق، ما يستدعي تدخل الطبيب المعالج والأخصائي النفساني لتوضيح الأمر، بالمقابل، ذكر محدثنا أن هناك حالات أخرى تتطلب إخضاعها للجراحة و استئصال البروستات بسبب تعقد وضعها الصحي.                
بن ودان خيرة

طب نيوز
دراسة أمريكية حديثة تُثبِت
السمك يُحسّن معدل الذكاء عند الطفل
أثبتت دراسة أمريكية حديثة، أن الأطفال الذين يتناولون الأسماك يتحسن مستوى ذكائهم ونوعية نومهم، لاحتواء السمك على نسبة مرتفعة من أحماض الأوميغا 3 المهمة لصحة الدماغ، فضلاً عن البروتينات الخالية من الدهون.
و وجد باحثون من جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأميركية، أن هناك علاقة بين نوعية نوم الأطفال وتغذيتهم، حيث اقترحوا على الأهالي الانتباه إلى غذاء أطفالهم عوضاً عن أمرهم بضرورة النوم باكراً، ولمتابعة الدراسة، سأل الباحثون أكثر من 500 طفلاً من المدارس، تتراوح أعمارهم بين 9 و 11 سنة، حول كمية الأسماك التي يأكلونها و من ثم قاموا بقياس معدل الذكاء، كما سألوا الآباء عن نوعية نوم هؤلاء الصغار.
وتوصل مُعدّو الدراسة إلى أن الأطفال الذين يتناولون الأسماك أسبوعياً، سجلوا 4.8 نقطة أعلى في امتحانات الذكاء، مقارنة مع أولئك الذين لا يستهلكون السمك إطلاقاً، أما بالنسبة للذين تحتوي وجباتهم في بعض الأوقات على الأسماك، فقد بلغت 3.3 نقطة أعلى، كما كشفت النتائج عن علاقة تناول السمك بتحسن نوم الأطفال.
وينصح الأطباء بتعويد الأطفال على تناول السمك في عمر السنتين، أي في مرحلة عمرية مبكرة ليكونوا أكثر تقبلاً لطعمها ورائحتها، مع إدراجها ضمن وجباتهم الغذائية بانتظام، وخصوصاً أنواع السمك الذي يحتوي على نسبة قليلة من الزئبق، مثل السلمون والبلوق والسلور والقريدس.
 ص.ط

فيتامين
الجزائـــر تـسترجــع الأومـيغـــا 6 و 9 مـن نبــــات الأرغـــان
بادرت مؤخرا السلطات المحلية بمستغانم، إلى غرس أكثر 5 آلاف شجرة أرغان عبر عدة نقاط بالولاية، في إطار استراتيجية إعادة هذه الثروة للوجود بعد انقراضها، نظرا لفوائدها الصحية الكبيرة.
و معروف أن شجرة الأرغان كانت منتشرة في مستغانم وتيندوف، بالجزائر، التي كانت تعتبر إحدى الدول الثلاثة التي تشتهر بها بعد المغرب و فلسطين،  حيث يعد زيت الأرغان من أغلى الزيوت العلاجية والتجميلية في العالم، وفي بلادنا يفوق سعره 12 ألف دينار للتر، فهو غني بالفيتامينات و العناصر الهامة، منها “الأوميغا 6» و» الأوميغا9» وهي أحماض دهنية مضادة للأكسدة وجفاف البشرة.
و يتميز زيت الأرغان بأن له خصائص طبية لعلاج الصدفية و الروماتيزم وكذا أمراض القلب وتنشيط الدورة الدموية، إضافة لعلاج الكوليستيرول، كما يحتوي على الفيتامين E الذي يساعد على ترطيب الوجه ومنع الإحمرار والتجاعيد، و لزيت الأرغان استخدامات صيدلانية وشبه صيدلانية، إذ يحتوي على نسبة عالية من أحماض الأولييك و اللينولييك و السييارييك، و نسب أقل من حمضي و البالميتييك و اللينولينييك.
بن ودان خيرة

طب نيوز
الجراح و أخصائي تركيب الأسنان وأمراض الفك الدكتور بوسماحة منصور
أسنان أولادي غير مستوية، فبمجرد سقوط الأسنان اللبنية تخرج أخرى مُعوجّة أو في غير مكانها، ما السبب دكتور؟
يجب أن نعلم أن الله خلق الأسنان اللبنية لتوجيه الأسنان الأصلية نحو المكان المخصص لها، لتستقر فيه عند سقوط السن اللبني وكأنها تفتح لها الطريق الصحيح، ولكن قد يحدث أن يفقد الطفل السن اللبني قبل الوقت المحدد له، بسبب تناوله للحلويات والسكريات وعدم اهتمام الوالدين بتنظيف الأسنان اللبنية لأبنائهم، على اعتبار أنها ستسقط ولا داعي للاهتمام بها، ومن هنا فإن الأسنان الأصلية تفقد بوصلة شق الطريق الصحيح وقد تخرج في غير مكانها، مما ينجم عنه أسنان غير مستوية، كما يوجد أيضا العامل الوراثي.

أنا فتاة أعاني من رائحة الفم التي غالبا ما تكون كريهة، رغم أنني لا أتخلى عن معجون الأسنان، كيف يتم العلاج؟
روائح الفم الكريهة قد تنجم عن عدم المواظبة على تنظيف الأسنان وبالتالي تتخمر بقايا الأكل في اللثة أو بين الأسنان وتصدر الروائح، أو قد تكون عند المرأة الحامل التي تحدث لديها إضطرابات هرمونية تنعكس على الجهاز الهضمي وبالتالي تصدر روائح كريهة من الفم، ومن هنا يجرنا الحديث أيضا للروائح التي يصدرها الجهاز الهضمي عموما وتخرج عن طريق الفم، ولكن في كل هذه الحالات فإن تنظيف الأسنان وتطهير الفم بمطهرات خاصة به، هي أولى خطوات العلاج من هذه الروائح، وفي حالة تعقدها يُفضّل زيارة الطبيب لتشخيص مصدرها الأساسي.

أنا شاب في العشرينيات اكتشفت أني مصاب بسرطان الفك، بعد الآلام التي أحسست بها على إثر نزع الضرس، فهل لنزعه علاقة بالمرض؟
سرطان الفك منعزل عن عملية نزع الضرس، ولكن في حالتك يبدو أنك كنت مصابا بهذا المرض من قبل، وعند نزع الضرس تم إيقاظه ومساعدته على الانتشار. لقد كان على الطبيب أن يشخص طبيعة الالتهاب قبل نزع الضرس وهذا ممكن لأن جراحي الأسنان يستطيعون تشخيص التهابات الفك واللثة إذا كانت عادية أو ورمية، ولكن أؤكد أن لا علاقة لنزع الضرس بالإصابة، لذلك أنصحك بالتوجه إلى المصلحة المختصة بعلاج مثل هذه الأورام.

الرجوع إلى الأعلى