واقــي الشـمـس الـمستـورد قـد يكــون ســامــا
مع بداية فصل الربيع تعمد الكثير من السيدات و حتى الرجال إلى استخدام كريمات واقية من أشعة الشمس للحفاظ على لون البشرة فاتحا و تجنب مشاكل التشققات و الكلف، لكن يجهل الكثيرون بأن استخدام واقي الشمس لا يتم عشوائيا، لأن ذلك قد يقضي على كل فوائده و يحوله إلى مشكل.
إعداد: نور الهدى طابي
حسب أخصائي الأمراض الجلدية الدكتور فؤاد بونصر ، فإن استخدام الواقي لابد و أن يخضع لشروط صحية، أولها ألا يكون مقلدا  ، لأن المواد المقلدة مصنوعة من مركبات سامة قد تؤثر سلبا على البشرة و الصحة بشكل عام ، لذلك يفضل استخدام واق من أشعة الشمس محلي الصنع معروف و مضمون بدل استخدام واق مستورد مقلد.
 وبخصوص نجاعة هذا الواقي، فإنها تتوقف على كيفية استخدامه، إذ يجب أن يطبق في الصباح مرة واحدة، لكن شريطة ألا يتعرض الوجه لأشعة الشمس أو ضوئها، لأن مجرد الوقوف أمام النافذة لمدة خمس دقائق دون وضعه، يجعل استخدامه لاحقا دون فائدة. ثانيا لابد من اختيار  واق يتناسب مع نوع البشرة، فأصحاب البشرة الجافة لابد وأن يستخدموا واقيا دهنيا لترطيب البشرة، عكس من يعانون من البشرة الدهنية، و الذين ينصحون باستخدام واق مصنوع من مادة هلامية أو مائية سائلة، أما أصحاب البشرة المختلطة، فيستخدمون واقيا خاصا يضم التركيبتين، وهي نصائح تشمل الرجال و النساء معا.
 أما بالنسبة للأطفال فينصح المختص، بأن يختار لهم الأهل واقيا شمسيا يحتوي على حاجز معدني غير عضوي، لأن المواد العضوية تحتوي أيضا على مواد كيميائية تضر ببشرة الأطفال و تسبب لهم الحساسية و التهيجات. عن مدة استخدام هذه الكريمات، ينصح الدكتور بونصر باستخدامها طوال العام، خصوصا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية البشرة، وليس فقط خلال فترة الربيع و الصيف.

الأحمر يواكب دائما الموضة
من الشائع و المتعارف عليه أن الأبيض هو لون العروس المفضل، لكن استخدامه يجب ألا يعمم على كل تفصيل في إطلالتك، وهو ما تنصحك به أخصائية التجميل كريمة محبوب، إذ يمكنك أن تكسري هدوء الأبيض بماكياج ناعم و بسيط، يزينه «أحمر شفاه» لونه أحمر فاقع ، كما أن طلاء الأظافر الأحمر هو الأكثر رواجا هذا الموسم، مقارنة بموضة «الكلاسيك نايل « التي شاعت خلال سنوات ماضية. حتى باقة الزهور التي ستحملينها يوم زفافك، يجب ألا تكون بيضاء ناصعة، فالباقة متعددة الألوان تواكب موضة هذا الموسم، كما أن الورود الحمراء تعتبر الأكثر رواجا.


إكسسوارات ضاحكة
سواء كنت من عشاق الموضة أم لا، فإن الإكسسوارات قطع أساسية لأية إطلالة أنيقة، و تعتبر الإكسسوارات البسيطة المزينة برمز الوجه المبتسم أو الضاحك» سمايلي فيس»، المشتق من الإشارات التفاعلية على موقع فايسبوك الأكثر رواجا هذا الموسم، فهذا التفصيل يوجد في كل القطع تقريبا هذه السنة، بما في ذلك الخواتم و القلائد و الأقراط و خصوصا الأساور.
الملاحظ أنها موضة دارجة في العالم ككل و تلقى إقبالا كبيرا، نظرا لكون القطع مصصمة بطريقة بسيطة، فيها الكثير من الحيوية و الجمال الهادئ وتبعث على الشعور بالحياة و التفاؤل، علما بأن شكل الوجه يختلف من ضاحك إلى لعوب أو عابس، حسب ذوقك.

الثريات الخشبية  نفحة من الطبيعة لأناقة بيتك
لا تعتبر الثريات تفصيلا ثانويا في ديكور الغرف و حتى المطبخ، بل هي جزء لا يتجزأ من المكان.
 ولتكوني سيدة عصرية وراقية ، ابتعدي عن الثريات الزجاجية شديدة اللمعان لأنها لم تعد موضة، واتجهي أكثر نحو الثريات البسيطة، لكن ذات الأشكال الهندسية المتميزة، ونقترح عليك تحديدا الثريات المصنوعة من الخشب المعالج، لأنها تحمل لمسة جمالية مستمدة من الطبيعة ، وهي جد رائجة و متوفرة في محلات قسنطينة بأسعار جد مقبولة تنطلق من 1800دج إلى 3000دج.

ما هو مؤشر كتلة الجسم ؟
مؤشر كتلة الجسم هو مقياس  لوزن الجسم على الطول، و ذلك لتقدير كمية الدهون الموجودة في الجسم، و باستخدام عمرك يتم احتساب مؤشر الكتلة المئوي.
 مقياس مؤشر كتلة الجسم
. إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18، فأنت  نحيف جداً .
. إذا كان لديك مؤشر كتلة الجسم بين 18  إلى 18,5  فإن نحافتك سببها زيادة الطول .
 . إذا كان مؤشر كتلة الجسم ما بين 18,5 إلى24,9 ، فإن وزنك صحي. .
 .إذا كان مؤشر كتلة الجسم بين 25 إلى 29,9 ، فإنك تعاني من زيادة  في وزنك.
 . مؤشر كتلة الجسم أعلى من 30 ، إنك تعاني من السمنة.
بإمكانك استخدام ميزان الوزن العادي الموجود في المنزل، لأن معظم الأشخاص لا يدركون الوقت المثالي لقياس الوزن و هو بعد الخروج من الحمام في الصباح .
يمكنك استخدام شريط القياس العادي لقياس طولك وينصح الحصول على مساعدة من شخص آخر، لضمان الحصول على نتائج أكثر دقة.
حساب مؤشر كتلة الجسم
يمكنك حساب مؤشر كتلة الجسم بالطريقة اليدوية أو بالآلة الحاسبة  . مؤشر كتلة الجسم =  الوزن بالرطل * 703 ÷ الطول بالأقدام.
. مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلو غرام ÷ الطول بالمتر  .
هناك خطوة إضافية عند حساب مؤشر كتلة الجسم وهي كتابة القياسات النهاية على مواقع الإنترنت المتخصصة في حساب كتلة الجسم والحصول على النتيجة النهائية بسهولة .

وصفات لعلاج  جفاف و تشقق أعقاب القدم
يعاني الكثيرون من تشقق عقب القدم، خاصة في فصل الصيف، مما يجعل شكلها غير محبب و قد تكون مؤلمة في الكثير من الأحيان في مراحلها المتقدمة، لذلك نقترح عليك حلولا بسيطة لهذا المشكل
.قناع «ماسك»للقدم من الليمون والملح والغليسرين وماء الورد
يعد هذا المزيج من أفضل المكونات التي يمكن أن تعالج القدم، لكن عليك أن تضعي قدمك فيه لفترة، لهذا نقترح عليك طريقتين لاستخدامه، لتختاري التي تناسبك.
ـ املئي الحوض بالمياه الدافئة ، ثم أذيبي فيها الملح والليمون والغلسرين وماء الورد ،ثم ضعي قدميك في هذا الخليط لمدة تتراوح بين 15 و  20 دقيقة، استخدمي الحجر أو فرشاة القدم لفرك عقب القدم وجانبيها.
ـ قومي بخلط ملعقة من الغلسرين مع ملعقة من ماء الورد وملعقة من عصير الليمون حتى تحصلين على خليط لزج نوعًا ما، ضعي الخليط على قدميك مثل المرهم وغطيها بالجوارب حتى الصباح، و في الصباح قومي بغسل قدميك بالماء الدافئ وكرري ما سبق عدة أيام حتى يتحسن شكل قدميك.
. قناع الموز
 ـ قومي بسحق أو هرس موزة طازجة وضعيها في مكان تشقق عقب قدميك، اتركيها لمدة 10 دقائق، ثم اغسليها، ستلاحظين الفرق.

تعلمي إتيكيت ترتيب مائدة الضيوف بشكل صحيح
ترتيب المائدة فن من فنون الإتيكيت وله قواعد محددة، تعرفي على كيفية ترتيبها بشكل صحيح  البداية بوضع أطباق الطعام.  .تأكدي من ترك مساحة مريحة بين الأطباق لتعطي لضيوفك مساحة جيدة لوضع الكوع حتى يتمكنوا من تناول الطعام بشكل مريح.
. حينما يتم وضع الأطباق يمكنك استخدامها لتحقيق التوازن بين بقية الإعدادات « الكؤوس والأكواب على الجانب الأيمن من الطبق، وأطباق الزبدة والسلطة إلى اليسار».
. بالنسبة للشوك والملاعق والسكاكين، ينبغي أن توضع الشوك إلى يسار الطبق والسكاكين والملاعق إلى اليمين، والاستثناء الوحيد لهذه القاعدة هو شوكة الكوكتيل الصغيرة، و التي توضع على الجانب الأيمن الأبعد من الطبق.
نصيحة: ضعي السكاكين بحيث تكون جهة القطع نحو الطبق، وتأكدي من أن كل مقابض الأدوات الفضية متناسقة فى خط مستقيم، ارفعي الأدوات المستخدمة بعد كل دورة طعام.
. الفوط أو المناديل يجب أن تكون من القماش وتوضع إلى اليسار من الشوك، استخدمي مشبك للفوط، ليعطيك لمسة جمالية للترتيب.
. بالنسبة لمواضع الأكواب والكؤوس، ضعي الأكواب أعلى السكاكين فى صف واحد مستقيم، مائلة نحو أعلى اليسار، ورصيها من الأكبر إلى الأصغر.
. بالنسبة لفنجان وطبق القهوة ، إذا كنتِ تخططين لتقديم القهوة مع الوجبة، ضعي الكوب مع الطبق إلى اليمين من الإعدادات، مع ملعقة القهوة على الجانب الأيمن من الطبق. يمكنك أيضاً إحضارها لاحقا مع الحلوى.

 

الرجوع إلى الأعلى