الاعتقاد بأن جميع الرجال يجيدون اختيار الملابس التي تليق بهم و تناسب قوامهم و أعمارهم، فكرة خاطئة، فأغلب الرجال لا يهتمون فعليا بمظهرهم الخارجي و لا يولون عناية كبيرة لجمالية و أناقة ما يرتدونه ما دام مريحا، وهنا تأتي مسؤوليتك، فدورك لا يتوقف عند تنظيف الملابس و كيها و تجهيزها، بل يتعدى ذلك إلى اختيارها أيضا، لذا ننصحك بأن تكوني خبيرة مظهر زوجك و مفتاح خزانة ملابسه.
إعداد: نور الهدى طابي
عليك أولا ألا تهابي  إبداء رأيك بمظهره و تقديم بعض النصائح المتعلقة بهندامه العام، ولا تعتقدي بأن ذلك قد يسبب له الإزعاج أو الحرج، لأن الرجل كالمرأة يحب أن يعرف رأي الآخرين في مظهره ويحب الثناء على أناقته، و بالتالي بإمكانك أن تبادري بفتح الموضوع، و لتنجب الحساسية حاولي أن تشركيه أيضا في اختيار ملابسك و مظهرك من خلال طلب رأيه خلال التسوق.ثانيا عليك بالتخلص تدريجيا من بعض قطع الملابس غير المناسبة في خزانته، عن طريق إيجاد حجج من قبيل أنها أصبحت بالية أو ضيقة أو أتلفت أو أن هناك من يحتاجون التصدق عليهم بها، و أقنعيه باستبدالها بقطع جديدة و ساعديه على اختيارها بنفسك.ثالثا قدمي له نصائح تتعلق بكيفية تنسيق الألوان و الأقمشة بلطف، و احرصي على أن تناسب قطع الملابس بنيته الجسدية و خصوصا سنه، لأن بعض الملابس تجعل الرجل يبدو أكبر سنا، خصوصا الملابس الفضفاضة و الكلاسيكية.اعلمي أن المظهر العملي « كاجوول أو  سبور شيك» يعد  الاختيار الأفضل و الأضمن دائما، لأنه يناسب كل الأعمار و الأجسام و يتميز بالأناقة و العملية، كما أنه جد رائج كموضة، حيث يمكنه أن يمزج بين المظهر الكلاسيكي و المظهر الرياضي بشكل متناسق و جميل. تبقى الألوان الأفضل للرجال هي الأزرق و الأخضر و الأسود و الرمادي بمختلف تدرجاتها، لكن يمكنه أن يعتمد الأبيض و البيج و بعض الألوان الفاتحة خلال الصيف، و ينصح بتنسيقها مع بنطلون جينز أو بنطلون كاجوول و حذاء رياضي أنيق و الابتعاد عن الصندل المفتوح، لأنه يفتقر للأناقة.انصحيه بالابتعاد عن العطور القوية و يختار رائحة الصابون و العطور الخفيفة، أما الساعة ، فهي تفصيل أنيق جدا و مميز، فاختاري له الساعات الجلدية و اتركي الساعات الفضية و الذهبية و حتى البلاتينية كخيار أخير.

المحبس النحاسي التقليدي إضافة جميلة لجهاز عصري
يجب ألا تغفلي الإضافات التقليدية في جهازك لكي تكتمل المجموعة، فمن بين أبرز القطع التقليدية التي عادت كموضة رائجة هذا العام، المحبس النحاسي الذي ينافس علب التخزين المخملية التركية، لكن مع تعديلات بسيطة إذ عادة ما يتم تزيينه ببعض الإضافات اليدوية كأشغال «الشُك» و الحياكة التقليدية « برودري».


الآي لينر الأزرق موضة ماكياج العيون
اكسري كلاسيكية الأسود بتطبيق الآي لينر الأزرق، الصيحة الأبرز في ماكياج العيون لهذا الموسم، لتحصلي على إطلالة متميزة وعيون جذابة وساحرة كنجمات هوليوود. ويعد اختيار الأزرق دائماً قراراً موفقاً ، نظراً لقدرته على تفتيح العين ومنحها اتساعا يعجز الأسود عن منحه، كما أنّه يناسب بتدرّجاته، مختلف ألوان البشرة والعيون، لكن ننصحك  خلال تطبيقه بعدم وضع ظلال العيون الملونّة معه، و الاكتفاء بالبيج ليكون لون أساس، مع طبقة كثيفة من الماسكارا على الرموش، أما ألوان أحمر الشفاه، فتعتمد على طبيعة الإطلالة نفسها.

ابتعدي عن الأحادية في تزيين منزلك و اختاري ألوان الباستيل
ابتعدي عن الأحادية و البساطة في تزيين منزلك و كوني جريئة في استخدام الألوان، الإكسسوارات‭ ‬الملوّنة مثلا، ‭ ‬تضفي‭ ‬جمالية‭ ‬خاصة‭ ‬على‭ ‬الديكور‭،‭ ‬لذا‭ ‬ ‭ ‬اختار‭ي ‬الأكسسوارات‭ ‬ ‬البسيطة و العملية‭، ‬مثل‭ ‬المزهريات‭ ‬الشفافة‭ ‬المتعددة الألوان،‭ ‬أو‭ ‬استعيني‭ ‬بكل‭ ‬بساطة‭ ‬ببعض‭ ‬الكتب‭ ‬الملوّنة.
 و تحتل جدران‭ ‬المنزل‭ ‬ ‬الجزء‭ ‬الأكبر‭ ‬من‭ ‬مساحته،  ‬وبالتالي‭ ‬سيكون‭ ‬من‭ ‬الجيد‭ ‬أن‭ ‬تضفي‭ ‬عليها‭ ‬بعض‭ ‬الألوان‭ ‬الجديدة‭ ‬و‭ ‬المنعشة،‭ ‬ويمكنك استخدام ‭ ‬ورق‭ ‬جدران ‬بتصميم‭ ‬يحمل‭ ‬في‭ ‬طيّاته‭ ‬أجواء‭ ‬الربيع، و لا‭ ‬تنسي‭ ‬أن ‬ألوان‭ ‬الباستيل‭ ‬" زهري، أزرق، بنفسجي و فضي " هي‭ ‬الاختيار‭ ‬المثالي‭.
للمطبخ‭ ‬ألوانه‭ ‬أيضاً‭ ‬استعيني‭ ‬ببعض‭ ‬أواني‭ ‬السيراميك‭ ‬المزخرفة‭ ‬والملوّنة‭. ‬

نصائح للحفاظ على رشاقتك  بعد سن الأربعين
عند اقترابك من سن الأربعين أو وصولك إليها، ستلاحظين تغيّراً في معدلات استجابتك لأنظمة الحمية المختلفة، و هذا  التغيّر راجع  في الأصل إلى  تغيّر معدلات الأيض أو الحرق في كل مرحلة عمرية عن سابقتها، إذ بدءاً من سن الثلاثين، تبدئين بفقدان 0.5 من كتلة العضلات في جسمك التي هي المحرّك الأساسي لحرق السعرات الحرارية.لدا تنصحك أخصائية التغذية وردة حمامة، بإتباع خطوات تساعدك على رفع معدلات الحرق في تلك المرحلة العمرية.
. أكل البروتينات: تساعدك البروتينات على بناء كتلة العضلات في جسمك، بالشكل الذي يساعد على الحرق، فاحرصي على أن تتضمن وجباتك اليومية 20 غراماً من البروتين (ما يعادل ثلاث بيضات أو كوباً من العدس) في كل وجبة، واهتمّي تحديداً بوجبة الإفطار، فالنسيج العضلي يتكسر أثناء الليل خلال النوم، ومن المهم استدراك ذلك في أول وجبة في اليوم، هذا بالإضافة إلى أهمّية وجبة الإفطار عموماً وتأثيرها على معدلات الحرق.
انتبهي: بروتين اللحم والقمح والذرة يساعد على تكوين بيئة حمضية في الجسم تسهم في تكسير الأنسجة العضلية، فاحرصي على تناول الكثير من الفاكهة والخضروات في حال تناولك لهذه الأطعمة، لتقلل من عملية تكسر الأنسجة العضلية. . الحفاظ على ترطيب الجسم
شرب الماء و الحفاظ على رطوبة جسمك بالشكل الكافي أمر مهم، فاحرصي على تناول 8 أكواب من الماء يومياً على الأقل، و ضاعفيها عند ممارسة الرياضة.
الماء المثلج يساعد على رفع معدلات الحرق، ومن المعروف أن الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية، من أكثر العمليات الفيزيولوجية إسهاماً في رفع معدلات حرق السعرات الحرارية، لكن انتبهي ألا تفرطي في شرب الماء المثلج إن كنتِ تعانين من  حساسية الأسنان.شرب الشاي الأخضر والشاي أيضاً يساعد في رفع معدلات الحرق، حيث يحتوي على مركب البوليفينول الذي يقاوم إفراز أنزيمات تكوين الدهون.

الطماطم لبشرة نضرة خالية من العيوب
الطماطم مادة قابضة طبيعية تساعد على تنظيف مسام البشرة و التخلص من الزيوت الزائدة، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على نضارة و حيوية البشرة،  فاستخدميها كمستحضر تجميل.
. لتقليص حجم المسام الواسعة
اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الطماطم الطازج مع 2-4 قطرات من عصير الليمون الطازج، و استخدمي المزيج لتدليك بشرة الوجه بشكل دائري، اتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر أو الماء البارد لتقليص حجم المسام، ينصح باستخدام الكريم المرطب بعد ذلك.
. لإزالة حب الشباب
اهرسي ثمرة طماطم طازجة جيدًا واستخدمي اللب مباشرة على وجهك، يترك على الوجه لمدة ساعة كاملة، ثم يشطف جيدًا.
 كرري ذلك بشكل يومي لعدة أيام متتالية وستتخلصين من حب الشباب بشكل نهائي.
. لتنظيف البشرة
الطماطم مع السكر من أفضل الخلطات المفيدة لتنظيف جميع أنواع البشرة، ضعي القليل من السكر فوق نصف حبة طماطم و افركي بشرة برفق، اتركيها مدة عشر دقائق، و من ثم اشطفي وجهك بالماء.
يمكن أن تعوض الخليط بمزيج عصير الطماطم و ملعقة من العسل.
. لعلاج حروق الشمس
اخلطي ملعقتين صغيرتين من عصير الطماطم مع 4 ملاعق كبيرة من الزبدة. يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة نصف ساعة و يشطف جيدًا بعد ذلك.

استخدامات ذكية لزيت الزيتون
نعرض عليكم اليوم بعض الاستخدامات الذكية لزيت الزيتون بعيداً عن المطبخ.
. إصلاح مفصلات الأبواب و النوافذ الصدئة
زيت الزيتون يمكنه تعويض المستحضرات الكيماوية و هو متوفر في المنزل.
ضعي قليلاً من زيت الزيتون على قطعة قماش، ثم افرك بها المفصلة المزعجة و ستلاحظ فوراً اختفاء صوت الصرير المزعج.
.  تلميع الأثاث
خليط زيت الزيتون والليمون والخل الأبيض والماء يعد الأفضل لتلميع الأثاث.
. إزالة ماكياج العين
ضعي قطرة أو اثنتين من زيت الزيتون على قطعة من القطن، واستخدميها لفرك الماكياج بلطف.
بالإضافة لإزالة الماكياج، فإن الاستخدام المتكرر لزيت الزيتون يلين الجلد حول العينين و ينعم التجاعيد.
  . إزالة الدهان من اليدين والشعر
يعد حلا سريعا و صحيا للتخلص من الدهان من اليدين و الشعر، بعد الانتهاء من دهن الجدران و غيره.
.   يمنع تراكم شمع الأذن
إذا كنت تعانين من انسداد الأذن بسب تراكم الشمع، فإن زيت الزيتون هو العلاج الطبيعي والآمن للتخلص من المشكل، شريطة استخدام قطرة دافئة واحدة.

 

 

الرجوع إلى الأعلى