الصيام فرصة لتستعيدي صحة بشرتك و صفائها
يساعد صيام شهر رمضان جسد الإنسان على استعادة توازنه و صحته، وبالنسبة للمرأة يعتبر الصوم فرصة لكي تستعيد رونق و جمال بشرتها، بالإضافة إلى كونه يساعدها على حرق الدهون و خسارة الوزن و استعادة الرشاقة، وحسب المختصة في التجميل و العناية بالبشرة كريمة محبوب، فإن أبسط فوائد الصيام تكمن في أن المرأة تلتزم خلاله بالابتعاد عن مواد التجميل وهو ما يريح بشرتها لمدة.
إعداد: نور الهدى طابي
من جهة ثانية، تؤكد الأخصائية بأن الصيام يساهم في تطهير البشرة من البثور، فالبشرة التي تعاني منها ستواجه خلال الثلاثة أيام الأولى من الصوم، مشكلة تهيج الحبوب، لكن ذلك مؤشر صحي، لأن الجسم يبدأ في التركيز على تطهير النظام الفيزيولوجي من السموم، بدلا من هضم الغذاء و بعض السموم، حسبها، فتغادر الجسد عن طريق الجلد و تبدو على شكل بثور، لكن المشكل  سينتهي مع انقضاء الأسبوع الأول من الصوم، إذ ستبدأ البثور بالإختفاء، لكن يتوجب على المعنية، أن تواظب على شرب الماء لإبقاء البشرة دائما رطبة و نظيفة.وقد أثبتت الدراسات العالمية وجود علاقة وطيدة بين الصيام و الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد والصدفية ، ففي دراسة أجرتها مدرسة الطب في جامعة هاماماتسو في شيزوكا باليابان، تبين أن إتباع نظام الصوم لعلاج مثل هذه الأمراض الجلدية على أساس شهري، قد يحسن من حالة الجلد. حيث تضاءلت الالتهابات و نوبات المرض، فضلا عن تضاؤل شدة حالات الطفح عندما قام المرضى في إطار البحث بإتباع نظام الصيام.أما أخصائي الأمراض الجلدية فؤاد بونصر، فيؤكد بأن بعض أمراض الحساسية تزداد بتناول أنواع معينة من الأطعمة مثل السمك، البيض، الحليب و  الموز وغيرها، وأثناء الصيام يرتاح الجسم من هذه الأطعمة و تتحسن حالة المريض.إن  العلاقة بين رمضان والصحة الجلدية إيجابية، حيث يقلل الصيام من نسبة الماء في الدم، وبالتالي تقل نسبته في الجلد، مما يعمل على زيادة مناعته ومقاومته للميكروبات والأمراض المعدية الجرثومية، وكذلك التقليل من الأمراض الجلدية التي تنتشر في مساحات كبيرة من الجلد كمرض الصدفية، كما يحد من مشاكل حب الشباب، البثور و البشرة الذهنية.

كوني على الموضة

«التوربان» آخر صيحات حجابات2017
يعد التوربان آخر صيحات موضة المحجبات هذه السنة، حيث يعوض الخمار العادي و يأتي بتصاميم جميلة و ألوان و نقوش مختلفة و متعددة، التوربان أنيق جدا و شبابي و مريح، تنطلق أسعاره من 750دج إلى 1500دج، حسب خامة القماش المصنع منها.

طريقة ذكية لصناعة قوالب الشمع للزينة
لتزيني موائد سهراتك الرمضانية، نقترح عليك طرقا بسيطة لصناعة قوالب الشمع الجميلة التي تعد إضافة حالمة و راقية، لكل ديكور طاولة أو غرفة.
ـ في البداية اختاري نوع الشمع الخام الذي ترغبين في استخدامه، يمكنك أن تستعملي شموعا قديمة، أو أن تشتري كمية معينة من محل الخردوات «كنكايري».
ـ افرشي الأرض حولك بورق الجرائد أو ورق الزبدة أو بعض قطع القماش القديمة.
ـ قومي بتقطيع الشمع إلى قطع أو شرائح رقيقة، لأن ذوبان القطع الأصغر أسهل وأسرع من ذوبان القطع الكبيرة، مما يضمن كذلك ذوبان الشمع بوتيرة منتظمة.
ـ قومي بعمل حمام مائي باستخدام غلاية مزدوجة، على غرار تلك التي تستخدم في الطهي، حيث لا يمكن أن تعرضي الشمع للحرارة مباشرة، حتى لا يحترق أو يتبخر، لكن يجب تذويبه ببطء.
 ـ املئي وعاء كبيرا حتى نصفه بالماء، ثم ضعي وعاء أصغر في داخل الإناء الكبير، وضعي في الإناء الأصغر الشمع المُراد إذابته.
ـ أضيفي اللون إلى الشمع،  استخدمي أقلام التلوين أفرغيها من محتواها و قومي بهرسه، ثم أضيفيه للمزيج، أو استخدمي الأصباغ الزيتية، ولمعرفة المقدار المناسب من الصبغة للوصول لدرجة اللون المطلوبة، يُفضّل وضعها تدرجيا و مزجها مع الشمع المذاب على النار.
ـ ضعي الفتيل في وسط القالب، الذي تريدين استخدامه للتشكيل، سواء كان من السيليكون أو المعدن، و تذكري أن الفتيل ينبغي أن يكون في وسط قالب الشمعة، مع ترك حوالي 5 سم من الفتيل فوق سطح الشمعة.
 يمكنك أن تستخدمي مشبك ورق لتثبيت الفتيل، حيث يتدلى منه في وسط القالب، لكن ينبغي أن يكون المشبك كبيرا حتى يصل إلى حافة القالب، وبعدها اسكبي الشمع و اتركيه يبرد، ثم اقلبيه و ستحصلين على قوالب جميلة، متعددة الألوان و الأشكال و بتكلفة أقل.

الشمعدانات التقليدية لمسة راقية لتزيين موائد الإفطار
عادت موضة الشمعدانات بقوة هذه السنة كقطع زينة أساسية في ديكورات الغرف و حتى على طاولات الأكل، و تعد إضافة شمعدان بلون الفضة أو أباجورة تقليدية الصنع إلى طاولة الإفطار، لمسة جد راقية و ذات جمالية عالية، ستضفي على المكان شعورا بالراحة و الحميمية و الفخامة، لكن عليك الابتعاد عن الأحجام الكبيرة و الاكتفاء بشمعدان أو أباجورة صغيرة.

الفواكه المجففة تساعد على الحفاظ على الوزن  خلال الصوم
خلال شهر رمضان الكريم يحرص العديد من الأشخاص على الحصول على الغذاء الصحيح و السليم الملائم لساعات الصوم الطويلة، خصوصا من يعانون من مشكل فقدان الوزن بشكل مفرط، و تدخل الفواكه المجففة  في صلب هذه الأنظمة والحميات الغذائية، حسب أخصائية التغذية وردة حمامة، لذلك ينصح بتناولها خلال السحور  لفوائدها العديدة، خصوصا ما تعلق بالحفاظ على الوزن و توفير الطاقة.
قد يعاني العديد من الأشخاص من الإمساك نتيجة تناول الكثير من الأطعمة  خلال شهر رمضان، و بالتالي فإن تناول الفواكه المجففة يمكن أن يساعد في التخلّص من هذه المشكلة، نتيجة كونها سريعة الهضم و تساعد على تحسين عملية الأيض في الجسم.
و من أهم فوائد الفواكه المجففة خلال شهر رمضان، قدرتها على الحماية من أمراض القلب، خصوصاً وأن تناول الأطعمة بطريقة سريعة وفورية، دون التنبّه إلى الكميات الكبيرة التي يتناولها المرء، يمكن أن  تزيد  من  مجهود  القلب فتضعفه، كما  أكدت المختصة ، لذا تساعد هذه الفواكه، بالأخص الزبيب و البرقوق و التين المجفف من هذا المشكل .
تمنح  هذه الأطعمة الجسم الطاقة التي يحتاجها، فالفواكه المجففة تحافظ على خصائصها الغذائية، و بالتالي فهي تعتبر مناسبة جداً لساعات الصوم الطويلة، إذ أنها تمدّ الجسم بالطاقة والحيوية اللتين يحتاجهما للحفاظ على النشاط طيلة النهار، لا سيما في فصل الصيف ، نظراً لغناها بالسكريات الطبيعية، و ينصح بتناولها خلال السحور مع وجبة المسفوف الغنية جدا بالنشويات و الدهون البطيئة، الضرورية  للحفاظ على حسن سير الوظائف الجسدية، وبالتالي فهي مفيدة لتوفير الغذاء السليم للمرء خلال الصوم، على غرار الفوسفات و البوتاسيوم والمعادن والفيتامينات المهمة للجسم.

العسل سر جمال الملكات
استخدمت الحسناوات الأسطوريات على مر العصور العسل كجزء من علاجاتهن للعناية بالبشرة و الشعر، فاشتهرت كيلوباترا بحمامات العسل و الحليب، و استخدمت «بوبيا» زوجة الإمبراطور الروماني نيرون، أيضا مستحضر العسل و الحليب على وجهها لتحافظ على مظهر مفعم بالشباب، لذلك نقترح عليك بعض فوائده و طرق استخدامه.
. حمام ملين للبشرة
أضيفي 1/4 كوب من العسل إلى حمام الماء، لتتمتعي بحمام عطري يجعل بشرتك حريرية.
. لمعان الشعر
امزجي مقدار ملعقة شاي من العسل في 4 أكواب من الماء الدافئ مع بضع قطرات من الليمون، و بعد غسل الشعر بالشامبو، اسكبي الخليط على الشعر بحيث يتخلله. لا تشطفيه بالماء بعدها، بل جففيه مباشرة و ستلاحظين لمعانه و قوته.
. قناع ترطيب
اخلطي مقدار ملعقتي طعام من العسل مع ملعقتين صغيرتين من الحليب و افردي القناع على الوجه و الرقبة، و اتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه بالماء الدافئ.  
. مستحضر لتنعيم البشرة
اخلطي ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة من الزيت النباتي و 1/4 ملعقة من الليمون، افركي الخليط على يديك، و مرفقيك، و كعبي القدم و في أي مكان جاف، و دعي الخليط عليها لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه بالماء. 
. قناع لشد الوجه
اخفقي مقدار ملعقة طعام من العسل مع  بياض بيضة و ملعقة صغيرة من الغليسيرين، و كمية قليلة من الفرينة «الطحين» لتكوين عجينة، ثم افردي القناع على الوجه و الرقبة، و اتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اغسليه بالماء الدافئ.

الرجوع إلى الأعلى