الـمرأة "أسيرة" الـمطبــخ في رمضــــان
تخوض المرأة الجزائرية خلال شهر رمضان حربا ضد الساعة تستنزف طاقتها وتحولها إلى آلة تخرج من الشهر خائرة القوى وفاقدة للكثير من حيويتها، بسبب الريتم الذي تفرضه العادات عليها.    
إعداد: نرجس /ك
بين المطبخ وشؤون البيت الأخرى وأحيانا التسوق لا تجد المرأة وقتا لنفسها، ويصبح كل  تفكيرها منصبا حول ما ستعده في الإفطار اليوم أو غدا وما يمكن أن ينقص مائدة السحور، وإن سرقت بعض اللحظات نجدها تقضيها على النت أو التلفزيون بحثا عن وصفات جديدة.
وتبدأ المعاناة قبل رمضان بأيام وتستمر إلى أول أيام العيد في رحلة عنوانها الإرهاق لتأمين مائدة ترضي العائلة وكسوة أطفال تغطي الميزانية وترضي الأطفال.السيدة أمينة ،موظفة بإحدى المؤسسات و أم لثلاثة أولاد، أكدت للنصر  قائلة «شهر رمضان الذي من المفروض أن نستقبله بسرور للتفرغ للعبادة ، أصبح كابوسا بالنسبة إلينا، نظرا لما نبذله من جهود»، مضيفة بأنها لا تكاد تعرف الراحة و طعم النوم، إذ  تستيقظ  في الساعة 7صباحا لتحضير وجبة الإفطار و الكسرة، و تنظيف المنزل، و تغادر البيت على الساعة 11و نصف باتجاه مقر عملها، و بعد عودتها تدخل مباشرة إلى المطبخ لتحضير ما تبقى من مكونات وجبة الإفطار ، و ليلا تقوم بغسل الأواني و تحضير سينية القهوة ثم تنام حوالي ساعة و تستيقظ لإعداد السحور، مشيرة إلى أنها مريضة و في بعض الأحيان تفقد شهيتها بسبب الإرهاق الشديد، غير أن زوجها لا يأبه لذلك إطلاقا، و لا يُحاول مساعدتها، وهو تقريبا نفس حال ليندة وأمينة وداليا، اللواتي تشتركن في يوم لا مكان فيه لأنفسهن، إلى درجة كما قالت السيدة ليليا  «جسمي أصبح يفرز رائحة الاكل»
الدكتور محمد ياسين أمين خوجة ، طبيب بمستشفى البير بقسنطينة،  اوضح بأن المرأة و بعد انقضاء الشهر الفضيل خاصة في الأسبوع الأول، تصاب بإرهاق شديد بسبب بذل   جهد كبير في الطبخ و التحضير لعيد الفطر و لقلة النوم    و الشغل المكثف   خاصة في أواخر الشهر، حيث     تستنفد كامل طاقة جسمها  ، و تصبح تعاني من اضطراب في النوم و  وإضطرابات عصبية.
و إعتبرت من جهتها الأخصائية في  علم الاجتماع فاطمة بلفطار بأن النمط المعيشي الذي تنتهجه المرأة مع أسرتها، من أبرز الأسباب التي تجعلها تتحمل بمفردها مشاق البيت في الشهر الفضيل ، لأنها عودت الرجل على القيام بأغلب المهام ، و هذا راجع إلى نقص وعي المرأة التي من المفروض أن تعوده على مساعدتها و على تقاسم أعباء البيت معها،  يفترض كما يضيف   توزيع المهام على كامل أفراد العائلة، و هكذا تصبح الأسرة كلها متعاونة و تشعر بالمسؤولية.
أسماء بوقرن

كوني على الموضة
العباءة.. أناقة رمضانية تعكس سحر الشرق
تعتبر العباءة أهم قطعة تستخرجها المرأة في سهرات و خرجات رمضان لأنها توفر الراحة والحشمة  تلاؤما وروح الشهر الفضيل، ويعرف رمضان  كل سنة تنافسا بين المصممين على الخروج بموديلات جديدة تتماشى والألوان والأقمشة الدارجة  ، كما تلعب الفنانات دورا كبيرا في الترويج للعباءة وتعتبرنها طريقة للتعبير عن أناقة شرقية خالصة. منذ حلول الشهر الفضيل تم تنظيم العديد من عروض الأزياء  الخاصة بعباءة رمضان، من أهمها موديلات صباح بن زايد ذات الأصول الجزائرية والتي أدخلت تعديلات جذرية على التصاميم، وتضمن عرضها عباءات للخرجات  وأخرى لاستقبال الضيوف  كما صممت موديلات لصلاة التراويح، وطغت الألوان الفاتحة على العرض.فيما أطلقت دار العباءات الشهيرة هانيا  تشكيلة متنوعة لقطع مطرزة  و مزينة بتفاصيل أنيقة وملفتة تجعلها مثالية للشهر الكريم وأيضًا لموسم أعياد الفطر لما تحمله من مواصفات راقية تمنح كل من ترتديها إطلالة،  ونوعت المصممة بين النقشات و التطريزات  التي استوحيت من جمال الطبيعة كالورود وأوراق الشجر الكبيرة،  إضافة  لاستخدام أقمشة التويد واعتماد صيحة الزخارف ثلاثية الأبعاد .

فكرة
أعشاب طاردة للحشرات
مع الانتشار الكبير لأمراض الحساسية والمضاعفات التي يمكن أن تسببها المبيدات للأطفال تبقى الأمهات حائرات في طريقة التخلص من الناموس خاصة في فصل الصيف، الحل موجود ويتحقق بسهولة ودون تكاليف، كما أنه يوفر   انتعاشا طبيعيا داخل البيت و يحوله إلى ما يشبه الحديقة.
– الريحان :  إن الريحان يعتبر عشبا هاما  متعدد الاستخدامات  ، حيث أنه يمكن إضافته للطعام لإعطائه نكهة جيدة ، كما أن له العديد  من الفوائد الطبية،   منها  أن لأوراقه رائحة قوية  تساعد على طرد الناموس والحشرات الطائرة، قومي بوضع أوراق الريحان عند النوافذ والأبواب وبجانب طاولات الطعام.
- اللافندر (الخزامي) : عندما نتحدث عن مهاجمة الناموس وطرده فلا يستقيم الحديث دون ذكر نبات اللافندر أو الخزامى،  حيث أن  له رائحة نفاذة مفيدة جدا لطرد الناموس وكذلك   البراغيث، فيمكنك زرعه أمام منزلك أو استخدام النوع الجاف  منه بالداخل.
- النعناع : النعناع يعتبر من الأعشاب رخيصة الثمن والمفيدة جدا في طرد الحشرات الطائرة، و يمكنك استخدامه جافا أو طازجا لطرد الناموس والنمل وكذلك الفئران، بوضع النعناع في الأماكن التي تكثر بها هذه الحشرات.
ن/ك

لايف ستايل
غرفة جلوس عربية بديكورات عصرية
بالرغم من الحداثة التي طرأت في عالم الديكور إلا أن لغرف الجلوس العربية طابعا خاصا يفرض نفسه ويجد له مكانة بارزة بين ديكورات غرف الجلوس العصرية ، وقد أصبح لهذا  النمط  شعبية كبيرة في عالمنا العربي ،  و أدخلت  عليه الكثير   من الأفكار والتصميمات لتواكب متطلبات العصر ومساحات البيوت في هذه الأيام .
نقدم لك سيدتي نماذج عن الصالون العربي قد تساعدك في اختيار ما يلائم ذوق عائلتك ويوفر لك أجواء شرقية مريحة
  الفسيفساء : من التراث العربي   الذي له  جاذبيته  ويتجسد في تصاميم الديكورات   وفي أركان عديدة في المنزل ،  كالتصميم الأزرق المريح في خلفية الحائط المكسوة بالفسيفساء بزخارفها الكلاسيكية الجميلة ، والتي تتماشى مع غرفة  جلوس  خشبية ذات الفرش الأبيض والمساند التي اقتبست زخارفها من قطع الفسيفساء الزرقاء .
التصميم المستدير : فكرة من الأفكار العربية الكلاسيكية في تصميم غرف الجلوس، تتميز بجلسات منخفضة مريحة باللون البيج مع مجموعة من المخدات الملونة ، ويكون  تصميم الغرفة بدرجات مرتفعة قليلا عن الأرض مما يزيد من أناقة المكان ، السجادة المستديرة بتصميم وألوان كلاسيك ، مع ديكور جبسي مميز لسقف الغرفة .        
ص/ع

رشاقة
وصفات للوقاية من السمنة في رمضان
تغير النمط الغذائي و الاعتماد الكبير على المواد الدسمة والحلويات في مائدة رمضان يجعل الكثيرات غير قادرات على التحكم في وزنهن، ولذلك فإن رمضان يرفع من احتمالات زيادة الوزن، لذلك نقترح عليك وصفات للتخلص من الشحوم والحصول على قوام مثالي.
  الماء والليمون
من أكثر الوصفات التي تتميز بمفعولها السحري في التخلص من الدهون المتراكمة بالجسم ويتم تحضير تلك الوصفة بسهولة و دون أى تكاليف، فقط استخدمي كوبين من الماء وكوب من عصير الليمون، يفضل أن يتم تناول المشروب دافئًا بعد وجبة الفطور حيث تساعد تلك الوصفة في حرق الدهون.
  القرفة و الزنجبيل
اصنعي مزيجًا من القرفة والزنجبيل بكميات متساوية وأضيفيها إلى كوب من الماء المغلي، احرصي على تناول هذا المشروب مرتين خلال فترة ما بعد وجبة الفطور إلي السحور، ويمكن إضافة القليل من عصير  الليمون إلى هذه الوصفة.
  الليمون والحليب
استخدمي الليمون مع الحليب البارد بعد وجبة الفطور بفترة، فقد ثبت عن طريق التجربة أن لهذا المشروب دور قوى في حرق الدهون المتراكمة بالجسم.
ص/ع

جمالك الطبيعي
خلطات سهلة لحماية بشرة  اليدين
تجد السيدات صعوبة كبيرة في الاعتناء ببشرتهن خلال شهر رمضان لكثرة الدخول إلى المطبخ و استخدام منظفات تؤثر على نعومة اليدين وقد يتطور الأمر إلى أمراض جلدية وفطريات خطيرة.
وحتى تتجنبي  التأثيرات التي تُحول تضرر البشرة إلى مرض يستعصى علاجه إليك نصائح عملية تجعلك تحافظين على جمالك دون الإخلال بواجباتك تجاه الأسرة.
لإزالة آثار المنظفات الصناعية‏ :  
اغسلي اليدين بالماء والصابون بعد انتهاء الأعمال المنزلية، واستخدمي القفازات عند غسل الصحون وتجنبي لمس الكلور والمنظفات القوية قبل تخفيفهما‏، استخدمي مستحضرات طبيعية للحفاظ على بشرة اليدين ونعومتهما مثل زيت الزيتون أو الفازلين في المساء.
تقشير اليدين :
اخلطي كمية من السكر وبضع قطرات من زيت الزيتون وزيت اللوز حتى تصبح مزيجا، افركي يديك بالمزيج واتركيه على اليدين لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ والصابون.
خشونة اليدين :
 اخلطي كمية من عصير الليمون بالماء ثم استعمليه لدهن يديك بدلا من كريمات الترطيب.
لاستعادة النعومة   :
 تدهن  بخليط من عصير الليمون و الجليسرين بمقادير متساوية.
ص/ع

 

الرجوع إلى الأعلى