تشهد هذه الأيام فساتين السهرة ارتفاعا جنونيا في أسعارها، تزامنا مع حلول موسم الأفراح، حيث تجاوز سعر الفستان الواحد 7 ملايين سنتيم، شأنه شأن القندورة القسنطينية المعروفة بغلاء سعرها، هذا بعد أن كان سعر الفستان ذي النوعية الرفيعة لا يتجاوز 3 ملايين سنتيم، ما دفع بأغلبية العرائس اللائي يحضرن جهازهن و الشابات عموما إلى اللجوء لطريقة الاقتناء بالتقسيط ، فيما  أرجع  بعض التجار سبب هذا الارتفاع إلى انخفاض قيمة الدينار و تكاليف الكراء و الشحن.
إعداد: إلهام/ط.أسماء/ب
و في جولة قادتنا إلى محلات بيع فساتين السهرة و الزفاف بالمدينة الجديدة علي منجلي و وسط مدينة قسنطينة،  لاحظنا أن أسعارها تجاوزت 7 ملايين سنتيم، لتلامس القندورة القسنطينية المعروفة بغلائها، نظرا لصعوبة خياطتها و تطريزها و كذا غلاء سعر المادة الأولية.
و تعتبر الفساتين الطويلة المستوردة من دبي، الأغلى سعرا في السوق، حيث تتراوح أثمانها  ما بين 5 ملايين سنتيم و 7 ملايين سنتيم بالنسبة للطويلة، فيما يبلغ سعر القصيرة 3 ملايين سنتيم، و قد أرجع صاحب محل بيع فساتين الأفراح بوسط المدينة ذلك، إلى كون سلعته مستوردة من تركيا و دبي و يقتنيها بأسعار مرتفعة، في الوقت الذي تعرف فيه قيمة الدينار انخفاضا كبيرا، كما أن مصاريف الشحن مكلفة جدا، و أضاف بأن تجارة بيع الفساتين هامش الربح فيها جد ضعيف، فيجني من الفستان الواحد 300 ألف سنتيم، و لا يمكنه هذا المبلغ حتى من تعويض سعر كراء المحل المقدر ب30 مليون سنتيم في الشهر ، و مصاريف الشحن ، حسبه.
و أوضح بأن السلعة التي يستوردها من دبي ثمنها باهظ ، نظرا لجودتها العالية، و موديلاتها الجذابة العصرية، إذ يعتبر موديل « بيغ برنساس» موضة هذه السنة و سعره يبلغ 7 ملايين و 500 ألف سنتيم، فيما أن سعر تلك  المستوردة من تركيا يتراوح بين  مليونين و 4 ملايين سنتيم.و بخصوص مدى الإقبال على اقتنائها، قال محدثنا بأن سلعته تلقى رواجا ، خاصة بعد أن وضع خدمة الاقتناء بالتقسيط أو الدفعة لزبوناته، غير أن أغلب الذي يقصدون محله من  الولايات المجاورة .
في حين قالت لنا صاحبة محل بأحد المراكز التجارية بالمدينة الجديدة على منجلي، بأن تجارة فساتين السهرة تراجعت في السنوات الأخيرة بشكل محسوس، بعد أن أصبحت جل الشابات تفضلن كرائها،  كما أن السعر أصبح هاجس الأغلبية، فبعض زائرات محلها يكتفين فقط بتجريب الفساتين المعروضة ، ما جعلها تلجأ إلى طريقة البيع بالتقسيط، و لدى جلبها لموديلات جديدة، تخفض أسعار الموديلات القديمة، مشيرة إلى أن أغلب الفساتين التي تعرضها مستوردة من تركيا و إيطاليا، و سعرها لا يتجاوز 4 ملايين سنتيم، فيما تمتنع عن الاستيراد   من دبي، نظرا لغلائها الفاحش ، موضحة بأنه لا يمكنها أن تغامر بجلب سلعة باهظة الثمن لتتعرض للكساد ، خاصة و أن جل الشابات يفضلن اقتناء حلي ذهبية بدل اقتناء فستان غال.
أسماء بوقرن

عروس 2017

فستان ليلة العمر  بياقة عالية و قصة عروس البحر
توجد موديلات كثيرة من فساتين الزفاف في المحلات المتخصصة، فتتنوع الخيارات أمام العروس، سواء سمحت لها إمكانياتها المادية بشرائه، بمبلغ يتجاوز 10ملايين سنتيم بمحلات قسنطينة، أو أنها تكتفي باستئجاره لأنها تدرك بأنها لن ترتديه سوى في ليلة العمر.و من بين فساتين الزفاف التي تواكب موضة 2017، نقترح على عروس هذا الموسم، فساتين الدانتيلا ذات الياقة العالية و قصة عروس البحر، و أجملها و أكثرها مواكبة لعاداتنا و تقاليدنا فستان أنيق من الدانتيلا البيضاء، قصته على شكل عروس البحر، أي أنها مشدودة على مستوى الخصر و الوركين و تتسع تحت الركبتين بشكل جذاب، و يوجد على مستوى ياقته العالية، ما يشبه البرنوس التقليدي الأبيض، ما زاده أناقة و بهاء و وقارا. توجد أيضا قصات أخرى تعتمد على قطعتين، القطعة العليا من الدانتيلا و ياقتها عالية و القطعة الثانية عبارة عن تنورة من قماش الساتان الأنيق، على شكل عروس البحر أيضا .
و من بين هذه الموديلات أيضا، طقم كامل من الدانتيلا بياقة طويلة و يبرز جمال الكتفين، و قصته مستقيمة، إلى جانب فستان آخر، حرص مصممه  على أن تكون ياقته العالية مشكوكة بالأحجار و الخرز، و المزج بين الدانتيلا الشفافة و الساتان في خامته و اختار له أيضا قصة عروس البحر.
ق.م

كوني على الموضة

حقائب و  قبعات  لإطلالة مريحة على الشاطئ
تلعب الأكسسورات دورا مهما و أساسيا في إكمال إطلالة و أناقة المرأة على شاطئ البحر ، و تعتبر القبعات الصيفية و الحقائب اليدوية المصنوعة من الخشب و كذا البلاستيك، موضة صيف 2017.  و تعد حقيبة اليد المخصصة للبحر من أهم الإكسسوارات التى تحتاجها المرأة لقضاء عطلتها الصيفية، لتحمل داخلها مستحضرات العناية بالبشرة والوقاية من الشمس وأجهزة الترفيه ، وتنوعت الأقمشة المستخدمة فى حقيبة الشاطئ، إلا أن الحقائب البلاستيكية تعتبر موضة 2017 و ذلك لمنع تسرب المياه والرمال بداخلها،  ما يتيح وضع الأجهزة الإلكترونية بداخلها كالهواتف النقالة و آلات التصوير، والأجهزة اللوحية.
كما ظهرت  موضة  الحقائب المصنوعة من القماش و الحلفاء المرفوقة بقبعات جميلة سواء كانت من لون واحد أو مزركشة بعدة ألوان متداخلة و  جريئة مثل الفوشيا البرتقالى والأخضر، بالإضافة إلى النحاسى الفاتح و الفضى الغامق، و «التركواز المشرق» والأزرق الباستيل، و تخصص في الغالب لمناشف البحر ، وأهم مزاياها سهولة تنظيفها إذ يمكن غسلها مع ملابس البحر حتى تتخلص من الرمال العالقة بها ولسهولة ترتيب الأغراض بداخلها.
أ ب

لايف ستايل
طقم الشاي الصيني بديل أنيق وعملي
يعد طقم الشاي الصيني موضة جد رائجة في المطابخ العصرية هذه الأيام، حيث انه بات بديلا أنيقا و عمليا للأطقم التقليدية المعروفة سواء تلك المستخدمة في تقديم الشاي أو القهوة كذلك، و تأتي هذه الأطقم الجميلة رفقة صينية خزفية أو خشبية خاصة بها علما أن إبريق الشاي متناسق مع الكؤوس الصغيرة الرفيعة، ما يجعها عمليا ويمكن استخدامها في الشرب وحتى في الزينة كذلك، إذ يمكن تركها فوق الطاولة بعد إعادة ترتيبها.
 في محلات قسنطينة تتوفر هذه الأطقم الصينية الجميلة بألوان و أشكال و تصاميم و حتى مواد مختلفة، فهناك الفخارية البسيطة وهناك المصنوعة من الخزف الفاخر أو البورسولان، و أسعارها تتراوح بين 4000دج الى 7000دج حسب النوعية.
ص/ع

رشاقة
الياغورت لحمية مثالية
يعتبر الياغورت أو الزبادي أحد مشتقات الحليب الغنية بالمواد المفيدة للجسم مثل المعادن و خصوصا الكالسيوم و الزنك علاوة على العديد من مضادات الأكسدة.
و يمكن استعماله أيضا في علاج بعض المشاكل الصحية كزيادة الوزن، فقد أثبتت أبحاث طبية حديثة فعاليته في محاربة السمنة.و تكمن أهمية الياغورت أساسا ، كما أكد المختصون، في محاربة العديد من الأمراض و الاضطرابات و تعزيز الجهاز المناعي، كما أنه ينظم الضغط الدموي و يضبطه في المعدل المطلوب، و يقوي عضلة القلب و يعالج مشاكل الجهاز الهضمي، كالتخلص من الانتفاخ و عسر الهضم و طرد الديدان المعوية و أمراض القولون كما أنه يهدئ الأعصاب و يحارب الأرق، ومن ثمة يساعد على التخلص من الوزن الزائد.
و أضاف المختصون بأن الياغورت إلى جانب فوائده في تجميل و تفتيح البشرة و تنعيم الشعر، فإنه يمنع تراكم الدهون في الجسم، نظرا لاحتوائه على بكتيريا نافعة تسرع عملية الهضم و تعزز التمثيل الغذائي.
و أثبتت  العديد من الدراسات بهذا الشأن أن الأشخاص البالغين الذين يعانون من مشكل السمنة يحصلون على مقدار 500 سعرة حرارية في اليوم، من خلال تناولهم ثلات وجبات من الياغورت قليل الدسم  
بالنسبة لوجبة الإفطار يمكنك شرب كوب واحد من القهوة أو الشاي مع السكر، حسب الرغبة، مع ياغورت طبيعي خالي من الدسم . و في وجبة الغداء بإمكانك تناول طبق من الأرز و حبتي طماطم طازجة و جبن قليل الدسم و شرائح سمك السلمون المشوي.
 يمكن  تنويع وجبات الغداء خلال أسبوعي الريجيم ، استنادا إلى هذه المكونات.بالنسبة للعشاء تناولي كوبا من الياغورت الخالي من الدسم و كمية مناسبة من الفواكه المقطعة.                     
ص/ع

جمالك  الطبيعي
هكذا يمكنك التخلص من الرؤوس السوداء
إن الرؤوس السوداء التي تظهر خاصة في منطقة الأنف، من العوامل التي قد تشوه جمالك و تزعجك، ما يجعلك تتساءلين عن أسبابها و طرق التخلص منها لاستعادة بشرة نضرة وجذابة وخالية من المشاكل.
 نقترح عليك طرقا للتخلص من المشكلة  لتختاري ما يناسبك.
.طريقة الشرائط اللاصقة : بعدما تعرضي وجهك لحمام البخار، استخدمي شرائط إزالة الرؤوس السوداء حتى تتخلصي منها تماما .
. طريقة قشور البرتقال : استخدمي قشور البرتقال كقناع لوجهك كالتالي : قومي بطحن قشور البرتقال وأضيفي إليها الحليب و الكريم لعمل معجون، وضعيه على الوجه و افركيه بلطف لمدة 10 دقائق، ثم بعد ذلك قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر.
. طريقة قناع العسل: استخدمي قناع العسل الدافئ لمدة 15 دقيقة للتخلص من الرؤوس، لأن العسل له قدرة عالية على تنظيف البشرة و التخلص من الرؤوس السوداء.
و إليك طريقة عمل القناع:  دفئي ملعقة كبيرة فارغة فوق النار، ثم دفئي عليها العسل الأبيض، ثم وزعيه على الأماكن المملوءة بالرؤوس السوداء و البثور بالتدليك بأصابع اليدين واتركيها لدقائق.
و قومي بغسل وجهك ثلاث  مرات يوميا بانتظام، فالمواظبة على غسل الوجه باستمرار، تمنع تراكم الأوساخ و الزيوت على المسام و كذا تكون الرؤوس السوداء.                            
ق.م

فكرة

وسائل تنظيف منزلية لن تخطر على بالك
نقترح عليك بعض النصائح و الحيل في التنظيف المنزلي، تعتمد على استخدام بعض المنتجات التي تتواجد في مطبخك أو بين عدة السمكرة و لم يخطر ببالك يوما أنها فعالة و مفيدة في التنظيف.
ـ تنظيف المرحاض بالكوكاكولا: تساعد الكولا على إزالة البقع العنيدة ، لذلك ينصح بسكبها على حوض المرحاض خلال تنظيفه، فهي جد فعالة في التخلص من الاصفرار و البقع الداكنة.
ـ التخلص من الشمع المترسب داخل كأس أو فوق صحن: قومى بوضع الآنية أيا كانت في مجمد الثلاجة لمدة ساعة، وبعد ذلك سوف تلاحظين أن الشمع انكمش، و ابتعد عن جدران الكأس، قومي بقشطه باستخدام سكين و سوف يخرج بسهولة.
ـ استخدمى قشور الموز كما هي أو مهروسة في تربة النباتات، لأنها تساعدها على النمو سريعا، لأن الموز يحتوي على نسبة عالية من «البوتاسيوم» الفعال في تقوية التربة.
ـ استخدمي قشور الموز لتنظفي المكواة، ما عليك إلا تمريرها وهي ساخنة فوق ورقة بيضاء.
ص.ع

الرجوع إلى الأعلى