PUBANNASR PUBANNASR
الأربعاء 18 أكتوبر 2017

الوعي بالتغيرات التي ترافقه سبيل لتجاوزه بسلام

سن اليأس نهاية رحلة الشباب و بداية مرحلة أجمل

سن اليأس مفهوم يوحي بالتشاؤم والاكتئاب بل و عدم الرغبة في الحياة، فهو بالنسبة للكثيرات عنوان لنهاية مرحلة الشباب بما تحمله من مرادفات كفقدان الأنوثة وعدم القدرة على العطاء كزوجة و كامرأة، وكلها تصورات جعلت هذه المرحلة من حياة المرأة تتحول إلى شبح مخيف يطارد النساء بعد سن الأربعين.

سن اليأس مفهوم يوحي بالتشاؤم والاكتئاب بل و عدم الرغبة في الحياة، فهو بالنسبة للكثيرات عنوان لنهاية مرحلة الشباب بما تحمله من مرادفات كفقدان الأنوثة وعدم القدرة على العطاء كزوجة و كامرأة، وكلها تصورات جعلت هذه المرحلة من حياة المرأة تتحول إلى شبح مخيف يطارد النساء بعد سن الأربعين.
والحقيقة أن عبارة سن اليأس هي جملة لها مدلول آخر، غير هذا المفهوم المخيف الذي فرضه المجتمع بعدما ربط بين الجمال و الصحة و الشباب، فالمراد بهذا التعريف حسب المختصة النفسانية  سمية بغريش، هو الإشارة إلى «انعدام القدرة على الإنجاب في هذه السن «، و من هنا جاءت هذه التسمية فسن اليأس هي مرحلة انتقالية بيولوجية طبيعية في عمر المرأة ،مثلها مثل البلوغ و المراهقة و الحمل و الولادة، و هي ليست مرضا من الأمراض ولا داعي  للخوف منها لهذا الحد، بل على العكس فإن التوعية بخصوصية هذه المرحلة و التغيرات الجسمانية و النفسية التي ترافقها تعد طريقة فعالة لتجاوزها بسلام.سن اليأس كما أوضحت المختصة هو مرحلة انقطاع الدورة الشهرية لفترة تزيد عن 6 أشهر، وهي ظاهرة طبيعية تحدث عندما تصل المرأة إلى عمر 45حتى 55 سنة، و تمثل مرحلة انتقال من سن الخصوبة إلى مرحلة عدم القدرة على الإنجاب لا غير لذا يتوجب على السيدة أن تفهم بأن المرور بسن اليأس هو أمر حتمي عليها أن تتحضر له من خلال الاطلاع على التغيرات التي تصاحبه و أن تفهم أيضا بأن الأمر لا يعني نهاية العالم، بل قد يكون بداية مرحلة أخرى جميلة تسمح لها بالتحرر من مسؤوليات الأطفال و الإنجاب و الالتفات للعناية بنفسها و الحفاظ على جسدها مشدودا وقويا، إذ تعد الرياضة عاملا مساعدا على تجاوز كل أعراض المرحلة، بما في ذلك الأعراض النفسية حيث يضيق الصدر لأتفه الأسباب بالإضافة إلى معاناة دائمة من قلق غير مبرر، وعدم القدرة على النوم وتغير المزاج وزيادة الشكوك والوسوسة والاكتئاب بدون سبب.ويتوقف تأثير هذه المرحلة على نفسية السيدة على طبيعة شخصيتها عموما فشخصية المرأة ودوافعها النفسية  فى فترات حياتها المختلفة، قبل دخولها مرحلة سن اليأس، لها دور كبير في زيادة تلك الأعراض أو تقليلها، فهناك نساء قويات بطبيعتهن و هن أكثر ثباتا في الأزمات والمواقف الصعبة بشكل عام .كما تشير الدراسات حسبها، إلى أن فترات الحمل والإنجاب، لها تأثير مباشر على هذه المرحلة، فكلما زادت خصوبة المرأة تأخر سن اليأس، إضافة إلى أن مشاكل فترة توقف الطمث تكون أكثر حدة عند ربات البيوت، عنها عند النساء العاملات، ويؤثر تأخر سن الزواج أيضا على تقدم سن اليأس.
وعن التغيرات الفيزيولوجية التي تصاحب سن اليأس تقول صورية مخبي قابلة بأنها تجربة ذاتية تختلف من سيدة لأخرى، فبعض النساء تلاحظن تأثيرا خفيفا على الجسم أو المزاج، بينما تعاني أخريات من تأثيرات مزعجة ومعطلة للحياة أبرزها الهبات الساخنة وهي من أكثر الأعراض المرافقة لسن اليأس شيوعا، حيث تصيب أكثر من 60 % من النساء، إذ تشعر المرأة بإحساس حراري مفاجئ في القسم العلوي من الجسم أو في كل الجسم،  يتوهج عندها العنق والوجه، وقد يترافق ذلك مع ظهور بقع حمراء على الصدر و الظهر و الساعدين و أحيانًا يعقب التوهج فترة من التعرق الشديد، ثم تتلوها قشعريرة باردة عندما تبدأ درجة حرارة الجسم في الاستقرار من جديد، و تستمر الهبات الساخنة لبضع دقائق وأحيانا تستمر لأكثر من 30 دقيقة. تحدث الهبات الساخنة كما أوضحت المتحدثة، في أي وقت من اليوم وتزيد حدتها نتيجة عوامل غذائية وتأثيرات نفسية مختلفة، فالمنبهات كالقهوة و المشروبات الساخنة و الأطعمة الحارة، تضاعف احتمالات التعرض لهذه الهبات و تزيد من حالات الشد العصبي والقلق والتوتر الشديد. و للتصدي لنوبات الإكتئاب المرافقة لسن اليأس تنصح المختصة السيدات بمحاولة تحديد السبب وراء إحساسهن بالضيق و العمل على فهمه و تقبله ، إضافة إلى  ممارسة الرياضه الخفيفة واليومية للمحافظة على الصحة والنشاط، و الإكثار من الخضار والفواكه للمحافظة على الفيتامينات والمعادن المفيدة و الإقلال من المواد الذهنية والأملاح.
أيضا تنصح السيدة  بالإكثار من ساعات النوم والاهتمام بالراحة الجسدية، و إقامة صداقات مفيدة وهامة مع سيدات أخريات في مثل سنها، فضلا عن الذهاب للطبيب والبداية بأخذ العلاجات الهرمونية المناسبة لأنها تخفف من الصداع والاكتئاب النفسي.  هدى/ط

هذه الهدايا قدميها لزوجك يوم الزفاف


تعتبر الهدية التي تقدمها العروس لزوجها يوم الزفاف من الهدايا المميزة التي تدل على رومنسيتها و ستظل ذكرى مميزة بينها، و من بين أفضل هدايا التي يمكن أن تقدم في هذا اليوم الاستثنائي يوجد طاقم الحمام الرجالي المكون من منشفة و فوطة و  غسول شعر و معطر. كما يعتبر تقديم ساعة اليد أو أي سوار يدوي جلدي أو فضي منقوش عليه اسمهما موضة 2017 ، لتخليد ذكرى جميلة و مميزة بين الزوجين   كما يمكنك أن تقدمي لزوجك بيجامة من الستان باللون الذي يفضله وهي متوفرة بأسعار تنطلق من3500دج.  أ ب

لايف ستايل

 

اختاري ديكور غرفة نوم ابنك ليواظب على الخلود للنوم
ديكور غرفة نوم الأطفال يعتبر عاملا مهما في مواظبة طفلك على الخلود للنوم باكرا و من بين الديكورات التي يعشقها الأطفال نذكر :
سرير على شكل شاحنة صغيرة زرقاء، ومستلهم من طراز السيارات وهو الطراز الذي كان سائدا في الستينيات. على أن يكون جسم السرير الخارجي مصنوعا من ألياف الزجاج، مع طلاء الـ»كروم». أما الهيكل الداخلي فمعد من قشرة الخشب لحماية الطفل،  ويستحسن أن يحوي السرير على أماكن لتخزين حاجيات الطفل وشاشة تلفزيون وأريكة وثلاجة صغيرة.
سرير على هيئة طائرة باللونين الأصفر والأبيض. وهو يرتفع قليلًا عن الأرض، ومزود بسلم صغير، وأماكن لتخزين حاجيات الطفل، حيث يفضل أن يكون السرير مصنوعا من الخشب الطبيعي، مع لمسات أخيرة من مادة الألياف الزجاجية،  أما العجلات فمصنوعة من المطاط، على أن يُغلف المخمل السرير. سرير حورية البحر على هيئة قوقعة، مصنوع من الألياف الزجاجية، ومطلي بعرق اللؤلؤ. وفي الداخل، ثمة إضاءة جميلة ومرآة سحرية يدويّة الصنع. سرير على شكل منطاد، مع أماكن لتخزين حاجيات الطفل، يكون المنطاد يدوي الصنع، مع بعض اللمسات ذات التقنيات العالية و يصلح السرير للبنات و الذكور على السواء، ويمكن أن يتحول إلى أريكة عندما يكبر الصغير ويصبح مراهقا. مركبة فضائية مصنوعة من الألياف الزجاجية و المخمل والخشب، ومستوحاة من فيلم «توي ستوري»، تحوي نظاما للضوء والصوت يعملان معا، ويمكن التحكم بهما عبر جهاز خاص، مع عدد من الخيارات، منها الموسيقى وإشارات لوقت النوم.  «خيمة» صغيرة وسط الغرفة، وهي خاصة بوقت اللعب والتسلية ومستوحاة من خيام الهنود الأميركيين، وتعدّ واحدة من ملامح موضة غرف الأطفال هذا العام. «الخيمة» مصنوعة من القطن الثقيل المرقط، فيما تفترش قطعة من الفرو الأرضيّة وهذه الغرف متوفرة في المحلات بمنطقة لوناما مقابل اسعار تنطلق من 15الف دج فما فوق.  أ ب

الليمون والعسل لعلاج الرؤوس السوداء في دقائق

يعتبر قناع عصير الليمون الطازج و العسل و الزبادي و الملح، الخلطة السحرية لعلاج الرؤوس السوداء في دقائق، و إليك طريقة تحضير هذا القناع.  أخلطي عصير الليمون الطازج، مع كمية صغيرة من العسل والزبادي والملح جيدا، و طبقي المزيج على الوجه، مع التركيز على المناطق المصابة بالرؤوس السوداء، قومي بفركها بلطف لمدة 3إلى 5 دقائق. أتركي القناع على الوجه لمدة دقيقة واحدة، ثم اشطفيه بالماء مع تكرار العملية بشكل يومي.                                          أ ب

كوني على الموضة

تنسيق أساور القماش مع ساعة اليد موضة2017
الصيف يعتبر من أنسب الأوقات لارتداء إكسسوارات اليد الملونة وتنسيقها بستايلات متنوعة ومختلفة. فليس هناك قواعد محددة تتعلق بتنسيق ساعة اليد مع الأساور وعددها، لذا يمكنك إضافة ما يحلو لك من الألوان و الأساور اللامعة أو اساور الميتالك، وكل ما يروق لك.  السر الأهم في تنسيق الأساور مع ساعة اليد هو اختيار الألوان التي تتماشى معا مع مراعاة ارتداء موديلات متناسقة مع بعضها البعض. أيضا تأكدي أن الأساور تتماشى مع ساعة اليد. و كنوع من التجديد جربي إدخال الأساور المصنوعة من القماش الملون مع التصاميم المعدنية سيعطي إطلالة مميزة و عصرية.   أ ب

 

رشاقـــة

عصائر طبيعية للتخلص من السموم و علاج الأمراض
يفرض فصل الصيف في كثير من الأحيان تناول الطعام خارج المنزل، ما قد يعرض الجسم للسموم و لعدد من الأمراض، لهذا ينصح  بـ 4 عصائر طبيعية كفيلة بتنظيف الجسم و في مقدمتها :
شاي الزنجبيل  والليمون يعتبر علاجا لجميع أنواع الأمراض، بما في ذلك قرحة المعدة، عدا عن كونه مهدئا مع العسل والليمون ، حيث يحفز على الشعور بالارتياح.
عصير الجزر والأناناس والكركم : الأناناس والكركم كلاهما مضاد للالتهابات، ويعملان على حماية الخلايا من التلف وخفض مستويات الإنزيمات التي تسبب الالتهاب، كما أن طعمهما لذيذ معا.
عصير الشمندر المميز : عصير من شأنه أن يعطيك دفعة طاقة في الأيام المزدحمة، بحيث يخلط الشمندر مع الجزر والكرفس والبرتقال والليمون، فهو غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والزنك والنحاس.أ ب

إعداد: نور الهدى طابي// أسماء بوقرن