يعتبر تسمم الحمل، أحد الأمراض الخطيرة التي من الممكن أن تعاني منها المرأة خلال فترة الحمل، فبالرغم من أنه ليس مرضاً شائعًا، إلا أنه حالة غير صحية يمكن أن تشكل خطرا على حياة الأم و الجنين.
تسمم الحمل، هو مرض يصيب البشر فقط وفق المعلومات المتوفرة حتى اليوم، وذلك بحسب ما أوضحته الدكتورة عيواج سعاد أخصائية أمراض النساء و التوليد، وتصل نسبة الإصابة به إلى 5 % من مجمل حالات الحمل. وعلى الرغم من كثرة الأبحاث التي حاولت فهم معنى هذا المرض، لم يتم حتى الآن التوصل إلى السبب الرئيسي الذي يؤدي لحدوثه، ولذلك أيضا لم يتم إيجاد علاج حقيقي أو وقائي له حتى اليوم.
و تتمثل أعراض هذه الحالة في ارتفاع ضغط الدم لدى المرأة الحامل، إذ تبدأ البروتينات بالظهور في سائل البول لديها في الغالب، و يبدأ التسمم عادة عند بلوغ الحمل الأسبوع 20، أو بعد ذلك أحيانا، لكن كلما كانت الإصابة به أبكر، فإنه يكون أكثر خطورة وصعوبة. 
و تشير الأخصائية إلى أن مرض تسمم الحمل ينبع من خلل يصيب الأوعية الدموية في المشيمة، الأمر الذي يسبب مشكلة في تدفق الدم إلى الجنين، وكردة فعل من أجل تحسين تدفق الدم، يرتفع ضغط دم الأم، الأمر الذي يؤدي في نهاية الأمر إلى تضرر الكبد، الكلى، الدماغ، وحتى الجنين نفسه.
وهنالك درجات مختلفة للحالة، فأعراض تسمم الحمل من الدرجة الأولى هي ضغط دم يصل إلى 100 ملم عند مستوياته الدنيا، بالإضافة لوجود البروتين في البول بنسبة جرام واحد، وتأخر طفيف أو عدم تأخر مطلق في نمو وتطور الجنين. كذلك يكون الأداء الكلوي سليما لدى الأم، ولا يكون هنالك تخثر في الدم.
أما أعراض أعلى درجة من درجات تسمم الحمل، فتكون ضغط دم يزيد عن 110 ملم بمستوياته الدنيا، أكثر من 3 غرام من البروتين في البول يومياً،  بالإضافة إلى معاناة الحامل من آلام في  الرأس و البطن شديدة و اضطراب وتشوش في الرؤية، وإدرار قليل للبول.  و من أعراض تسمم الحمل الأخرى، ظهور الوذمات « بقع لدم متلبد» في الأرجل والوجه، انخفاض تزويد الدم للمشيمة والجنين، وأيضاً، توقف تطور ونمو الجنين،  و ذلك وفقا لما يتبين خلال الفحوص التي يتم إجراؤها بين الأسبوع 22 حتى 24 من الحمل، وبين الأسبوع 32 حتى الأسبوع 34 من الحمل.
و يعتقد كما أوضحت الأخصائية، بأن علاج تسمم الحمل هو إيقاف الحمل «الإجهاض»، لكن بالمقابل لا ينصح بإجهاض الحمل الذي يمكن انقاذه من خلال تسريع الولادة أو الجراحة القيصرية، أو اعتماد سلسلة إجراءات للحفاظ على الجنين «تشمل إعطاء مضادات ضغط الدم والتخثر والكثير من الراحة للمرأة».
الطبيبة قالت بأن هنالك العديد من مجموعات النساء اللاتي تشملهن دائرة الخطورة الزائدة للإصابة بتسمم الحمل، ومنهن النساء اللائي يحملن للمرة الأولى، الشابات والنساء فوق سن  40 عاماً، إضافة إلى النساء اللاتي يعانين من أمراض الدم أو الكلى، وأيضاً المصابات بسكري الحمل.
كذلك، فإن دائرة الخطورة الزائدة تشمل النساء الحوامل بأكثر من جنين «توائم»،زيادة على النساء اللاتي يرتبطن بعلاقة قرابة من الدرجة الأولى مع سيدة سبق لها أن أصيبت بتسمم الحمل، أو النساء اللاتي تكون درجة بروتين الـحمل « أش سي جي» لديهن مرتفعة.   أسماء/ب

أحذية الكعب العريض المدببة من الأمام اختيار العرائس

بعد الانتهاء من عناء البحث عن فستان الزفاف، تأتي محطة إقلاع أخرى لرحلة البحث عن الحذاء المناسب ليوم الزفاف، وهو بمثابة قوة أناقة العروس، و على العروس أن تختار الأحذية المريحة أولاً، لتتمكن من التنقل والرقص والتحرك دون الشعور بالإرهاق أو الضغط، لذا ننصحك  بالبحث عن تصميم الحذاء  المناسب، و نقترح عليك أحدث الصيحات المتصدرة هذا الموسم وهو الحذاء العالي من الأمام، و الذي  يعد من أفضل التصاميم المريحة للقدم و الجميلة. و يمكنك أيضا احتيار حذاء مفتوح من الخلف بشريط أو زمام أمامي أو خلفي مع كعب عالي أو حذاء  بكعب عريض يوفر لك نفس الراحة التي توفرها الأحذية المسطحة.
إذا كنت تفضلين الكعب الرفيع، اختاريه مع المقدمة العالية والمدببة من الأمام، إذ ستجعل قدميك في وضع أكثر راحة وتوازنا. أما الأحذية بتصميم ( T)  فتعد من الأحذية الأكثر طلبا، لأنها تجعلك تشعرين بالاتزان في خطواتك بفضل تصميمها المريح.
 أسماء/ب

كوني على الموضة

تسريحة الضفيرة الجانبية على الكتف موضة صيف 2017   
تضفي الضفائر لمسة من المرح على إطلالتكِ ومن فوائدها أنها تجعلكِ تبدين أصغر سنا، و اعتماد تسريحة الضفيرة الجانبية على الكتف مثالية لتتناسب مع إطلالاتكِ المسائية، أما ضفيرة ذيل السمكة الشهيرة فلا يمكن تطبيقها سوى إذا كان شعركِ كثيفاً وطويلاً.
الضفائر ليست تسريحات خاصة بالعطلة فقط، إذ يمكنكِ اعتماد بعض تصاميمها لأوقات العمل والبعض الآخر للسهرات والمناسبات الليلية.
 تناسب  ضفيرة التاج الإطلالات الرسمية وغير الرسمية على حد السواء، فيما تساعد الضفيرة العالية على إبراز قسمات وجهكِ ولفت الانتباه إلى إطلالتكِ. ابدئي بتطبيق ذيل حصان مرتفع عند قمة الرأس، ثم اعمدي إلى تحويل خصلاته إلى ضفيرة، و يمكنكِ إضافة بعض خصلات الشعر المستعارة إذا كان شعركِ خفيفاً. أيضا يمكنكِ تحويل تسريحة الضفيرة إلى كعكة منخفضة في منتهى الأناقة، اربطي شعركِ على شكل ذيل حصان منخفض ثم حوّليه إلى ضفيرة تلفينها على شكل كعكة وثبّتي الأطراف أسفل رباط الشعر.
أ - ب

لايف ستايل

اختاري هذه الديكورات لمدخل بيت جميل


يعتبر مدخل المنزل من الأماكن التي قد تسبب لك الحيرة عند ترتيب منزلك، فلا تعرفين ماذا تضعين فيه،  هل تتركينه فارغا أم عليكِ تزيينه ببعض الديكورات، لذا نقترح عليك أفكارا تجنب الحيرة، تعتمد على ببعض الطرق البسيطة واللمسات التى يمكنك وضعها بنفسك في مدخل المنزل دون الاستعانة بأحد.
 إذا كنتِ تريدين القيام ببعض التغييرات فى مدخل منزلك ضيق المساحة، يمكنك الاستعانة بأشكال متداخلة لورق الحائط لتعطيكِ إحساسا بوجود مساحة أكبر، أحرصي على تناسق الألوان مع الديكورات والمفروشات التي تختارينها في المدخل و اختاري الألوان الأبيض والأسود فى الديكورات لأنها ألوان تبعث على الشعور بالاختلاف.
 يمكنك الاستعانة بتلك الرفوف الصغيرة المصنوعة من الأخشاب عند مدخل المنزل استخدميها فى وضع التحف و المزهريات الصغيرة، لتعطى مدخل منزلك مظهرا مختلفا عن المعتاد.  و يمكنك أيضا الاستعانة ببعض الرسوم الملونة واللوحات الطبيعية لتغيير شكل مدخل منزلك.
 أما إذا كنتِ تريدين إعطاء مدخل منزلك لمسة كلاسيكية مختلفة، فضعي إحدى الطاولات عند المدخل مع تزيين الجدران بلوحات ذات رسومات قديمة لإضفاء تلك اللمسة الراقية، أو استخدمي المرايا والطاولة القصيرة من أجل تغيير المنطقة المحيطة بمدخل المنزل، فوجود المرايا فى هذا المكان خاصة وإن كانت مساحته صغيرة يمنح إحساساً بوجود مساحة فى المكان.  أ ب

 

الخيار و السكر لترطيب البشرة و تفتيحها في 10 دقائق

دائما ما تبحث الفتيات عن طرق للحفاظ على البشرة ونضارتها فى فصل الصيف بسبب كثرة المشاكل الناجمة عن التعرض المستمر لأشعة الشمس، أبرزها ظهور البقع الداكنة والالتهابات التى تحدث نتيجة رطوبة الطقس وتعرض البشرة للعرق بشكل دائم.
 و من أبرز الوصفات الطبيعية التى يمكنك الاعتماد عليها للعناية ببشرتك طوال العام، نقترح عليك قناع “الخيار والسكر” فهو من أبرز الماسكات التي تمنح البشرة عناية فائقة وترطيبا وتساعد على تفتيحها وتخلصها من البقع الداكنة والاسمرار الناتج عن التعرض لأشعة الشمس.أولًا قومى بتقشير الخيار وهرسه جيدا ثم أضيفي له السكر و امزجيهما معا حتى يتجانسا سويا، ثم اتركي المزيج فى الثلاجة لبضع دقائق، بعدها قومى بوضع الخليط على وجهك ووزعيه جيدا واتركيه لمدة 10 دقائق، بعدها قومى بغسل وجهك بالماء البارد وستحصلين على بشرة نضرة ووجه جميل.   أ ب
 

رشاقـــة

إليك هذه الخطوات للتخلص من مشكلة البطن غير المشدود


تعاني كثير من السيدات من مشكلة البطن غير المشدوده وهي مشكلة غير محببة أبدا ، إليك 10 خطوات سهلة لتحصلي على معدة مسطحة ومشدودة هذا الصيف:
ـ مارسي رياضة المشي أو الجري لمدة 30 دقيقة على الأقل 3 أيام في الأسبوع، لتنشطي عملية إنتاج الأيض المساعد لجسدِك على خسارة المزيد من الدهون والشحوم.
ـ تفادي السكر، و ذلك بالتخلص تدريجيا منه ، مثلاً ابدئي بوضع ملعقة واحدة بدلاُ من ملعقتين في القهوة أو الشاي، وقلصي الكمية في كل مرة حتى تتخلصين نهائيا من السكر في طعامِك.
ـ مارسي رياضة البلاتيز والتي تعطي نتيجة رائعة في شد البطن والمعدة، و بإمكانِك شراء قرص مضغوط لتعليم هذه الرياضة وممارستها في منزلك.
ـ تناولي المزيد من الألياف المتوفرة في الخبز والأرز و الفواكه والخضروات، وتجنبي الكربوهيدرات الضارة التي تكون متوفرة بكثرة في العجائن و البطاطا، وغيرها.
ـ تناولي الحليب منزوع الدسم بدلاً من الحليب كامل الدسم، و اشربي الكثير من الماء، على الأقل 8 أكواب في اليوم فهو يساعد في عملية الهضم.
ـ توقفي عن تناول الطعام قبل 3 ساعات على الأقل من التوجه للنوم حتى تسمحي للمعدة بهضم الطعام، و إذا كنتِ جائعة جداً فتناولي القليل من الخضروات أو الفواكه.
 - حاولي تناول وجبات صغيرة كل 3 ساعات خلال اليوم بدلاً من وجبتين أو 3 وجبات كبيرة فذلك يساعد على حرق الدهون بشكل أفضل.
- كافئي نفسكِ بأكلتك المفضلة بين الحين والآخر حتى لا تملي.      أ ب

إعداد: أسماء بوقرن

الرجوع إلى الأعلى