بعد الاستمتاع بأجواء الراحة والاسترخاء خلال العطلة، يجد الكثيرون صعوبة في العودة إلى الحياة اليومية و ضغوطاتها  التي تعكر مزاجهم، ونحن هذه الأيام على مقربة من الدخول الاجتماعي، إذ يستعد الموظفون للعودة إلى مكاتبهم بداية من الأسبوع الأول للعيد، الأمر الذي يؤرق الكثيرين وينعكس سلبا على نفسيتهم خلال السويعات القليلة التي تسبق استئنافهم للعمل و خلال الأيام الأولى التي تلي ذلك، ولهذا ينصح خبراء في الصحة النفسية الموظفين بإتباع جملة من النصائح التي من شأنها أن تساعدهم على استيعاب تغير نمط الحياة و العودة للحياة العملية.
نشر مؤخرا موقع المجلة  الألمانية للصحة النفسية “ زود دويتشه تسايتونغ” دراسة تناولت انعكاسات العودة للمكاتب بعد انتهاء العطلة، تضمنت عددا من المقترحات التي من شأنها أن تساعد الفرد على التأقلم بشكل سريع مع نمط العمل دون الإصابة بالإرهاق و الاكتئاب و من أبرز النصائح ما يلي :
-   يفضل أن يكون يوم العودة للعمل وسط الأسبوع، حتى يكون قريبا من نهاية الأسبوع، وهو ما يجعل الموظف يتعود شيئا فشيئا على روتين العمل.
-  يعد  الحديث مع زملاء العمل ومعرفة كل ما حصل خلال فترة الغياب، بما في ذلك علاقة الزملاء مع بعضهم أو غيرها من الأمور، خطوة أولى و سريعة للاندماج بكل سهولة مع محيط العمل و عدم الإحساس بالاغتراب أو الملل.
-   بالإضافة إلى ذلك ينصح الخبراء بالاستمتاع بالمأكولات أو المشروبات التي اعتاد الموظف تناولها خارج المنزل خلال ساعات العمل، مثل القهوة الطازجة أو غيرها من الأمور.
-   ومن بين الأمور المهمة أيضا، أن يخوض الموظف مباشرة في العمل دون الخوف من التحديات التي قد تواجهه خلال مرحلة العودة.
-  ومن أجل الحفاظ على شعور بالراحة أيضا، ينصح بأن يستمر الموظف في ارتداء نظاراته الشمسية أو الملابس غير الرسمية والاستمتاع بأوقات الفراغ وكأنه لا يزال في عطلة.
-   وعلاوة على ذلك ينصح الخبراء بالذهاب مبكرا للنوم، حتى لا يجد  الفرد صعوبة في الاستيقاظ عند الصباح. فذلك قد يكون أمرا مزعجا.
-  ينصح أيضا أن يبدأ العمل على المهام التي يحب أكثر ويستمتع بها، قبل العمل على الأشياء أو المهام التي تثير القلق و تبعث على الشعور بالإرهاق أو الضغط.
-  كما ينصح بأن يجلب الموظف معه بعض القطع التذكارية من العطلة، حتى يتذكر اللحظات الجميلة التي قضاها، وهو ما يمنحه شعورا جيدا.
 -  ومن بين أهم الأشياء التي ينصح بها الخبراء، أن يباشر الفرد في التخطيط للعطلة القادمة، وهو ما يعطي شحنة معنوية مهمة تجعله يستمتع بأوقات العمل من جديد.

قفطان أو بدرون أو جبة تونسية لاستقبال عائلة زوجك في العيد!  

تعتبر زيارة أهل العريس لبيت العروس عادة راسخة في المجتمع الجزائري، للتغافر و تقديم الهدايا، و لهذا تحرص الفتيات المقبلات على الزواج مع اقتراب مناسبة عيد الأضحى المبارك، على اقتناء فستان جذاب لاستقبال أهل زوجها و لتكوني أنقية يوم العيد اختاري هذه الفساتين .
القفطان بلمسة عصرية : يعتبر القفطان ذو التصميم البسيط و قليل التطريز ، أو المطرز بطريقة كلاسيكيّة وهادئة، بلون فاتح من أجمل ما ترتديه عروس هذه السنة لاستقبال عائلة زوجها بطلة مميزة.
البدرون العاصمي ذو التصميم العصري:  البدرون أيضا موضة العرائس لعيد 2017، خاصة المصمم بقماش الساتان و التول ، و يظهرك في إطلالة تقليدية أنيقة.
الجبة التونسية المصممة على شكل فستان عصري  بقماش القطيفة المطرزة و التول و الساتان من أحسن قطع الملابس التي تدلّ على الأناقة  و هي موضة عرائس عيد 2017 حيث يظهرهن في مظهر جميل و بسيط يزيد من أناقتهم.

كوني على الموضة

المظهر  العملي البسيط أو «الكاجوال» موضة حجاب 2017
تخشى الفتيات المحجبات من الوقوع في فخ التكرار والملل، في تنسيق إطلالات محافظة مع لمسات عصرية، لهذا نقدم لك أبرز النصائح لاطلالات غير تقليدية و لفات حجاب عصرية بأساليب جديدة و سهلة.
لفة التوربان، من أكثر لفّات الحجاب رواجا، لاسيّما بين صفوف الشابّات اللواتي يحببن الإطلالات الكاجوال، أو بين النساء في السهرات والمناسبات الكبيرة.
هذه الطريقة المستوحاة من الحجاب التركي، تُعتبر اليوم من أبرز صيحات الموضة، وذلك بسبب جمالها وسهولة تنفيذها، كما أنّها تناسب النساء من مختلف الأعمار، ولا سيّما اللواتي تجاوزن الثلاثين.
طريقة لف الحجاب باستعمال أكثر من «شال»، وذلك من أجل إدخال ألوان عدّة في الإطلالة نفسها، وهذه اللفّات مثاليّة للإطلالات الصيفيّة المنعشة.
ومن أبرز الإطلالات الرائجة هذه السنة المظهر العملي البسيط البعيد عن الكلاسيكية المعهودة في الحجاب، حيث يمكنك تنسيق عدد من قطع الملابس مع بعضها كحذاء رياضي و بنطلون جينز، مع قميص كلاسيكي بسيط و حقيبة سبور شيك.

لايف ستايل

ادهني مطبخك الضيق بالأصفر الكناري للشعور بالاتساع
تقع ربات البيوت فى حيرة عند اختيار ألوان الدهانات لجدران منزلهن، فتضعن بين ألوان دهانات عصرية أو ألوان دهانات تتماشى مع ألوان وأشكال الأثاث أو ألوان دهانات تحبهن هى فى العموم، لذلك نقترح عليك ألوان دهانات مناسبة لذوقك ومناسبة لكل الأوقات والأزمنة.
لون حائط أصفر كنارى: اللون الأصفر الكنارى هو من أكثر الألوان التى تمنح شعورا بالاتساع و تبرز المساحة، فإن كان مطبخك صغير وضيق، فإن الأصفر الكنارى يساعد على الشعور باتساع المكان الضيق الصغير، وذلك لأن هذا اللون  يميل إلى لون الشمس التى تضيء الأماكن القاتمة.
لون حائط أحمر: من المتعارف عليه أن الأحمر من أكثر الألوان الفاتحة للشهية، وكثيراً ما نجد أن اللون الأحمر متواجد فى أشكال الماركات العالمية الخاصة بالأكل و ديكورات المطابخ، لذلك احرصي على اختياره وبدرجاته المختلفة فى دهن جدران المطابخ.

قناع الموز و العسل لشهر صحي لامع

يعتبر الشعر من أكثر الأعضاء الجسم التى تتعرض للضرر عند الخروج للشارع فشعرك دائم الاحتياج للعناية والترطيب والاهتمام، ليحافظ على جماله و صحته، لذلك نقترح عليك قناعا طبيعيا مفيدا يساعدك على إصلاحه و التخلص من التلف الناجم عن الماء و الكلس و السيشوار و أشعة الشمس.
يمكنك عمل قناع ممتاز لشعرك من مزيج الموز والعسل قبل الاستحمام فهو صحي و مفيد، وذلك لما يحتويه الموز من بوتاسيوم قادر على تعويض بصيلات الشعر التالفة ، بينما يقوم العسل بمهمة ترطيب فروة الرأس.
المكونات : شرائح من الموز زائد  ملعقتين من زيت جوز الهند و ملعقة من العسل.
طريقة عمل القناع :  اهرسي الموز جيدا و أضيفي إليه باقى المكونات ، بعدها افردي الخليط على شعرك وتأكدي من وصول المكونات لفروة رأسك بالكامل، اتركيه لمدة 20دقيقة ثم قومي بغسل شعرك بماء فاتر.

رشاقـــة

اتبعي هذه النصائح للتخلص من غازات البطن

يعتمد علاج غازات البطن على التخلص من السبب ورائها، فعلى سبيل المثال عندما يكون وجودها ناتجا عن التدخين فالعلاج هو التوقف عنه، والأسباب المتعلقة بمرض معين تستدعي طبيبا لوصف أدوية معينة تساعد على التخلص من المشكلة ومن ثم الغازات، مع ذلك هناك مجموعة من العلاجات الطبيعية التي تخفف من غازات البطن نذكر منها:
اليانسون : “ حبة حلاوة” يحتوي على مجموعة من المواد ذات الخصائص المضادة لمشاكل البطن كالانتفاخ والمغص، بحيث يتم غلي كمية من اليانسون في كمية من الماء، ويتم تناولها بعد تصفيتها وتبريدها، ويفضل أن يكون ذلك بعد الأكل.
البابونج : يساعد على هضم الطعام ويحتوي على مواد مضادة للمغص، بحيث يتم غلي كمية من أزهاره في كمية من الماء، ويتم تناولها بعد تصفيتها وتبريدها لمدة خمس دقائق، ويفضل أن يكون ذلك بعد الأكل ولمرة واحدة فقط.
ماء زهر البرتقال: إمّا أن يتم شراؤه جاهزاً من عند العطار، أو إحضار بعض النقاط من ماء الزهر ومزجها بكمية من الماء، وتناولها مرة واحدة يومياً بعد الأكل.
الشبث : تغسل كمية من أعشابها وتقطع إلى قطع الصغيرة، و تغلى مع كمية من الماء وتشرب.
الحلبة: وضع ملعقة من بذور الحلبة في كوب من الماء وغليها لمدة خمس دقائق، وتصفيتها وتناولها كل يوم مرتين، الأولى بعد الفطور والأخرى بعد وجبة العشاء.
ممارسة التمارين الرياضية مثل رياضة المشي لمدة عشرين دقيقة في اليوم، أو الاستمرار في ممارسة أنواع مختلفة من التمارين التي تحسن حركة الأمعاء وتساعد في التخلص من مشكلة عسر الهضم.

إعداد:أسماء بوقرن / هدى ط

 

 

 

 

 

الرجوع إلى الأعلى