تلاميذ يقصـدون الأقـســام بتسريـحــات نجــوم الكـرة و مـلابس المراهقــات
تسريحات شعر غريبة تشبه تسريحات نجوم الفن و كرة القدم، حقائب و قمصان براقة و تسريحات تشبه تسريحات العرائس، بنطلونات ضيقة و مظهر يشبه مظهر عارضي و عارضات الأزياء، بهذا الشكل عاد أمس، بعض التلاميذ إلى مؤسساتهم التعليمية بعد انقضاء العطلة الصيفية و استئناف الدراسة.
إعداد:هدى طابي/ أسماء بوقرن
أطفال كثر لا تتجاوز أعمارهم السبع الى 14سنة، عادوا أمس، إلى مدارسهم و هم يشبهون الفنانين و المشاهير، من حيث المظهر فالفتيات كن يرتدين ملابس كتلك التي ترتديها النجمات أغلبها براق و مفصل بطريقة جريئة كالبنطلونات الممزقة و الضيقة و القمصان المزينة بالأحجار و كن يحملن حقائب تشبه حقائب المراهقات، وحتى تسريحاتهن عرفت الكثير من المبالغة مقارنة بأعمارهن، فشعورهن كانت مسدولة و مسرحة بشكل عصري، يختلف تماما عن ما عهدناه خلال السنوات الماضية، فالشرائط الملونة و إكسسوارات الشعر البسيطة و الطفولية اختفت وحلت محلها تصفيفات منمقة و إكسسوارات لا تقل ثقلا عن ما ترتديه المراهقات والشابات.
وحتى التلاميذ الذكور، أثاروا  فضول بعض الأساتذة و الأولياء بسبب تسريحاتهم الغريبة المستوحاة من مظهر لاعبي كرة القدم، وهو عموما مظهر قريب إلى صورة الهنود الحمر، أما ملابسهم فكانت في أغلبها كلاسيكية، على اعتبار أنها موضة ملابس الأطفال هذه السنة. والملاحظ هو أن غالبية التلاميذ ما كانوا يرتدون مآزر فوق بدلاتهم بل اكتفوا بمظهر لائق و نظيف، و لم يحمل البعض منهم سوى حقائب صغيرة كتلك الحقائب الجانبية التي يحملها الشباب، وكأن أول أيام الدراسة هو يوم للاستعراض و امتداد للعيد.
 العديد من الأمهات اللواتي رافقن أبنائهن إلى المدارس صبيحة أمس، أوضحن بأن هؤلاء التلاميذ باتوا يفرضون آرائهم و أذواقهم فيما يخص الملابس و يحبون هم أيضا التشبه بالنجوم و لأنه أول يوم في المدرسة فإنهن كأمهات، أجبرن على الانصياع لرغباتهم، أما بخصوص ملابس الفتيات المبالغ فيها فقد قالت إحدى السيدات بأنها لم تجد في المحلات شئيا مختلفا، فهذه التصاميم القريبة إلى تصاميم الكبار هي كل ما هو معروض، وحتى وإن أراد الزبون شيئا مختلفا فلن يجد بديلا مناسبا بسعر معقول، وبالتالي فإن هذه الملابس تفرض على الزبائن بطريقة غير مباشرة، وفيما يتعلق بتسريحات الشعر قالت محدثتنا، بأنها تجدها جميلة و تناسب الاحتفال بالتحاق التلاميذ بالمدارس لأول مرة.
هذا وقد نشر الكثير من الأولياء أمس عبر فيسبوك، صورا لأبنائهم صبيحة العودة إلى المدارس متمنين لهم النجاح، حتى أن بعض السيدات دخلن في منافسة على صفحات ومجموعات الأمهات الجزائريات، للتفاخر بصورة أجمل طفل، بالمقابل فضلت أخريات الحديث عن تقاليد الدخول المدرسي و العادات المرتبطة به كتحضير طبق “ السفنج أو الخفاف” التقليدي بالمناسبة، و منح الطفل قطعة سكر أو ملعقة عسل و تعطيره بماء الورد أو ماء زمزم قبل مغادرته المنزل.

عروس 2017
حمام العروس تقليد قديم يعود من بوابة حريم السلطان
لا يمكن أن ينقضي زفاف العروس الجزائرية دون تقليد زيارة الحمام، وهو تفصيل تراجع نوعا ما في السنوات الأخيرة، لكنه عاد مؤخرا من بوابة مسلسل حريم السلطان كموضة لأعراس 2017 و2018، حيث أصبحت هذه العادة مهمة جدا و تعرف الكثير من التحضيرات، لذلك لا تغفليها و حاولي الاستمتاع بها أنت و أقرب الناس إليك.
وقد انتشرت مؤخرا عبر مواقع التواصل، صور جميلة لموديلات حمامات تونسية وعنابية و قسنطينية يمكنك أن تستفيدي منها  لتحضري حمامك الخاص برقي، لكن لا تغفلي تفاصيلك الخاصة كالشموع المعطرة و الورود التي يزين بها ماء المسبح لتترك رائحة طيبة على الجسم، أيضا طبقي الأقنعة الطبيعية لعلاج البشرة و استخدمي ماء الحناء لترطيب جسمك،و لا تنسي صينية الحلويات التقليدية التي تعد ضرورية، لأنها فأل حسن الهدف منه هو التبرك بالحلاوة لتكون كل أيامك على شاكلتها.
للإشارة فإن العديد من الفنادق في قسنطينة، قد أعلنت مؤخرا عن عروض خاصة لتحضير حمام العروس على مستواها مقابل أسعار تنطلق بداية من 15الف دج.

كوني على الموضة
هذه الحقائب  لاستقبال الخريف بإطلالة عصرية
ارتدي حقيبتك هذا الخريف على طريقة شارع الموضة بنيويورك وتألقي بامتلاك حقائب مختلفة الألوان و الأحجام و متنوعة التصاميم نقترح عليك في هذا العدد بعض أشهر أنواعها.
ـ الحقيبة الكاجويل التي تليق بستايلات السبور والسبور شيك مثل الحقيبة بلون موحد المصنوعة من الجلد الناشف مع حزام الكتف الطويل قليلا.
ـ الحقيبة الكبيرة التي تتميز بحزام كتفها الملون والمزين بالأحجار، على طريقة أحزمة الآلات الموسيقية كالغيتار وتناسب الستايلات الجديدة والعصرية.
ـ الحقيبة المصنوعة من جلد الحيوانات وهي رائجة جدا وتناسب الستايلات الشيك والمناسبات المميزة .
ـ الحقيبة ذات التفاصيل الكثيرة كحقيبة غوتشي، المزينة بالفراشات والنحل والرسومات والألوان المتعددة مع حزام كتف معدني مطلي بالذهب أو بالفضة.
ـ لا تنسي الحقيبة المايكرو باغ أي الحقيبة الصغيرة جدا، والتي تناسب جميع إطلالاتك وتمنحك لمسة من أناقة.

لايف ستايل
جددي منزلك بهذه الحيل البسيطة
قد تحتاجين أحيانا إلى إجراء تغييرات على شكل المنزل ومقتنياتك، إلا أن عدم توفر المال والوقت يحول دون إتمام هذه المهمة ولكن هناك بعض الحيل البسيطة التى تمكنك من إجراء التغييرات المطلوبة دون مجهود كبير أو ميزانية ضخمة لكنها تمنح بالمقابل فارقا كبيرا، وفي هذا العدد نقترح عليك بعض الأفكار المنزلية المفيدة لديكور متميز.
الطلاء/ من الأفكار الأولى التي تحدث فرقا في منزلك عند تجديده، تغيير لون الطلاء لأنه يعتبر أكثر شيء يجذب الأنظار، و يمكنك استخدام الألوان الفاتحة أو بعض الخطوط الطويلة لإضافة نوع من الحركة على غرف المنزل.
إعادة الترتيب/ قومي بإعادة ترتيب أثاث منزلك ووضعه في أماكن مختلفة و ستشعرين بالفرق، و لكن إذا أردت أن تشعري بالفرق أكثر عليك اللجوء إلى كسوة الأثاث بأقمشة جديدة اللون مثل الصوف أو الجلد على مساند المقاعد، أو يمكنك الحصول على قطعة أو اثنتين من الإكسسوارات المصنوعة يدويا كالمصابيح المعلقة بالنسبة لديكور السقف أو السلاسل المنسوجة أو إطارات الصور.
أشياء طبيعية/ للحصول على ديكور منزل أنيق استخدمي أشياء طبيعية، كوضع شجرة في ركن الغرفة، أو وضع مجموعة من النباتات الطبيعية كبيرة الحجم في أرجاء المنزل و على الطاولات، و يعتبر هذا التغيير بسيطا لكنه يمنح منظرا جميلا للمنزل.
الصور/ لتجديد ديكور منزلك يمكنك وضع صور الحائط التى تساعد في تغيير ديكور المنزل و تمنحه مظهرا جديدا، لذلك احرصي على أن تختاري صورا لائقة لديكور منزلك، و قومي بتنسيق أحجامها مع حجم الجدران و الأثاث، و بهذا ستلاحظين أنك حصلت على ديكور منزل جديد.
الستائر/ بالنسبة للستائر لا تحتاجين إلى تغييرها بالكامل، يمكنك فقط الاكتفاء بإضافة بعض الإكسسوارات إليها أو إضافة طبقة من الشيفون لصنع تمويجات.
الإكسسوارات/ من أسهل الطرق لتجديد المنزل هو إضافة قطع الإكسسوارات، كالمزهريات و العلب المزخرفة فوق الطاولات و الرفوف، فقط قومي بتنسيقها مع أفرشة المنزل لتصنع لك ديكورا عصريا رائعا في المنزل.

رشاقـــة
الشمس و السكريات يضران بشرتك فتجنبيهما
 تظهر التجاعيد فجأة حول العينين والفم وفي الجبين، لأن تعبيرات الوجه الطبيعية تميل إلى إضعاف الجلد. وقد ترين أيضا بعضا منها في المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس، التي تتسبب في تلف الجلد. كما  ترتبط الصحة الجلدية بالنظام الغذائي المتّبع الذي يبطئ أو يسرع الشيخوخة.
يتكون الجلد من بروتيني الكولاجين والإيلاستين، اللذين يحافظان على البشرة ناعمة وبلا تجاعيد، و الحفاظ على هذين البروتينين، سيحميان بشرتك، لذلك تجنّبي أشعة الشمس، فإنها تضرُّ الكولاجين، وتكسر الألياف الهيكلية تحت البشرة. وبمجرد تلف الكولاجين، فإنَّ الجلد يضعف، ما يؤدي إلى الترهل،  وبدمج أضرار أشعة الشمس مع الضعف الطبيعي للجلد، الذي يأتي مع التقدم في السن، تصبح التجاعيد نتيجة حتمية.
 عامل آخر للتجاعيد هي الجزيئات التي تتشكل كجزء من عملية الغليكاتيون الطبيعية لهضم السكر. ومع مرور الوقت تميل إلى التراكم وتسحب الكولاجين والإيلاستين، وتتلف هيكلها وتؤدي إلى التجاعيد وترهّل الجلد.

جمالك  الطبيعي
مناديل إزالة المكياج قد تقضي على بشرتك !
ممّا لا شك فيه أنَّ إزالة المكياج من الأمور الضرورية والأساسية، التي يوصي بها خبراء التجميل لحماية البشرة من التجاعيد والالتهابات، وبالتالي من الشيخوخة المبكرة، إنما بالطريقة الصحية واللطيفة على الجلد، باستخدام مزيلات المكياج الملائمة.
ما قد لا تعرفينه، أن مناديل إزالة المكياج،التي تحبها كثير من النساء والفتيات لسهولة استعمالها، هي عدوة البشرة.  
كيف ذلك ؟
ـ أولا: مناديل المكياج لا تنظف بشرتك، ففي معظم الأحيان تعمل حين استعمالها على تشويه منطقة الجلد، ونشر المكياج والأوساخ على نطاق أوسع.
ـ  ثانيا: يمكن أن تتسبب مناديل المكياج في تهيّج البشرة، بسبب المواد الحافظة التي تدخل في تركيبتها و تلوث المناديل، كما أن بعض المنتجات، تشمل مواد كيميائية خطيرة مثل الفورمالديهايد، و «الـسولوبيليزرز» وبعض المستحلبات وغيرها.
ـ  ثالثا: عندما يتم تصنيع المناديل المزيلة للمكياج، لا تستثنى الأشياء السيئة من عنصر التطهير، حتى ولو كانت مؤذية للبشرة، ما قد يؤدي إلى خطر الإصابة بالتهاب البشرة.

 

الرجوع إلى الأعلى