PUBANNASR PUBANNASR
الجمعة 24 نوفمبر 2017

أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة كريمة سعودي تحذر

  المواد المصبـرة صنـاعيـا تدخل السرطــان إلـى بيتـــك
تدعو أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة كريمة سعودي ربات البيوت إلى استعمال المواد الغذائية الطبيعية في الطهي و الاستغناء تماما عن أنواع المصبرات الصناعية، التي قالت بأنها «الطريق الذي يقود إلى الأمراض و من بينها السرطان»، و إذا رغبن في حفظ الخضر و الفواكه بشكل صحي و سليم، دون أن تفقد خصائصها الغذائية، بإمكانهن، كما أكدت، تجفيفها أو تصبيرها في البيت.
إعداد : إلهام ط/ أسماء بوقرن
الطبيبة المختصة التي قامت بعدة أبحاث حول التغذية الصحية الطبيعية المتوازنة و التغذية العلاجية ، و تنشط عدة برامج في هذا المجال بالقنوات الإذاعية و التليفزيونية، أوضحت للنصر، بأنه يمكن تصبير أو تجفيف مختلف الخضر و الفواكه في البيت بطرق بسيطة في متناول الجميع.
طرق بسيطة لتصبير الخضر
و تدعو ربات البيوت إلى اقتناء أوعية زجاجية خاصة، «برطمانات» أو «بلارات» ، مضادة للحرارة و البرودة متوفرة في السوق بمختلف الأحجام ، و غليها من أجل تعقيمها، و تركها تبرد و تجف قبل أن تستعمل في التصبير.
الخطوة التالية، كما بينت المتحدثة، تتمثل في غلي كمية من الماء و تركها تبرد، ثم تسكب داخل وعاء، و تضاف إليها 5 ملاعق أكل كبيرة ملح و ملعقة  كبيرة خل التفاح، و يمكن إضافة إلى الخليط ملعقة متوسطة من الكركم، حسب الذوق و كذا الثوم و الزعتر، حسب الذوق.
بالمقابل تغسل الخضر الطازجة المراد تصبيرها، باستثناء البطاطا، التي لا تصلح للتصبير و تستعمل طازجة في الطهي، ثم تسكب فوقها ملعقة أكل بيكاربونات الصوديوم، و تترك لمدة ربع ساعة لكي يتم التخلص تماما من آثار مبيدات الحشرات و مختلف المواد الكيميائية،  ثم تغسل جيدا، بعد ذلك، و يستعمل السكين في ثقب جوانبها، أما حبات الفلفل و الباذنجان فيمكن تقسيمهما إلى قسمين.
التجفيف لحفظ الفواكه و اللحم
و ذكرت الدكتورة سعودي بأن الطماطم الطازجة يمكن حفظها عن طريق تصبيرها على شكل معجون، أو تجفيفها بعد وضعها في كمية من زيت الزيتون و إكليل الجبل، و يمكن أيضا تجفيف العديد من الفواكه الموسمية كالتين و العنب و البرقوق و المشمش و غيرها ، مشيرة إلى أن جداتنا و أمهاتنا كن يجففن اللحوم ليحصلن على القديد، و يمكن التمسك بهذا التقليد، حسبها، لكن لابد من اختيار القطع التي لا تحتوي على الكثير من الدم لتجنب تشكل الباكتيريا، و وضع تلك القطع في الماء و الملح لمدة نصف ساعة، مع إضافة الكركم و الزعتر قبل تجفيفها .
و شددت بأن كل المواد المصبرة في المصانع التي تعرض في الأسواق مضرة بالصحة، و اعتبرتها الطريق الذي يقود إلى الأمراض و من بينها السرطان لاحتوائها  على مواد حافظة. و دعت ربات البيوت إلى تحضير كل المواد الغذائية بشكل صحي و طبيعي في بيوتهن و من بينها الزيتون و الجبن و الخبز و مختلف أصناف الحلويات والمشروبات.  
و حذرت من جهة أخرى محدثتنا التي تشرف على دورات تكوينية و تدريبية للأطباء في التغذية العلاجية بمختلف ولايات الوطن، ، من اقتناء الكركم الذي يعرضه الكثير من التجار على شكل مسحوق في الأسواق، فهو، حسبها، غير طبيعي و ملون في معظم الأحيان، و تنصح بشرائه على شكل جذور نبتة طبيعية و تحضيره في البيت ، مشيرة إلى أن الدراسات الحديثة أثبتت أنه مضاد للسرطان و آلام المفاصل و مختلف الالتهابات كما أنه يحفز الجهاز المناعي.
إلهام.ط

عروس 2017
الكاراكو القبائلي موضة تصديرة العروس
ظهرت مؤخرا العديد من الملابس التقليدية القبائلية بلمسات عصرية، مثل  الكاراكو الذي كانت ترتديه النساء في الأعراس بكثرة خلال السنوات الماضية، قبل أن يندثر و يعود  بقوة مؤخرا بتعديلات عديدة ليكون موضة 2017  و تستغله العرائس في التصديرة.يتم خياطة هذا النوع من الكاراكو الذي عاد بقوة ، من قماش الساتان الأبيض أو الأزرق أو مزيج من اللونين الأحمر و الأبيض، أو الأحمر مع الأسود أو الأصفر مع الأحمر و بحاشيات «القارقاري» أو تلك المصنوعة من القطن ذات ألوان زاهية متناسقة، تستعمل أيضا في خياطة الجبة القبائلية الخاصة بالعروس، و يمكن  تزيينه يدويا دون اللجوء إلى الحاشيات و يكون مرفقا بالبرنوس و الحذاء المصنوع من نفس القماش. و يكثر الطلب على هذا اللباس العصري، خاصة من طرف العرائس ليكون ضمن أزياء التصديرة و ترتديه مع الحلي الفضية الخفيفة لتبدو أكثر جاذبية .يمكن أيضا للفتاة العادية ارتداء «الكاراكو القبائلي» في الأعراس، بدل الجبة القبائلية، لأنه مريح ويمنح مظهرا جميلا و مميزا.و رغم أن هذا اللباس ظهر منذ القدم ، إلا انه لم يشد اهتمام النساء القبائليات كثيرا ، قبل أن يظهر من جديد بلمسات عصرية، و أصبح ضمن الموديلات الكثيرة التي غزت مؤخرا محلات اللباس القبائلي، مثل المنصورية و القفطان.
س.إ

كوني على الموضة
قميص الجينز موضة خريف 2017
يعتبر قميص الجينز، من أبرز أزياء المحجّبات العصريّة الذي لا تتخلى عنه مدوّنات موضة المحجّبات المعروفات بأناقتهن،  و يتميّز بأنّه قطعة تصلح لكلّ المواسم، فيمكن ارتداؤه بمفرده في الصيف، وكذلك إدخاله بصيحة الطبقات الشتويّة، لكنّه يرتبط بفترة النهار، ويفضل تنسيقه مع أزياء «كاجوال» عمليّة.و قد برز مطلع هذا الخريف قميص الجينز الطويل والواسع قليلاً للمحجّبات، مع سروال ضيّق أسود كموضة لسنة 2017، و لإطلالة في غاية النعومة تتلاءم و جو مشمس  ارتريه مع سروال أبيض.هناك طريقة أخرى رائجة لاعتماده، كأن يكون مفتوحاً مع  «تي شورت» وسروال جينز أو من الكتان. و يمكن إضافة وشاح منقوش ليمنح الحيويّة ، كما يمكن تنسيقه مع أزياء مقلّمة بشكل عموديّ، ويتناسب هذا مع الفتيات القصيرات لإكسابهنّ بعض الطول.يمكن تنسيق إطلالة كاملة بالجينز، وهذا بالفعل ما تقوم به نجمات العالم في إطلالات الشارع. و أمامكِ خياران لهذا الأمر، إمّا قميص وسروال جينز بدرجات متقاربة، أو بدرجات مختلفة من اللّون نفسه، كما يمكن إضافة سترة طويلة دون أكمام، كالسترة البيضاء .لا يشترط تنسيق القميص الجينز مع السراويل فقط، بل يمكنك أن ترتديه مع تنّورة طويلة أنيقة، وتعتبر التنّورة « البليسيه «  من أبرز أنماط التنانير التي تتناسب مع القميص الجينز، فتضيف لإطلالتكِ أنوثة .                                  
أ . ب

لايف ستايل
اختاري الديكور الريفي لبيتك العصري
لدى تصميم الديكور الداخلي لبيتك، يُفضَّل أن تختاري طرازا ريفيا للحصول على ديكور يجمع بين الماضي و الحاضر بلمسة مميزة و مريحة ، فالديكور الريفي بعيد عن التكلُّف، ويخلو من الزخارف، ما عدا النقوش المستوحاة من أجواء الطبيعة، كالأزهار مثلًا، فهو يُناسب عموما البيوت الجبليَّة، لكن يمكن  تطبيقه في أي مسكن.أساس الديكور الريفي الحجر والخشب بالدرجة الأولى، لاسيّما في ديكورات الأسقف و الأرضيّات، باستثناء المطبخ، الذي تُختار أرضيّته من الإسمنت، أو تُغطّى بقطع الحجر الصغيرة، التي تُشبه الطوب. يستخدم الحجر على كامل مساحة الجدار أو حول المدفأة، و يدخل الخشب في تصميم الأساسيَّات والمفروشات، كما يُستخدم في الأبواب والطاولات لتبدو وكأنًّها قطع من الـ»أنتيك».يمكن انتقاء مفروشات الديكور الريفي، إمَّا على الطراز الأمريكي أو الفرنسي. وتبدو الأرائك ضخمة خالية من الزخارف،  كما يُستخدم قماش الكتَّان على الستائر أو في تنجيد الأرائك، بالإضافة إلى الجلد.
تُستعمل الألوان الدافئة في الديكور الريفي، ولا سيّما لون الخشب البنِّي الداكن، فضلًا عن الألوان الترابية كالرمادي والبيج، والبرونزي والأبيض بدرجاتهما تبدو الـ»اكسسوارات» مستوحاة من عناصر الطبيعة، ولا سيِّما الطاولات الجانبيَّة، وهي عبارة عن جذوع أشجار، و يمكن توزيع باقة من الأغصان اليابسة على سطح الطاولة.
يُمكن إضفاء لمسات ريفيَّة في مساحة عصرية ، من خلال إبراز ألواح الخشب في السقف، و اختيار المفروشات العصريَّة، التي تتخذ شكل حرف «آل» اللاتيني، مكسوَّة بخامة الجلد، مع وضع مدفأة في الغرفة.
أ . ب

جمالك الطبيعي
الخضر و سمك السلمون لتكثيف و تطويل الشعر
إذا كنت تعانين من فراغات في رأسك بسبب تساقط الشعر، عليك بإتباع نظام غذائي يساعد على نمو و تكثيف و تطويل شعرك ، كما يجعله جميلا و لامعا و ذلك دون اللجوء إلى المواد الكيميائية أو الكريمات المختلفة التي تصيب العديد من النساء بالحساسية ، فبتناولك بعض الأطعمة ستلاحظين  الفرق و تتحصلين على نتيجة رائعة.
أكثري من تناول الخضر الغنية بفيتامين «أ «و «ج» و كذا الحديد و الكالسيوم، مثل السبانخ و الجزر،  لأنها تساعد على نمو الشعر و تحافظ على صحة فروة الرأس، كما يمكنك تناول البقوليات، مثل الفاصوليا و الفول و العدس، لأنها غنية بالبروتين و تمنع تقصف الشعر.
و عليك أيضا بتناول سمك السلمون لأنه يحتوي على الأحماض الذهنية و فيتامين «ب «12 و الحديد و هي مواد تعمل على نمو الشعر و تمنع تساقطه.
  تناولي أيضا المكسرات لأنها غنية بالحمض الدهني أوميغا 3  و السيلينيوم و بعض الزيوت التي تساعد على نمو شعرك، كما يمكنك تناول الجبن و الألبان التي تحتوي على الكالسيوم الذي يساعد على تقوية الشعر و كذا صحة فروة الرأس، دون نسيان الخيار و الماء، لأنهما مصدر مهم للمعادن المختلفة، بالإضافة إلى اللحوم الحمراء و البيضاء الخالية من الدهون و الغنية بالمواد البروتينية.  
س.إ

رشاقة
مشروب الكركم والزنجبيل للتخلص من الوزن الزائد
من أجل القضاء على دهون البطن و التخلص من الوزن الزائد بسرعة، لتتمكني سيدتي  من ارتداء مختلف الأزياء دون الشعور بإحراج، استعملي الكركم والزنجبيل خاصة و أنهما يساعدانك على التخلص أيضا من مشكلات الجهاز الهضمي كسوء الهضم و أمراض القولون، كما أن مشروب الكركم مضاد للأكسدة إذ له القدرة على طرد السموم من الجسم وتنقية أجهزة و أعضاء الجسم الداخلية من السموم والباكتريا المؤذية.
مكونات المشروب
ملعقة كبيرة من الكركم الأصفر المطحون و ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج المبشور
طريقة التحضير
 قومي بغلي المكونات بمقدار 3 أكواب ماء في إناء نظيف و بحجم مناسب.
ارفعي الإناء من فوق النار بعد انتهاء الغلي وانتظري حتى يبرد المشروب نهائيًا.
قومي بوضع المشروب في زجاجة نظيفة وضعيها في الثلاجة لتكون جاهزة للشرب.
بإمكانك سيدتي شرب كوب واحد من المشروب يوميا قبل ساعة من البدء في تناول الوجبات الأساسية .
أ . ب