فايسبـوك وجهــة أولـى عنـد إعــداد جهـــاز الـعروس
تستقطب الصفحات الفايسبوكية المخصصة لجهاز العروس نسبة كبيرة من المقبلات على الزواج، لأنها تنشر كل مستلزمات جهاز العروس في مختلف ولايات الوطن و كذا مراسيم الحناء و التصديرة و كذا التسريحات و آخر صيحات الماكياج و غيرها، و حتى ترتيبات العرس المبالغ فيها أحيانا، ما جعل المتابعات لهذه الصفحات يقعن في فخ التقليد باقتناء كل ما تقع عيونهن عليه، و أثقل كاهل الأولياء و حتى العرسان الذين وجدوا أنفسهم مجبرين على تلبية طلبات العرائس المكلفة.
إعداد : أسماء بوقرن
هذه الصفحات على غرار «تصديرة العروس الجزائرية»،  «المرأة الجزائرية الأنيقة «، «الشدة التلمسانية « و «العروس القسنطينية» و غيرها  تمثل عادات و تقاليد مختلف ولايات الوطن، و قد جمعت  شمل العرائس لتبادل النصائح بشأن جهازهن و طريقة ترتيبه، و حتى أسماء  الخياطات المحترفات و المحلات التي يلجأن إليها لاقتناء  حاجياتهن ، حيث لم تعد العروس تحتفظ بالخصوصية التي كانت تتميز بها في سنوات خلت ، حيث كانت تكتفي باستشارة أمها و أخواتها و قريباتها فقط بشأن اقتناء مستلزمات جهازها و طريقة تزيينه، بل أصبحت  في ظل الاستعمال الواسع للشبكة العنكبوتية، تلجأ إلى صفحات  لفايسبوك المختصة في أزياء و جهاز العرائس و الموضة ، التي تعتبرها المرافقة الدائمة لها، لتستشير عشرات المقبلات على الزواج دون أن تعرفهن، و تستلهم منهن أفكارا و اقتراحات لجهازها و حفل زفافها.هالصفحات  تشهد تفاعلا كبيرا و تحديثا على مدار اليوم، و تنشر  فيها الفتيات المقبلات على الزواج كل ما يتعلق بجهازهن من أزياء و أفرشة و  مستحضرات التجميل و مختلف الإكسسوارات و كذا طريقة ترتيب الجهاز و تزيينه بشكل عصري جذاب، بالإضافة إلى طريقة ترتيب أثاث و ديكور بيت الزوجية ، حيث يبدعن في اختيار أرقى ديكورات الغرف التي تستلزم إكسسوارات باهظة الثمن من نجوم مضيئة توزع على مساحة جدران و أسقف الغرفة، و كذا الشموع و الأزهار و بالونات بأشكال و ألوان مختلفة و باقة الورود المزينة بقطع الشوكولاطة ذات النوعية الرفيعة، ما يثقل كاهل الأولياء الذين وجدوا أنفسهم مجبرين على اقتناء ما تمليه عليهم بناتهم.هذه الصفحات لم تعد تكتفي بتقديم كل ما يتعلق بتجهيزات العرائس، و إنما أصبحت بمثابة خبيرة في التنمية البشرية و العلاقات الزوجية، بشكل سلبي أكثر منه إيجابي،  حيث تشرف على تقديم توجيهات للعرائس حول  المستلزمات التي تشترطها على الزوج و كيفية معاملة أزواجهن و أمهات أزواجهن ،لتكون العصمة بأيدهن ، كما أنها تقدم نصائح للمتزوجات عن كيفية تجديد نمط حياتهن بإعداد عشاء على ضوء الشموع و تغيير تسريحات شعرهن و غيرها.و تهتم هذه الصفحات بمختلف المناسبات المتعلقة بأعياد الميلاد و الاحتفال بالمولود الجديد ، على غرار ما يعرض في القنوات التليفزيونية .المعلمة في الطور  الابتدائي مريم المقبلة على الزواج من المتتبعات الوفيات لهذه الصفحات، و قد قالت لنا بأن هذه الصفحات خلقت فضاء افتراضي عائلي لها لكونها وحيدة والديها، و ساعدتها كثيرا في اختيار مستلزمات جهازها ،  و اكتساب أفكار جديدة ، إلى جانب تبادل عادات مختلف الولايات الأخرى ، و تعلم كيفية تزيين العلب و حتى صنعها بنفسها ، نظرا لأسعارها الباهظة، حيث تقوم باقتناء المادة الأولية و تصنعها بنفسها ، موضحة بأن العروس وجدت نفسها مجبرة على تقليد ما تعرضه هذه الصفحات لكي تحظى بإعجاب أهل زوجها .                 
أ بوقرن

عروس 2017
اتبعي هذه الخطوات للحصول على بشرة نضرة يوم زفافك
تعتبر البشرة النضرة أحد أهمّ عوامل نجاح ماكياج الزفاف، ولتحقّقي هذه الغاية، إليك 5 خطوات تساعدك على الحصول على بشرة صافية:
انتبهي إلى الشوائب والندوب أو البقع الجافّة والخشنة التي تستلزم وقتاً أكثر من غيرها لمعالجتها، وإن كنت تُعانين من البثور أو حبّ الشباب، فنصحيتنا لك هو علاج الكبريت للتخلّص من البثور بسرعة.
للتخلّص من البشرة الباهتة والخلايا الميتة، قومي بتقشير البشرة مرّتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، و في يوم زفافك، ستلاحظين منافعه و كذا على المدى البعيد، إذ إنّ لون البشرة سيُصبح موحّداً أكثر، وستُصبح البشرة أنعم، فضلاً عن تحسين الدورة الدموية التي تعطيك طلّة صحيّة ونابضة بالحياة.
على الرّغم من أنّ كلّ الأنظار ستلتفت إلى وجهك الجميل في أهمّ يوم من عمرك، إلا أنّه من الضروريّ إعارة بعض الأجزاء الأخرى الأهميّة التي تستحقها،  لذا ننصحك باستعمال كريمة خاصّة لليدين، معزّزة بالمغذّيات التي تشدّ اليدين وتعطيها نضارة و ترطّبها.
ولا تنسي العنق أو منطقة الصدر، خصوصاً إن كان فستانك مكشوفاً عند الكتفين،و ننصحك باختيار كريمة أو علاج خفيف ، معزّز بمضادات الأكسدة المصمّمة للتخلّص من البقع السوداء والفرق في اللون، جرّاء التعرّض إلى أشعة الشّمس.
احرصي على استخدام مستحضر واقٍ من الشمس، يحتوي على عامل حماية من الشّمس بنسبة 30 يوميّاً.                 أ . ب

كوني على الموضة
أبرز صيحات ألوان موضة خريف 2017
برزت مؤخرا عدة ألوان، كبطلة في مجوعات أزياء أعرق دور الأزياء العالمية لخريف 2017 و ندعوك سيدتي لانتقاء ما يناسب لون بشرتك و ينسجم مع خصائص شخصيتك و ذوقك.  
. اللون الأحمر الصارخ
يعتبر من أكثر الألوان التي تنسجم مع بدايات فصل الخريف، و يلبي ذوق الكثير من الشابات الباحثات عن إطلالة أنيقة و جذابة و متفردة ، و قد غازلت به دور أزياء و ماركات عالمية عريقة، على غرار «إيسكادا» و «دولتشي آند غابانا» أذواق زبوناتهن فسحرهن، و هو يناسب الشقراوات و السمراوات، على حد سواء.
. اللون الذهبي اللامع
أصبح اللون الذهبي اللامع الأبرز لإطلالات السهرات ، لاسيكما بعد أن تألقت به كوكبة من النجمات العربيات و العالميات على السجاد الأحمرـ و لم يعد يقتصر على تصميم البدلة كاملة، بل صممت به فساتين قمة في الأناقة و الجمال  و الفخامة، و قد برعت دار «ماكس مارا» في استخدام اللون الذهبي اللامع في تصميم إكسسوارات بسيطة و يتداخل معه اللون الأسود.
. اللون الكاكي العسكري
يتألق اللون الكاكي العسكري للعام الثاني على التوالي و يسجل حضورا بارزا في عروض الأزياء العالمية، خاصة و أنه يناسب ذوات البشرة البيضاء و أيضا السمراوات ، و يفضل تنسيقه مع إكسسوارات لامعة لإطلالة مسائية جذابة و فاخرة ، و في الصباح بإمكانك ارتداء ملابس بهذا اللون، مع  حمل حقيبة يد حمراء أو صفراء  لتفوزي بإطلالة جذابة.
ق.م

لايف ستايل
ديكورات الجدران من أسرار أناقة منزلك
يمثل ديكور الجدران ، عنصرا أساسيا في إضفاء جمال على ديكور منزلك، و  إذا كانت جدران بيتك فارغة و لا تعرفين كيفية استغلالها، يجب مراعاة وظيفة الجدار قبل تزيينه، مع ملاحظة تكوينه، فقد يكون مخترقًا بنافذة، أو بثنايا، أو بعمود، مما يمكّن من استغلال العناصر في ديكوراته، و كذا الاهتمام بارتفاع السقف، وعلاقته بمساحة الجدار، و كذا  بمراعاة الشكل العام للأثاث والـ»ديكورات»، وجعل الجدار جزءًا لا يتجزأ من إطلالة الغرفة النهائيَّة، و لتضفي ديكورا مميزا على منزلك اتبعي ما يلي:
الجداريَّات الدائمة التي يُجسّدها الرسم الخدّاع تضفي  رونقًا مُميَّزًا على مساحة الجدار،  وكذا هي حال تطعيم الجدران بالفسيفساء، أو الاستعانة بالزجاج المُعشّق على الفتحات المعمارية، مع حسن توظيف الإضاءة في هذا المجال.
ورق الجدران ثلاثي الأبعاد: يُشعر الناظر إليه بحركة خفيَّة في مساحة الحائط، بالإضافة إلى دوره في طبع المساحة بالفسحة، من خلال الخداع البصري في تركيبه.
إضاءة الجبس: تُستخدم هذه الإضاءة على الجدران والأسقف المشغولة بالجبس، وتجمع بين جمال الشكل والوظيفة، لكن يُستحسن البعد عن المبالغة في عدد وحداتها.
الدهانات: يمكن اللجوء إلى أساليب غير تقليديَّة في هذا المجال، وذلك من خلال استخدام التعتيق الذي يناسب الـ»ديكورات» الكلاسيكيَّة، كما يمدُّ المساحة بالفخامة، وتتعدَّد أشكال التعتيق، ومن بينها: التعتيق البارز، والتعتيق المزخرف بالـ»إكسسوارات»، والتعتيق الحجري الناعم والمخملي.
رفوف الجدار: تشغل الحائط وتلعب دورًا في التخزين، وتتشكَّل من الرخام أو الجبس.
مرآة الجدار: هي تُعتبر من عناصر تزيين الجدار الأبرز، وتشيع إحساسا وهميًّا بالفساحة، كما تعكس الإضاءة، وتستوجب إيلاء إطارها أهميَّة.
الجدار المستعار، يمنح سماكةً إضافيَّةً لهذا العنصر، ويُشكَّل وفق أشكال هندسيَّة مُختلفة ويُخترق بالفجوات.
أ . ب

رشاقة
قومي بهذه التمارين للحفاظ على مفاصلك بعد سن الأربعين
تنخفض الكتلة الغضروفية مع التقدم في السن، ما يجعلها لا تتجدد و تعيد البناء مرة أخرى، ومن هنا تأتي أهمية العناية بالمفاصل إلى أقصى حد ممكن بعد سن الأربعين.
تمارين للكتفين: وأنتِ واقفة اجعلي يديكِ بشكل عمودي، وارفعي الذراعين إلى فوق الرأس بحركة دائرية
من اليدين، وأ جعلي راحة يديكِ باتجاه الأعلى. تمددي عندما تصبحان إلى الأعلى ثم استرخي. وأنتِ واقفة اجعلي الأصابع متشابكة بشكل عمودي خلف الرأس، ثم بلطف ارجعي المرفقين إلى الخلف لكي تضمي لوحتي الكتف قريبًا من بعضهما البعض. ثم برفق اعكسي الحركة كما لو أنّ لوحتي الكتف تسترخيان.
تمارين من أجل الأرداف
تمددي على ظهرك واثني الركبتين فيما القدمان تلامسان الأرض،  اجعلي الركبة اليسرى ترتد لتلامس الصدر وأنت تضغطين بيدكِ اليسرى. اثبتي لمدة 5 ثوانٍ، ثم اجعلي الركبة تسترخي وكرري التمرين للركبة اليمنى بالحركة نفسها. كرري التمرين 10 مرات.
تمارين للركبتين: قفي على الدرجة وأجعلي ثقل جسمكِ يرتكز على أطراف أصابع قدميكِ واجعلي الكعبين في الفراغ. قفي على الدرجة على أطراف أصابعكِ والظهر مستقيم، واخفضي الكعبين إلى تحت الدرجة في الفراغ وكرري التمرين لمدة 20 ثانية.                                            أ ب

جمالك الطبيعي
استعملي خلطة الفحم لتوحيد لون بشرتك
الفحم المنشّط، هو مادة طبيعيّة متوارثة، تُستخدم كمادة للتنقية والتطهير، وهو يُستخدم اليوم في مستحضرات التجميل لخواصّه المعروفة، وذلك بالطريقة نفسها، أي على شكل مغناطيس يلتصق بالسموم والأوساخ، ويجرفها معه عندما يخرج من الجسم، وذلك عندما يوضع على البشرة، سواء كان على شكل قناع للوجه، أو سائل تقشير، أو صابون، أو مطهّر، أو مَرهم، فهو يعمل بالطريقة نفسها، وله وظيفة واحدة في عملية تنظيف وتقشير البشرة.
خلطة الفحم لتوحيد لون البشرة  :
تحتاجين إلى حبة من الفحم مع بياض بيضة .
كيفية الإستعمال :
اخلطي بودرة الفحم جيداً مع بياض البيضة حتى تحصلين على خلطة .
ضعي المزيج على وجهك مدة 15 دقيقة، ستشعرين حينها ببشرة مشدودة جداً.
اغسلي وجهك بالماء الفاتر وستلاحظين الفرق بلون بشرتك.                          أ . ب

 

 

الرجوع إلى الأعلى